سوء التغذية الحاد

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2020 7:13 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:14
سوء التغذية الحاد


سوء التغذية الحاد من أبشع الأمور التي يجب الالتفات إليها لتجنبها.

سوء التغذية الحاد

  • هو الشكل الأبرز لنقص التغذية ويظهر على وجه الطفل وهيكله العظمي ويتطلب معالجة عاجلة ليتمكن الطفل من البقاء.
  • الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد يكونون ذوي وزن منخفض جدا ومصابين بالهزال العضلي الشديد، وقد يكون لديهم وذمة غذائية ينشأ عنها تورم القدمين والوجه والأطراف. يعيش حوالي ثلثي هؤلاء الأطفال في آسيا والثلث الأخير في أفريقيا.
  • إن سوء التغذية الحاد هو السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال دون سن الخامسة، والوقاية منه وعلاجه أمران مهمان لبقاء الطفل ونموه.
  • في جميع أنحاء العالم، يتأثر ما يقدر بنحو 16 مليون طفل تحت سن الخامسة من سوء التغذية الحاد. هذا الرقم مذهل – والأهم من ذلك، أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد عرضة للوفاة بتسع مرات أكثر من الأطفال الذين يحصلون على غذاء جيد. وتكون هذه الوفيات نتيجة مباشرة لسوء التغذية في حد ذاتها، وكذلك نتيجة غير مباشرة لأمراض الطفولة مثل الإسهال والالتهاب الرئوي حيث أن الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية هم أضعف من أن يبقوا على قيد الحياة.
  • يمكن أن يزيد سوء التغذية الحاد بشكل كبير في حالات الطوارئ. ولكن على الرغم مما نراه في عناوين الصحف، فإن غالبية الحالات التي تحدث في البلدان النامية لا تتأثر بحالات الطوارئ. تعاني هذه المناطق من الفقر المزمن ونقص التعليم وسوء النظافة ومحدودية فرص الحصول على الغذاء والوجبات الغذائية السيئة. والنتيجة هي عوائق كبيرة أمام التنمية المستدامة في هذه الدول.

مؤشرات سوء التغذية

  1. الطفل الذي لم يصل الى الطول الكامل بسبب الفقر، وسوء النظام الصحي، عدم تلقي الرضاعة الطبيعية ومحدودية فرص الحصول على الأطعمة المغذية.
  2. الامهات اللواتي يصبن بفقر الدم أثناء الحمل ويلدن أطفالا يعانون من نقص الوزن ويؤدي بهم هذا إلى تأخر في النمو في وقت لاحق.
  3. الأطفال اللذين يصابون بالعمى بسبب نقص فيتامين “أ”.
  4. الأطفال اللذين يصابون بالسمنة بسبب الإفراط في إنخفاض جودة الأغذية.
  5. الأطفال الذين يعانون من النحول والهزول ممن هم معرضون لخطر الوفاة.

ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال

  1. مخطط النظام الغذائي ومستشار مناقشة النظام الغذائي مع المريض ويجعل التوصيات وحمية خطط تحسين مدخول المغذيات.
  2. في معظم المرضى الذين يعانون من سوء التغذية بحاجة إلى كمية من البروتين، الكربوهيدرات، والمياه والمعادن والفيتامينات يزاد تدريجيا.
  3. وكثيراً ما ينصح مكملات الفيتامينات والمعادن.
  4. المصابين بسوء التغذية بالبروتين الطاقة قد تحتاج إلى اتخاذ أشرطة البروتينات أو المكملات الغذائية لتصحيح العجز المالي.
  5. ويرصد “مؤشر كتلة الجسم” بشكل منتظم للتأكد من تحسن أو استجابة للتدخلات الغذائية.
  6. قد يكون العلاج المهني وفريقا من الأطباء من مختلف التخصصات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا يمكن طهي أو متجر لأنفسهم أو لأولئك الذين لديهم اضطرابات عقلية أو الخرف أو أمراض طويلة الأمد.
  7. أولئك الذين يجدون صعوبة في البلع أو المضغ أو الأكل قد تحتاج إلى إعطاء الأغذية لينة جداً أو المهروس للأكل السهل.

أغذية لعلاج سوء التغذية عند الأطفال

  1. المكسرات ” تنصح الجمعية الألمانية للتغذية بتناول خمس حصص من الفواكه والخضروات على الأقل يومياً. وتعتبر المكسرات أيضاً من ضمن هذه اللائحة، ويفضل الخبراء الفستق الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  2. البروتينات ” يحتاج الجسم إلى البروتينات، لكن المكملات الغذائية ليست ضرورية حسب ما يؤكد مركز حماية المستهلك في بافاريا. فتناول اللحوم وخاصة اللحوم البيضاء بالإضافة إلى الحبوب مثل العدس أو البازيلاء، ومنتجات الألبان تكفي بحسب المركز لتزويد الجسم بما يحتاجه من البروتينات.
  3. اللبن الزبادي واللبنة ” وينصح المركز أيضا بتناول اللبن الزبادي كوجبة خفيفة بعد ممارسة الرياضة، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والأحماض الأمينية، ويمكن إضافة الفواكه له أيضاً لإمداد الجسم بالفيتامينات.
  4. السمك ” يؤكد خبير التغذية فرانك شايدتر في حوار مع موقع هايلبراكيسنيت، أن السمك وخاصة سمك التونة يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي يحتاجها الرياضيون. كما يحتوي السمك أيضاً على مضادات الأكسدة، التي تساعد في الوقاية من أمراض كثيرة مثل السرطان.
  5. بيض الدجاج ” ويضيف الخبير أن أحد مصادر البروتين الهامة جداً هو بيض الدجاج، وينصح شايدتر بتناول بيضة أو اثنين على الأكثر يومياً، لتفادي ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  6. الزنجبيل : أكد خبير التغذية فرانك شايدتر في حوار مع موقع هايلبراكيسنيت على أهمية الزنجبيل أيضاً للصحة العامة، سواء كشاي أو بإضافته على المأكولات حيث يسهل الزنجبيل تدفق الدم إلى العضلات، كما يقوي المناعة ويساعد في مقاومة أدوار البرد.
  7. نبات البقلة (جرجير الماء) : يعد جرجير الماء من النباتات الرائعة، فهو “يحمي الخلايا من التلف ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، وبالتالي فهو يساعد في تسريع تأثير التمارين، خصوصاً إذا ما تم تناوله مع الجبن قليل الدسم” بحسب خبير التغذية شايدتر.


371 Views