سوء التغذية وفقر الدم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2021 6:49 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:11
سوء التغذية وفقر الدم


سوء التغذية وفقر الدم متى يكون فقر الدم خطير السمنة والنحافة وفقر الدم اسباب فقر الدم المتكرر كل ذلك في هذه السطور.

سوء التغذية وفقر الدم

سوء التغذية هو السبب الأبرز فى الإصابة بفقر الدم، وعلى الأخص لدى الصغار الذين هم فى طور البناء والنمو، فسوء التغذية له العديد من الأشكال، ولا يعنى كما يعتقد البعض أن كمية الطعام الذى يتناوله الإنسان قليلة.
سوء التغذية يشتمل على تناول الطعام غير المحتوى على العناصر المهمة للجسم، وأهمها الحديد كالسبانخ والعسل الأسود، كذلك نقص الفيتامينات، والبروتين والحصة اليومية منه، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

أنواع فقر الدم وأسبابه

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يُعدّ هذا النوع من أكثر أنواع فقر الدم انتشارًا حول العالم، وهو ناتج عن نقص إمداد الجسم بالحديد الكافي؛ إذ يحتاج نخاع العظم إلى الهيموغلوبين بكميّاتٍ كافية، ودون الحصول على حاجته فإنّ الجسم يُصبح غير قادر على إنتاج عدد كافٍ من خلايا الدم الحمراء. وغالبًا ما تكون النساء الحوامل من أكثر الفئات المُعرّضة للإصابة به، إضافةً إلى أنّ فقدان الدم نتيجة غزارة الدورة الشهريّة، أو القُرحة، أو الإصابة بالسرطان، أو تناول بعض الأدوية المُسكّنة للألَم؛ كالأسبرين من أهمّ أسبابه.
فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين، يحتاج الجسم إضافةً إلى الحديد، إلى حمض الفوليك، وفيتامين (ب 12) في إنتاج خلايا دم حمراء طبيعيّة، بالتالي فإنّ نقص الحصول عليها من الغذاء يقود إلى إضعاف قدرة الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء كافية. ومن المشاكل الأُخرى التي قد يواجهها بعض الأشخاص عدم قدرة أجسامهم على هضم فيتامين (ب12) أو الاستفادة منه، مما يؤدّي أيضًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامين رغم استهلاكه، وهي ما تُعرَف بفقر الدم الخبيث.
فقر الدم الناجم عن مرض مُزمن، إذ تؤدي الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة إلى إضعاف قدرة الجسم على إنتاج كميّاتٍ كافية من خلايا الدم الحمراء؛ مثل: السرطان، أو التهاب المفاصل الروماتيدي، أو داء كرون، أو أمراض الكلى، أو مرض الإيدز، أو بعض الأمراض الالتهابيّة المُزمنة الأُخرى.
فقر الدم الّلاتنسُجي، يحدث هذا النوع من الإصابات نتيجة عدم إنتاج الجسم كميّاتٍ كافية من خلايا الدم الحمراء؛ نتيجة الإصابة ببعض أنواع العدوى أو الالتهابات، أو تناول أدوية معيّنة، أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة، أو التعرُّض لمواد كيميائية سامّة. ويُعدّ فقر الدم الّلاتنسُجي من أمراض فقر الدم الخطيرة التي قد تُهدّد حياة الإنسان.
فقر الدم المُرتبط بأمراض نخاع العظم، قد يُصاب بعض الأشخاص بأنواع معيّنة من الأمراض التي تؤثّر في إنتاج خلايا الدم من نخاع العظم؛ مثل: الُلوكيميا، والتليُّف النِقوي.
فقر الدم الانحلالي، ينتُج هذا النوع من أمراض فقر الدم بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء بسرعة قبل أن يستطيع نخاع العظم تغطية النقص الحاصِل، وتُساهم بعض أنواع أمراض الدم في زيادة تكسير خلايا الدم الحمراء، ويُمكن أن يكتسب بعض الأشخاص فقر الدم الانحلالي بسبب عوامل وراثيّة، ويُمكن أن يُصاب به بعضهم خلال حياتهم.
فقر الدم المِنجلي، يُعدّ فقر الدم المِنجلي من الأمراض المُكتسبة وراثيًّا نتيجة تكوّن الهيموغلوبين غير الطبيعي مما يدفع خلايا الدم الحمراء إلى تغيير شكلها لتُصبح بشكلٍ مِنجلي، ولا تستطيع الخلايا العيش بعد ذلك وتموت مُبكّرًا، مما يُسبّب نقصًا مُزمنًا في خلايا الدم الحمراء. ويُمكن أن تشتمل أنواع فقر الدم على بعض الأمراض الأُخرى؛ مثل: الثلاسيميا، وأنيميا الملاريا.

فقر الدم التغذوي

فقر الدم التغذوي هو أحد أنواع فقر الدم. تعزى أسبابه مباشرة إلى الاضطرابات الغذائية. وتشمل الأمثلة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وفقر الدم الخبيث شائع في الأطفال.
وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تركيز الهيموغلوبين أقل من 7.5 مليمول / لتر للنساء و 8. مليمول / لتر للرجال، على التوالي يعتبر مصاب بفقر الدم.وبالتالي، يمكن تشخيص فقر الدم عن طريق اختبارات الدم.يستخدم الهيموغلوبين لنقل وتوصيل الأكسجين في الجسم. بدون الأكسجين، لا يمكن للجسم البشري الخضوع للتنفس وإنشاء ATP ( الطاقة)، وبالتالي حرمان خلايا من هذه الطاقة. فقر الدم الغذائي الخبيث ناتج عن نقص الحديد وفيتامين B12 والبروتينات والمعادن الأخرى اللازمة لتشكيل الهيموغلوبين. كما ان نقص حمض الفوليك هو ارتباط شائع بفقر الدم الغذائي. حيث ان فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الاضطراب التغذوي الأكثر شيوعًا.

أهمية عنصر الحديد

فيما يلي إطلالة سريعة على عنصر الحديد تبين أنه عنصر بالغ الأهمية في الجسم؛ إذ إنه:
1 – مهم في إنتاج الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء.
2 – مهم في إنتاج ميوجلوبين العضلات.
3 – كما أنه ضروري في عمل انزيمات كثيرة بما فيها الكاتلاز؛ وهو عبارة عن انزيم موجود في عدد من الخلايا مثل؛ كريات الدم الحمراء ليساعدها على التخلص من بعض المواد الضارة إذ يحول مادة البيروكسايد أو الـ H2O2 إلى H2O+ O2.



367 Views