سيريلاك لزيادة الوزن للرضع

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 8:10
سيريلاك لزيادة الوزن للرضع


سيريلاك لزيادة الوزن للرضع من الأطعمة التي تساعد في تسمين الطفل كثيراً.

سيريلاك لزيادة الوزن للرضع

في حال كانت الام تريد زيادة وزن طفلها بشكل صحيح فيجب عليها اختيار نوع السيرلاك المناسب والمغذي لطفلها ، لذلك يجب عليها معرفة افضل انواع السيريلاك للاطفال يسمن ، وخاصة الذي يحتوي على الارز ، فانه يعتبر النوع المثالي لزيادة وزن طفلك وتغذيته بارشاد من الاطباء ، حيث يحتوي السيرلاك على نسبه عاليه من المواد الغذائيه التي يحتاج اليها جسم طفلك ، وبالاضافه الى انه خالي من المواد الحافظه او مكسبات لون او طعم .

مكونات السيريلاك

يتكون السيريلاك من مكونات طبيعية بالكامل بدون أي إضافات كيميائية أو مواد حافظة حيث يمد السيريلاك الطفل بالعناصر الغذائية التالية:

  1. البروتين.
  2.  الزنك.
  3.  فيتامين A:الذي يعمل على تقوية جهاز الطفل المناعي
  4.  الحبوب “كالقمح والأرز”: ويحتويان على الكربوهيدرات التي تمد جسم الطفل بالطاقة.
  5.  الحديد: الذي يحافظ على نشاط الدورة الدموية كما أنه يمنع حدوث الأنيميا.
  6.  الكالسيوم: أهم العناصر لبناء العظام والأسنان الصحية للطفل.
  7.  فيتامين D: يقي الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض كالكساح كما أنه ضروري لضمان تثبيت الكالسيوم في العظام.
  8.  فيتامين C: يساعد على امتصاص الحديد.
  9.  “ بيفيدوس:هو أحد أنواع البروبيوتك الموجودة في معدة الأطفال الرضع التي تلعب دورًا مهمًا في عملية تنظيم الهضم لدى الأطفال الرضع كما أنها تلعب دورًا في تقوية جهاز الطفل المناعي.
  10.  CHE: وهي تركيبة خاصة بالسيريلاك تضمن للطفل عملية هضم أسهل للكربوهيدرات.
  11. الأوميجا 3 “و”الأوميجا 6”: ينميان من قدرات الطفل العقلية.
  12. إن أهم ما يميز السيريلاك هو سهولة تحضيره وتقديمه للطفل حيث لا تتعدى مدة تحضيره بضع دقائق.

فوائد السيريلاك للاطفال

  1. يعطي السيريلاك جسم الطفل ما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن والنشويات علي مدار اليوم.
  2.  يسهل من عملية الهضم على معدة الأطفال . 
  3. له طعم لذيذ ويحبه الأطفال . 
  4. سهل في طريقة التحضير ولا يأخذ وقت طويل في تحضيره . 
  5. يمكن وضعة كوجبة سهلة وحملة في خارج المنزل أن يكون وجبة إضافية عندما يشعر الطفل بالجوع .
  6.  يتميز بإن له العديد من الأنواع ويمكن أن تختار الأم ما يناسبها والمذاق الذي يحبه الطفل .
  7. يعمل على زيادة وزن الأطفال التي تعاني من النحافة .

أضرار استخدام السيريلاك

وبالرغم من الفوائد العديدة لتقديم وجبة السيريلاك للأطفال فإنه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية والتي منها:

  1. إصابة الطفل بالإسهال.
  2. والإصابة بالحساسية الغذائية للأطفال المصابين بحساسية القمح.
  3. كما أن تخفيفه بالحليب قد يؤثر على سلامة امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  4.  لذا يمكن تحضير نوع منزلي يخلو من الأضرار كاستعمال مطحون الأرز وتخفيفه بالماء وتقديمه للرضيع.

أنواع السيريلاك

  1. سيريلاك الأرز والفاكهة: يحتوي هذا النوع من السيريلاك على مختلف أنواع الفاكهة مثل التفاح والموز والليمون وهو غني بالحديد وفيتامين «أ»، و«سي»
  2. سيريلاك الأرز: هذا النوع من السيريلاك يعدُّ من الأطعمة الصلبة المثاليَّة، التي يمكنك البدء بتقديمها لطفلك الرضيع، خصوصاً أنَّه سهل الابتلاع ولا يحتاج إلى المضغ، كما أنَّه لا يحتوي على أي مواد أو نكهات اصطناعية.
  3. سيريلاك الأرز والحليب: يمكنك استخدام هذا النوع من السيريلاك فور بلوغ طفلك عمر الستة أشهر، فهو من أنواع الأطعمة الصلبة المثاليَّة، التي يمكنك البدء بتقديمها لطفلك. يحتوي على 50% من الحديد، الذي يحتاج إليه الرضيع إضافة إلى فيتامين «أ»، و«سي».
  4.  سيريلاك الأرز والخضراوات: يحتوي على مختلف أنواع الخضراوات اللذيذة مثل السبانخ والقرع والجزر، التي يحتاج إليها الرضيع في نظامه الغذائي. كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين «أ»، و«سي».

سيريلاك  وعلاقته لتسمين الطفل 

هناك نوع معين من السيريلاك يتيح لك الفرصة للتغذية التي تسمح بالنمو الكامل للطفل وتغذيته وتسمينه، فإذا كنت تريدين زيادة وزن طفلك بطريقة صحية، عليك التأكد من اختيار السيريلاك الذي يحتوي على الأرز إذ يعتبر الخيار المثالي الذي ينصح به الأطباء لزيادة الوزن، هذا ويعتبر السيريلاك من الأطعمة الصحية بسبب احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها ولا يحتوي على أي مواد حافظة أو ملونات، وذلك لأن  حبوب الأرز تحتوي على 75% من الكاربوهيدرات وعلى 7% من البروتين. كما تعتبر غنية بالمعادن وخصوصًا الكالسيوم والفيتامين ب والحديد. لهذا السبب عليك التأكد من اختيار السيريلاك الذي يحتوي على الأرز. في هذه الطريقة تضمنين زيادة وزن طفلك بطريقة سليمة وصحية، لكن عليك الإنتباه من عدم تقديم السيريلاك لطفلك قبل بلوغه عمر الستة أشهر، أي عند البدء بتقديم الأطعمة الصلبة.

المرحلة العمرية للرضيع ونوع السيريلاك المناسب لها

  • افضل نوع سيريلاك لعمر ٦ شهور :بالرغم من أن بعض الأمهات تبدأ في إطعام طفلها منذ سن 4 أشهر، إلا أن سيريلاك الأرز للرضع لا يتم تقديمه للطفل قبل سن 6 أشهر وهذا مدون على جميع عبوات أنواع السيريلاك المختلفة.
  • انواع السيريلاك لعمر 10 شهور : ومن أنواع السيريلاك سيريلاك عسل وقمح وحليب سيميلاك قطع فواكه وعسل وقمح مع الحليب، وهذه الأنواع هي أفضل أنواع السيريلاك للمرحلة الثالثة (بداءاً من 10 شهر) مع وجود الأسنان والقدرة على المضغ.

انواع السيريلاك لعمر سنه 

وأنواع السيريلاك  هنا متنوعة و عديدة فيوجد سيريلاك فواكه وقمح مع الحليب إلا أن النوع الأخير يعتبر هو   أفضل الأنواع  السيريلاك للأطفال ويمكن الاستمرار في تقديمه لما بعد العام  .

تحذير هام بشأن السيريلاك 

 تناول السيريلاك قبل إتمام الستة أشهر قد يسبب الحساسية والإصابة بمرض السكرى، حيث تقع الأمهات فى أخطاء كثيرة مع أطفالهن فى مرحلة الرضاعة، بسبب الاستماع لنصائح الجيران والأصدقاء والأهل دون استشاره الطبيب المختص، ومن أوائل هذه الأخطاء التى تسبب أضرار صحية للطفل هو إدخال الطعام فى وجبات الطفل قبل بلوغه 6 أشهر من العمر، وهذه الخطوة تساعد فى إصابة الأطفال بالسكر والحساسية وفق ما أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية، حيث أن الطفل فى أول 6 أشهر من عمره يكون غير قادر على ابتلاع أى طعام سوى لبن الأم، حتى وإن كان هذا الطعام مخفوقا جيدا فى الخلاط، و أن الطفل يحصل على ما يحتاجه من خلال لبن الأم دون إضافة وجبات أخرى، وبعد أن يتخطى عمره 6 أشهر يمكن إطعامه بوجبات خفيفة بين جرعات الرضاعة الطبيعية كالسيريلاك.



1042 Views