شاي الورد والخوخ

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 8:33 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 7:10
شاي الورد والخوخ


شاي الورد والخوخ وماهو شاي الورد والخوخ وطريقة تحضير شاي الورد والخوخ كل ذلك سنتعرف عليه في هذا المقال.

شاي الورد والخوخ

شاي الخوخ


– نحضر بعض أوراق الخوخ المجفف ونقوم بطحنها ثم نضعها في ماء ونقوم بغليه جيدًا.
– أو من الممكن أن نترك مسحوق الخوخ لمدة خمس دقائق داخل الماء المغلي بعد غليه حتى يتم الذوبان بشكل كامل.
– نقوم بتصفية الشاي من أوراق الخوخ عن طريق المصفاة.
– نقوم بتحليته بالعسل للوصول إلى أفضل نتائج.
شاي الورد


يمكن استخدام بتلات الورد العادية أو المجففة ، لكن عند استخدام البتلات المجففة يمكنك استعمال 2 ملعقة من البتلات لكل كوب من الماء ، وتأكد أن الماء قد وصل إلى حالة الغليان أو من 194 إلى 203 درجة فهرنهايت ، أما في حالة البتلات العادية فيمكن استخدام 2 كوب منها ، ويتم بعدها إزالة الأجزاء البيضاء من قاعدة البتلات بسبب طعمها المر ، ثم يتم غلي البتلات مع 3 أكواب من الماء لمدة 5 دقائق ، ويتم تحليته بالعسل أو السكر .

فوائد شاي الخوخ العلاجية والصحية

– يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتويها الخوخ، مثل فيتامين A، C، E، K، وفيتامين B، والفسفور، والمنغنيز، والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
– يخفف القلق والتوتر، ويهدئ الأعصاب.
– له فوائد مذهلة للبشرة، فهو يزيد من نضارة الجلد، ويمنحها الشباب.
– يسهم في علاج أمراض جهاز المناعة.
– يحافظ على صحة الأسنان، ويخفض احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
– يعالج مشاكل زيادة الوزن والسمنة.
– يسهل حركة الأمعاء، وبالتالي يمنع الإصابة بالإمساك.
– يعزز وظائف الكلى والكبد، ويسهم في التخلص من السموم.
– يعالج التهاب المعدة والقولون، وقرحة المعدة.
– خفض ضغط الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

فوائد صحية لشاي الورد ‏

أولًا تخفيف تشنجات الحيض
وفقًا لدراسة تم نشرها عام 2005م في مجلة “صحة المرأة ” أشار فيها العلماء التايوانيون أن شاي الورد يمكن أن يساعد في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، كما لاحظوا أنه عندما تشرب السيدات أو البنات الشاي لمدة 6 أشهر يقل معدل التقلصات بشكل كبير .
ثانيًا يعد مصدرا جيدا لفيتامين ج
تم نشر بحث في المجلة الإيرانية للعلوم الطبية الأساسية تمت الإشارة فيه إلى فوائد بتلات الورد خصوصًا ما تحتوي عليه من فيتامين ج وفوائده ، حيث تساعد مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة به على تقوية جهاز المناعة وزيادة نضارة وصحة الجلد .
ثالثًا تحسين صحة القلب
أشار تقرير نشرته المجلة الأمريكية للتغذية عام 2005 م إلى أن بتلات الورد تحتوي على معدل كبير من البوليفينول القابل للذوبان في الماء ، وتلعب هذه المواد المضادة للأكسدة الطبيعية دورًا هامًا في الحد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية .
رابعًا تطهير الجسم وطرد السموم
يساعد شاي الورد في طرد السموم من الجسم ، حيث يعمل على تطهير الكلى والمثانة ، ويساعد في منع التهاب المسالك البولية ، كما يحد من خطر تطور حصوات الكلى ، وبعد أن تقوم بتلات الورد بفعاليتها تقوم الأجهزة الحيوية بالعمل بكامل طاقتها ، وتزداد فعالية جهاز المناعة بالجسم .
خامسًا تهدئة الجسم وتصفية الذهن
إن الرائحة المهدئة لشاي الورد تعد نهاية مثالية ورائعة ليوم حافل بالعمل والمتاعب ، حيث تساعدك في الاسترخاء وتصفية الذهن والنوم بعمق ، ونتيجة لكل تلك الفوائد يستخدم الشاي في مختلف جلسات الإرشاد النفسي .

حقائق عن شاي الخوخ

أما شاي الخوخ الأسود، فهو شاي أعشاب تم إعداده من الأوراق الجافة لشجرة الخوخ، بالإضافة إلى الطبقة الخارجية لجذر النبتة “اللحاء” المجفف. ووفقاً لما أورده موقع herbalteasonline يحتوي شاي الخوخ على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في ثمرة الخوخ نفسها، بما في ذلك الفيتامينات A، C، E، K، وفيتامينات B المختلفة، وإن كانت بكميات صغيرة. فضلاً عن توافر معادن مهمة منها البوتاسيوم والفسفور والمنغنيز والمغنيسيوم، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب للتخلص من الإجهاد والقلق بالإضافة إلى علاج أعراض الاكتئاب.



631 Views