شجرة مانجو عويس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 3:28
شجرة مانجو عويس


شجرة مانجو عويس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة للاهتمام بأشجار المانجو ونشير لمتطلبات زراعة المانجو بشكل عام.

شجرة مانجو عويس

– الشجرة متوسطة الحجم مقاومة نسبيا للبرد
– درجة اصابتها بتشوه العناقيد الزهرية اقل من متوسطة من الاصناف متوسطة المعاومة ولا يوجد بها الياف
– نسبة سكرياتها عالية
– وزن الثمرة حوالى 300جرام
– تتميز بارتفاع اسعار ثمارها فى السوق
– ميعاد النضج سبتمبر واكتوبر
– درجة الصنف ممتاز
– مسافات الزراعة 5×4 – 5×3
وصف الثمرة
-الشكل بيضاوي منضغط داخل
-الحجم متوسط ويصل الطول من 10: 12سم و العرض 7سم و السمك 6سم بخلف مواصفات الفص العويس
-متوسط الوزن 250جم
-اللون اصفر يميل الي الون الاحمر في بعض الثمار
-القشرة ناعمة وسميكة ويصعب اختراقه بالنسبة لذبابة الفاكهة
-اللب الداخلي اصفر فاقع اللون
-البذرة متوسطة لا تحتوي على ألياف

معلومات مهمة للعناية عن بأشجار المانجو

– النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع “مارس –أبريل”، والدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس، والدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر.
– أزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجه البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم، الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية
– فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى شهر مايو .
– الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدأ في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الأفرع فى الإزهار
– كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وإنتاج محصول وافرمنها
– موعد الإزهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .
– هناك إزهار شتوي يسمى بالإزهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف وأكثر جهات الشجرة إزهارا هى أكثر الجهات تعرضا للشمس
– التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ويجب إزالته.
– جذر شجرة المانجو وتدي ولا يتعمق أكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذري في دائرة قطرها 6 أمتار للأشجار الكبيرة
– جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة
– اتباع أسلوب الري بالتنقيط يؤدى إلى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للري المتكرر، وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .

متطلبات زراعة المانجو

المناخ المناسب وحماية الصقيع
تشتهر أشجار المانجو في المناخات الاستوائية وشبه الاستوائية الواقعة في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 10 إلى 11 وفي الأجزاء الجنوبية من المنطقة 9 نظراً للحماية في فصل الشتاء. تعاني أشجار المانجو الناضجة من ضرر أوراق الشجر عند 25 درجة فهرنهايت ، وتموت الأزهار والفواكه عندما تنخفض درجات الحرارة إلى 40 درجة فهرنهايت. ومع ذلك ، يمكن لشجرة مانجو صغيرة أن تعاني من الموت عندما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 30 درجة فهرنهايت وبسبب الحجم الكبير للشجرة في مرحلة النضج ، يكاد يكون من المستحيل تغطية الشجرة في حالة حدوث صقيع أو تجميد غير متوقع ، وهو أمر نادر في المناطق 10 و 11. عندما تكون الأصغر حجماً ، يمكن لحديقة تعليق أضواء العطلة في جميع أنحاء الشجرة لإبقائها دافئة أو وضع غطاء من الورق أو الخيش. قبل ضربات البرد المفاجئة ، قم بتسخين نظام الجذر جيدًا لمساعدته على الاحتفاظ بالحرارة.
الضوء المناسب
للحصول على أفضل نمو وإنتاج للزهور والفاكهة ، يجب أن تنمو أشجار المانجو في موقع مشمس بالكامل. في حالة زراعة أشجار صغيرة في حديقة المنزل قبل زرعها في مكان خارج المنزل ، تأكد من أنها تتلقى الضوء العالي إما بشكل مصطنع أو من خلال الضوء الطبيعي. لا تصنع أشجار المانجو نباتات داخلية مناسبة بسبب حجمها ومتطلبات النمو والإثمار. ومع ذلك ، إذا كنت تحاول نشر البذور في الداخل والحفاظ على الشتلة في الداخل حتى يبلغ طولها حوالي 1 قدم ، تأكد من تحديد مكان تلقيه الشمس الكاملة أو الضوء الساطع من خلال الإضاءة الاصطناعية.
متطلبات التربة
أشجار المانجو ليست خاصة بالنسبة لنوع التربة طالما أنها تصرف بشكل جيد ، هي فضفاضة وعميقة ، وليس لديها ميل لتصبح مستنقع حيث أنها تؤدي أفضل في التربة مع الرقم الهيدروجيني من 5.5 إلى 7.5 فليس من الضروري إضافة التربة السطحية أو الأسمدة إلى التربة المحلية عند زراعة المانجو في المناظر الطبيعية ، ولا يُنصح بإضافة إما مباشرة إلى ثقب الزرع ويمكن أن يعوق نمو الشجرة. إذا كنت ترغب في تعديل موقع الزراعة باستخدام التربة السطحية أو السماد العضوي ، فقم بتشغيل المواد العضوية في التربة الأصلية ، مع التأكد من أن النسبة 50-50.
متطلبات الحاوية
في حالة زراعة شجرة المانجو من البذور ، استخدم حاوية سعة 3 جالون بحيث لا تضطر إلى إزعاج نظام الجذر حتى تزرعه في الأرض عندما يكون ارتفاعه من 2 إلى 4 أقدام. تستغرق الشجرة سريعة النمو حوالي أربعة إلى ستة أشهر حتى تحقق هذا الارتفاع. تأكد من أن الحاوية لديها تصريف قاع حتى لا تتعفن الشتلة والبذرة. استخدام مزيج تصريف جيدا في الحاوية.

مراحل نمو أشجار المانجو

تمر أشجار المانجو بمرحلتين هما:
مرحلة النمو الخضري
وفيها يحدث تكوين لهيكل الشجرة وهى الساق بما عليه من نموات رئيسية واوراق بالإضافة الى المجموع الجذري وتحتاج الأشجار في هذه المرحلة الى كمية ماء كبيرة ومجموع خضري وورقي كبير يسهم في انتاج كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية لتشجيع عمليات الانقسام المختلفة .
مرحلة النمو الثمري
تشمل هذه المرحلة بلوغ الاشجار أي وصولها الى سن الحمل وهى مرحلة تكوين البراعم الزهرية و الازهار والثمار والبذور وفى هذه المرحلة يقل استهلاك المواد الكربوهيدراتية في تكوين نموات خضرية ويتم توجيه جميع المواد الكربوهيدراتية الى الاثمار وفى هذه المرحلة يتحول جزء من البراعم الخضرية الى براعم زهرية فيما يعرف بعملية التحول الزهري



1089 Views