شجر الصنوبر المثمر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2022 2:32
شجر الصنوبر المثمر


شجر الصنوبر المثمر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل حقائق عن نبات الصنوبر وعناصر غذائية تحتاجها شجرة الصنوبر والختام فوائد الصنوبر الصنوبر تابعوا السطور القادمة.

شجر الصنوبر المثمر


-الصنوبر الثمري شجرة يبلغ ارتفاعها / 30/ م تعيش حتى / 150/ سنة وأحيانا حتى /250/ سنة التاج شكله كروي عند الأشجار الفتية ثم يصبح منبسطا على شكل مظلة عند الأشجار الناضجة، القشرة مشققة حرشفية، البراعم اسطوانية تجتمع كل ورقتان في غمد واحد الأزهار صفراء مرصعة بالبني أحادية المسكن، المخاريط الثمرية كبيرة الحجم يصل طولها من / 8- 15 / سم تنضج المخاريط خلال ثلاث سنوات ويتم جمعها في نهاية الصيف وخلال الخريف. شجرة الصنوبر شكل منتصب يصل ارتفاعها15- 40 مترا، لها جذع مفرد شديد النحافة وكثير التفرع وقد يصبح قويا وملتويا، وتمتد أغصانه بشكل أفقي تقريبا، أما أوراقها فانها تكون في البداية شكل هرم تام تقريباً ثم يصبح فيما بعد مستديرا ومسطحاً، ويظهر لون الأوراق في مجموعها لون مدهام ضارب إلى السواد، ويكون شكل الأوراق البرية ويتراوح طولها من8-15 سم وهي قاسية غير ملتوية ولا مكتفه.
– وهي شجرة أحادية المسكن، تزهر وتتفتح بفصل الربيع.. أما لونها فهو أخضر قاتم، وتجتمع كل ورقتين اثنتين منها بالفرع الرئيسي ويكون ترتيبها على الأغصان غير منتظم فبعضها تكون عمودية وأحيانا مائلة وأخرى تكون بزاوية حاده نحو الخارج أو نحو أسفل الغصن تبعا لأعمارها.. ومخاريط الصنوبر مميزة إذ تتجمع مثنى مثنى أو رباع رباع، ويبلغ طول كل مخروط بين 4-8 سم وتترتب بشكل متناظر على جانبي الغصن الذي تتعامد معه. وتكون المخاريط اما بيضوية أو مخروطيه الشكل مؤنقة ذات لون أسمر خفيف أو أسمر مصفر وتنضج هذه المخاريط في خريف العام الثاني بعد الإلقاح ولا تسقط مخاريط الصنوبر هذه على الأرض الا في هذا الوقت تكون الحراشف قد تفتحت أيضا.
-الصنوبر المثمر:- يكثر زراعة هذا النوع في مختلف الهضاب وتهام البحر المتوسط من فلسطين ولبنان إلى إيطاليا والأندلس. ويكون جذعها قائما يصل من20-35 مترا، وقشورها متراصة الطبقات وأغصانها غليظة فارشه تتميز قمتها بشكلها المظلي وبراعمها اسطوانية، حراشفها ناشزة، أوراقها ابريه تجتمع كل ورقتين في غمد واحد وقلما تجتمع ثلاثة، ويتراوح طول هذه الاوراق من6-10سم وتكون ثمارها بيضوية الشكل مقطوعه القاعدة تكسوها الحراشف السميكة وبذورها كبيرة مستطيلة ومغطاة بجدار سميك يصعب كسره كما تستعمل في طعام الإنسان وصنع الحلويات.

حقائق عن نبات الصنوبر

1-شجرة الصنوبر تحتاج للكثير من الماء بالأشهر الأولى من زراعتها و يخف تدريجياً و لكن ضمن مخطط زمني.
2-وذلك كي لا يتم إصابة الجذور بأمراض النباتات، تجهيز التربة لزراعته حيث أنها تحتاج لنسبة عالية من السماد الكيميائي و نسبة الربع من السماد العضوي.
3-نلاحظ أن الغذاء المناسب يظهر على أوراقه حيث أنه يجب أن تظهر الأوراق باللون الأخضر الداكن.
4-تجهيز السياج أو العريش الخاص به، وذلك لكي تنمو بشكل صحيح و أغصان متفرعة متساوية و متناسقة غير متشابكة للحصول على ثمار من الصنوبر الجيدة.
5-نحضر الشتلة و تكون بعمر العام تقريباً و نضعها بالتربة المجهزة بالسماد و بعمق نصف متر تقريباً ، و نغمرها بالتراب المسمد و بالماء حتى تتشبع بالكامل ثم نحضر عصا و يتم ربط الساق بالعصا مع شده للأعلى.
6-مع توزيع الخيوط القوية على العريش المكون من الحديد أو الخشب حسب الطريقة التي تحب أن ينمو فيه الصنوبر.

عناصر غذائية تحتاجها شجرة الصنوبر

تحتاج شجرة الصنوبر إلى مجموعة من العناصر الغذائيّة الأساسيّة لتنمو بشكل جيّد، ومن هذه العناصر؛ النيتروجين، والفوسفور، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائيّة التي تحتاجها بكميّات أقل مثل؛ الكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت وتحصل أشجار الصنوبر التي تنمو في البريّة على هذه العناصر الغذائيّة من أوراقها الإبريّة، وأغصانها التي تتساقط على الأرض، وتتحلل، ثم تصبح جزءًا من التربة، وعند زراعة أشجار الصنوبر في الحديقة أو فناء المنزل، فإنّها تحتاج للتسميد، ويفضّل استخدام السماد البطيء، لأنّه مناسب أكثر لاحتياجات شجرة الصنوبر.

فوائد الصنوبر الصنوبر

يدعى ثمار الذهب لأنه باهظ الثمن نسبة إلى غيره وكذلك لأهمية فوائده العديدة والمتنوعة منها:
-يعمل شجر الصنوبر على زيادة الأكسجين وبالتالي زيادة الطاقة له ميزة فريدة من نوعها هي إحتوائه على أحد المركبات الكاروتينية التي تدعى بإسم “اللوتين” والتي تعمل على حماية العين بشكل خاص.
-يحمي الجسم من أمراض فقر الدم لأنه غني بالحديد.
-بإحتوائه على الفيتامينات فهو مرطب للبشرة ويعمل على نضارتها.
-منشط للذاكرة يتناوله الطلاب بكثرة لانه يعمل على تعزيز الذاكرة والتفكير حيث أثبتت الدراسات إلا أن فيتامين ج مع ثمر الصنوبر ولمدة 5 أسابيع يعمل على تحسين الإداء المعرفي لدى الكثيرين ومنهم كبار السن أيضاً.
-يخفف من الآم العضلات أثبتت الدراسات ان تناول الصنوبر قبل التمارين الرياضية مدة14 يوم يقلل من الإجهاد التأكسدي بعد التمارين فيقلل من ألم العضلات.
-يعمل ثمر الصنوبر على تنشيط الدورة الدموية خاصة في إنتاج خلايا الدم الحمراء. علاج كامل لأمراض الصدر كالربو والسل، حيث أن هوائه يعمل على تفتيح شرايين الجهاز التنفسي كما أنه يخفف من السعال.
-يعمل الصنوبر على تخفيض ضغط الدم حيث أن الصنوبر هو مكمل غذائي وتناوله يخفف من ضغط الدم إذ أخذ بالتتابع لمدة 12 أسبوع.
-الصنوبر هو بديل الغذاء لإحتوائه على جميع العناصر والفيتامينات الحديد البوتاسيوم وغيرها من المعادن.
-تناول العسل مع الصنوبر يعمل أيضاً على تنشيط الأجهزه التناسلية وخاصة لمن يفكر في الإنحاب أنه مقوي وعلاج بحد ذاته.



636 Views