شرب الشاي الأخضر قبل الأكل ينحف

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2020 8:29 - آخر تحديث : 5 يناير, 2023 9:43
شرب الشاي الأخضر قبل الأكل ينحف


شرب الشاي الأخضر قبل الأكل ينحف وماهي اهم فوائده حيث ان من المعروف أن الشاي الأخضر يستخدم في فقدان الوزن، ولكن ما هو الوقت الأفضل لتناوله حتى يمكن مساهمته في تخسيس الجسم، وهل هناك كميات محددة يجب استهلاكها، كل ذلك نقوم بالإجابة عنه في المقال التالي.

شرب الشاي الأخضر قبل الأكل ينحف

يفضل استهلاك الشاي الأخضر بين الوجبات بدلاً من شربه مع الوجبات أو بعدها مُباشرة، خاصّةً للأشخاص المُعرّضين لنقص عنصر الحديد أو غيره من المعادن الأخرى في الدم، إذ يُنصح بشرب الشاي بعد ساعةٍ واحدةٍ على الأقلّ من موعد تناول الوجبات وذلك لأنّه يحتوي على مادة التانين، التي تقلّل من امتصاص الحديد، كما يحتوي على مُركب Epigallocatechin gallate الذي يُعيق امتصاص عددٍ من المعادن مثل الحديد، والنحاس، والكروم، في الجسم، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2001 أنّ تناول مُستخلص الشاي الأخضر مع الطعام يُقلّل من امتصاص الحديد من الأطعمة المتضمنة للحديد من النوع الغير الهيميّ.

الكميات التي يمكن شربها من الشاي الأخضر

تختلف الأبحاث الطبية في تحديد كمية الشاي الأخضر التي يمكن استهلاكها في اليوم للحصول على فوائده، إذ تُظهر بعض الدراسات أنّ شرب كوبٍ واحدٍ يومياً يُعدُّ كافياً للحصول على فوائده، بينما تُظهر دراساتٌ أخرى الحاجة إلى شرب 5 أكواب أو أكثر من للحصول على فوائده، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض المختصين أشاروا إلى أنّ شرب 8 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم الواحد يُعدُّ آمناً في الغالب للبالغين الأصحاء، بينما يجب الانتباه للكميات التي تشربها الحامل من مُركب الكافيين؛ إذ يفضل عدم استهلاك ما يزيد عن 200 مليغرامٍ من مادة الكافيين في اليوم الواحد، وهذا يُقابل 3 أو 4 أكوابٍ تقريباً من الشاي الأخضر.

أفضل أنواع الشاي الأخضر

ليس هناك معلوماتٌ بشأن النوعٍ الأفضل للشاي الأخضر، وتتوفر العديد من أنواع هذا الشاي، منها شاي لونغ جينغ، ويُسمّى عادةً شاي التنين الجيد، ويستخدم هذا الشاي في الصين بكثرة، حيثُ يتمُّ تسخينه بعد قطفة مُباشرة، وذلك للتقليل من عمليات الأكسدة التي تحدُث فيه، والشاي الأخضر الياباني،وشاي الماتشا وهو يكون نوعٌ خاص من الشاي الأخضر يتم تجفيف أوراقه وتُطحن بشكل جيد إلى أن تُصبح ناعمة.

كيفية إعداد الشاي الأخضر

هناك أكثر من طريقة لتحضير مشروب الشاي الأخضر وتكون أفضل طريقةٍ لصُنع هذا المشروب تكون بإضافة ملعقةٍ صغيرة من الشاي الأخضر إلى كوبٍ يحتوي ما يُقارب 230 مليلتراً من الماء الدافئ بدرجة حرارة تتراوح من 71 إلى 76 درجةً مئويةً تقريباً، ونقعه فيها لمُدّةٍ لا تزيد عن ثلاثة دقائق؛ حيثُ إنّ نقعه لمُدّةٍ أطول قد يؤدي إلى تسرُّب مادة التانين من الأوراق مما يجعل الشاي مُرَّ المذاق، كما أنّ استخدام الماء المغلي في تحضير الشاي قد يؤدي إلى تدمير بعض المُركبات المُفيدة للصحة فيه، مثل مُركبات الكايتشين، ويذكر أنّه يفضل الابتعاد عن وضع الحليب أو مشتقاته، وكذلك وضع الليمون كبديل عنها لجعل امتصاص تلك مُركبات أسهل.

فوائد الشاي الأخضر

1. يحرق دهون البطن يساعد الشاي الأخضر على فقدان دهون البطن، وبالتالي يقلل من الإصابة بالأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ما يساعد على حياة أطول وأكثر صحية.
2. مضاد للأكسدة حيث تشير الدراسات إلى أن شرب كوب من الشاي الأخضر يزيد من كمية المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم، وذلك لأنه أحد مركبات الكافيين، التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن.
3. مفيد أثناء التمرين في إحدى الدراسات، أحرق الرجال الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل التمرين 17% من الدهون أكثر من الرجال الذين لم يتناولونه، بسبب أنه يعزز من آثار حرق الدهون الناتجة عن التمرين.
4.انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
5.يثبط هرمونات الدهونيمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الرئيسية في الشاي، على تثبيط إنزيم هرمون النوربينيفرين، المؤدي لزيادة الدهون في الجسم، وذلك وفقًا للدراسات.
6. تحسين صحة الأسنان.
7.دعم الجهاز المناعي.
8.يقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض الشلل الرعاش.
9. تحسين وظائف المخ.

فوائد تناول الشاي الأخضر قبل النوم

التخلص من السموم
يساعد الشاي الأخضر في التخلص من السموم التي توجد بالجسم، ما يحمي الجسم من التعرض للأمراض المختلفة.
الوقاية من الإنفلونزا
يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا، نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية ومضادات الجراثيم.
الاسترخاء أثناء النوم
الشاي الأخضر له دور في تهدئة الجسم ما يساعد في الاسترخاء أثناء النوم، وهذا لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين التي بدورها تساعد في تحسين عمل الدماغ، فضلاً عن احتوائه الأحماض الأمينية، التي تساعد في الحماية من التعرض للقلق والتوتر والأرق.
حماية الجهاز الهضمي
تناول الشاي الأخضر يساعد في حماية الجهاز الهضمي من التعرض للمشكلات، والتقليل من أعراض القولون العصبي، حيث إنه يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
إنقاص الوزن
مشروب الشاي الأخضر قبل النوم له دور في التقليل من الوزن الزائد، حيث إنه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة وحرق الدهون، وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد في تعزيز الأيض، ما يساعد في حرق الدهون والتقليل من السعرات الحرارية الزائدة.



443 Views