شرب الشاي بعد أكل الفواكه

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2021 9:40 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:51
شرب الشاي بعد أكل الفواكه


شرب الشاي بعد أكل الفواكه نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الفواكه الصحية وكذلك أهم الفواكه للبشرة.

شرب الشاي بعد أكل الفواكه

يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك من الفاكهة لأنه من المعروف أن الشاي يحتوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، فالشاي يحتوي على حمض التانيك (Tannic acid) التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا ومن المؤكد علميًا أنه في معظم الحالات التي تم فيها تناول الشاي بعد الفاكهة حدث انخفاض بنسبة 87٪ في امتصاص الحديد، مما قد يسبب فقر الدم الذي يرافقه الأعراض الاتية شحوب في البشرة، وفقدان الشهية، والام في الصدر، وبرودة الأطراف، والدوخة، والوهن، والضعف العام.

أفضل وقت لتناول الشاي

يفضل البعض الشاي الأخضر على الأحمر وكأن كلاً منهم نبته منفصلة، برغم أن الشاي الأحمر هو نفسه الشاي الأخضر ولكن مر بمراحل تصنيع جعلت منه حبيبات سوداء ويقول دكتور محمد خيري أن أفضل طريقة لتناول الشاي هي صب الماء المغلي على الشاي وعدم غليه مع قليل من السكر أو العسل، ويشرب دافئ أما عن أضرار الشاي فتكمن أن شرب الشاي الأحمر بعد الطعام مباشرة يعيق عملية امتصاص الحديد والكالسيوم من الطعام وللاستفادة القصوى من الشاي يفضل تناوله بعد الغذاء بساعتين حتى يكون الجسم أتم عملية الهضم، وليستفيد الجسم من مضادات الاكسدة والفلوريد الموجودين بالشاي.

نصائح وإرشادات للحصول على فوائد الفواكه للجسم

– الاهتمام بغسل الفواكه جيِّداً وتنظيفها من الجراثيم والأوساخ وآثار المبيدات والبكتيريا العالقة بها قبل تناولها.
-الاعتدال وعدم الإكثار من تناولها، وخصوصاً لمن يعانون من مشاكل بالمرارة أو الكلى.
– تناول الفواكه الطازجة والسليمة قبل وجبة الأكل بنصف ساعة على الأقل، وذلك للحصول على فوائد الفواكه للجسم، وتجنّب تناولها بعد الأكل مباشرة.
– عدم تناول الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال لمن يعاني من قرحة المعدة.
– عدم تعريض الفواكه لأشعة الشمس المباشرة ولمدّة طويلة، ممّا يتسبّب بتلفها وفقدانها لخواصها الغذائية.

إيجابيات تناول الفواكه

الفواكه غنية بالألياف والماء وتحتاج للمضغ
تعتبر الفواكه غنية بالألياف الغذائية والماء، كما أنها تحتاج وقتاً للمضغ والبلع، ما يجعل محتواها من الفركتوز يدخل إلى الكبد بشكل تدريجي ودخول الفركتوز الكبد بشكل تدريجي، يسهل على الجسم التعامل مع السكر بحيث لا يسبب أي ضرر للجسم كما أن الفواكه تعتبر مشبعة بشكل خاص، فعلى سبيل المثال، بمقدور تفاحة كبيرة أن تشعرك بالشبع لدرجة كبيرة، ما يجعلك تشتهي تناول الطعام بعد ذلك بشكل أقل.
الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة
تحتوي الفواكه على العديد من المواد الغذائية الهامة والضرورية، من ألياف وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة متنوعة كما تحتوي على نوع خاص من الألياف، له فوائد عديدة، مثل خفض الكولسترول، وخفض القدرة على امتصاص الكربوهيدرات وتتميز الفواكه عموماً بمحتواها العالي من فيتامين سي ومن البوتاسيوم وحمض الفوليك والذي لا يحصل غالبية الناس على كفايتهم منه وهناك مئات الأنواع من الفواكه في الطبيعة، والتي تختلف محتوياتها من المواد الغذائية وتتنوع من فاكهة لأخرى وبشكل كبير.
تناول الفواكه قد يقلل فرص الإصابة ببعض الأمراض
أظهرت عدة دراسات أن تناول الفواكه بانتظام قد يساهم وإلى حد كبير في خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل أمراض القلب وخاصة الجلطات والسكري، لدى النساء فقط والمثير للاهتمام هنا هو أن بعض الخبراء يميلون لتحليل نتائج هذه الدراسات على أنها لا ترتبط بالفواكه تحديداً بل إن سبب خفض فرص الإصابة يعود لأن من يتناولون الفواكه بانتظام عموماً يميلون لاتباع نمط حياة صحي أكثر خالي من التدخين ومليء بالنشاط والحركة.
تناول الفواكه يساعد على خسارة الوزن
أحد الأمور شديدة الأهمية بشأن استهلاك الفاكهة هو أنها مشبعة بشكل كبير، خاصة البرتقال والتفاح والتي تعتبر مشبعة أكثر حتى من البيض لذا فإنه وعند تناولك للتفاح والبرتقال بانتظام، فإنك غالباً سوف تشعر بشبع يغنيك عن تناول أطعمة أخرى، وبالتالي فإن هذا يساهم في خسارتك للوزن على المدى البعيد

أفضل الفواكه للبشرة

التوت:
تتضمن الفاكهة من جنس التوت، التوت الأسود، والتوت الأزرق، والفراولة، وتمتلك هذه الفواكه بالإضافة إلى فاكهة البرقوق فوائد عديدة لصحة البشرة، وترتبط بأنَّها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد إلى جانب المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في هذه الفاكهة على تقليل تعرّض أنسجة الخلايا للضرر الناتج عن الجذور الحرة، والذي قد يصل إلى تضرر الحمض النووي فيها، لذا فإنّ تناول هذه الفاكهة قد يُقلل من ظهور علامات التقدم في السن المبكرة، وبالتالي الحفاظ على مظهر البشرة الحيوي لفترة أطول.
الفاكهة الحمضية:
تُعدُّ الفاكهة الحمضية مصدراً ممتازاً لفيتامين ج، المهم لتقوية جهاز المناعة، كما له دور في الحفاظ على نعومة ومرونة البشرة.
الفاكهة الاستوائية:
يُعدُّ فيتامين ج عنصراً مهماً لصناعة الكولاجين كما ذُكر سابقاً، لذا يجب الحصول على نسبة كافية منه، ومن أهمّ أنواع الفاكهة الاستوائية الغنية بفيتامين ج: المانجو، والكيوي، والجوافة، والأناناس، وتوفّر الجوافة أيضاً كميات قليلة من الزنك المهم أيضاً لإنتاج الكولاجين،ويُعدُّ كلٌّ من الكولاجين والإيلاستين من المركبات المهمة للبشرة، إذ إنَّها تساعد على الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها.
الرمان:
يتمثّل دور مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان مثل فيتامين ج، بتقليل تضرر الخلايا في الجسم، بالإضافة إلى أنّ الرمان يحتوي على مواد أخرى مثل التانين ، والإيلاجيتانين والأَنْثُوسَيان والتي تعمل بكفاءة أكبر عند الحصول عليها من الغذاء.
الافوكادو:
يحتوي الافوكادو على اللوتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة، وهي مهمة لصحة البشرة والعين،بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأفوكادو يُعدُّ غنياً بالدهون الصحية، والفيتامينات مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة البشرة وحيوتها.



1021 Views