شرب القهوة السادة للتنحيف

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 8:04 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 1:54
شرب القهوة السادة للتنحيف


شرب القهوة السادة للتنحيف سوف نتكلم في هذا المقال عن فوائد القهوة للتخسيس وللصحة العامة وماهي اضرار القهوة.

شرب القهوة السادة للتنحيف

-اذا قمت بتناول القهوة السادة دون وضع السكر فيها فسوف تساعد على إنقاص الوزن الزائد حيث يساعد الكافيين على الحدّ من الشهية المفرطة.
يقلل الكافيين من ألم العضلات أثناء ممارسة الرياضة، حيث إنه يعمل على تحفيرها وتوفير الطاقة فيها، ويقوي العضلات.
– تعدّ القهوة السوداء واحدة من خيارات المشروبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية، لذا فهي رائعة لفقدان الوزن، علمًا أنها لا تحتوي على السكر أو الدهون أو الكوليسترول.
– تحتوي القهوة السوداء على مادة كيميائيّة تُسمّى حمض الكلوروجينيك (chlorogenic acid)، والاخيرة تُعرف بتسريع عملية التمثيل الغذائي (Metabolism)، وفقدان الوزن. إذا كنتِ تستهلكين القهوة السوداء بعد وجبة الطعام، فإن وجود حمض الكلوروجينيك يبطئ إنتاج الجلوكوز في الجسم، كما يقلل من إنتاج خلايا دهنية جديدة في الجسم. للقهوة تأثر على الببتيدات المعوية (gut peptides) أيضًا، وهي هرمونات تطلق بشكل طبيعي للسيطرة على الجوع.
-تولد الحرارة التي تنتج من العمليات الفسيولوجية في داخل الجسم.
– تفرز القهوة الخضراء مواد تساعد على إنقاص الوزن بفترة قصيرة.
-تحرق السعرات الحرارية أثناء الهضم
-تحفّز الدورة الدموية، وتتخلص من الماء المحبوس في الجسم.
-تخفف من مظهر السليوليت.

طريقة عمل القهوة للتخسيس

المكونات
-بن مطحون خاصّ بالقهوة العربية حسب الرغبة.
-نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون.
-نصف ملعقة من الزعفران.
-حبتان من الهيل.
-ماء حسب الحاجة.
-ملعقة من القرنفل مطحون.
طريقة التحضير
– نغلي الماء على النار، ومن ثم نضيف عليه البن المطحون، ونقلبه بشكل جيد لمدّة ثلاث دقائق، ونتركه حتى يغلي. نضع في ترمس القهوة ست حبات من الهيل
– ونصبّ القهوة فوقه، ومن ثمّ نضيف القرنفل المطحون، والزعفران، والزنجبيل المطحون، ونستمرّ بتقليبه، ومن ثمّ نصبّ القهوة ونقدّمها.

طريقة تحضير القهوة السادة

المكونات
– كوبين من الماء.
– أربع ملاعق من القهوة العربية المطحونة.
– نصف ملعقة صغيرة من السكر.
طريقة التحضير
– ضع الماء في قدر على النار، وانتظر حتى يغلي.
–  أضف 1 ملعقة صغيرة من القهوة ونصف ملعقة صغيرة من الماء المغلي.
– قم بتقليب المكونات جيدًا مع بعضها البعض، ثم ضع الوعاء فوق النار.
– حرك القهوة على النار لمدة 10 دقائق حتى تغلي.
–  صب القهوة في الكؤوس ثم القدمين.

فوائد القهوة للبشرة

القهوة تقي من التجاعيد
تعتبر الجذور الحرة (بالانجليزية: Free Radicals) مسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد المبكرة، حيث ينتج عن هذا ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وفقدان مرونة الجلد.
يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الكافيين مهاجمة هذه الجذور الحرة والقضاء عليها مما سيؤدي إلى تحسين المظهر العام للبشرة. ولهذا السبب يستخدم الكافيين على نطاق واسع في كريمات النهار والليل المضادة للشيخوخة الى جانب الريتينول.
تحتوي أحماض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، حيث يمكن لكل هذه الفوائد المساهمة في محاربة حب الشباب.
القهوة تحمي من أشعة الشمس
قد يصلح الكافيين الموجود في القهوة تلف الجلد الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويعتبر الكافيين من بين أفضل وأقوى مضادات الأكسدة لمكافحة أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
القهوة تقي من سرطان الجلد
تعد القهوة مصدرا غنيا بفيتامين ب 3 (النياسين)، وذلك بفضل تحلل مركب رئيسي في القهوة يسمى تريغونيلين والذي يتفكك إلى النياسين بعد تحميص حبوب البن.
ووفقا لمؤسسة سرطان الجلد، فقد يكون النياسين مفيدا في الوقاية من سرطانات الجلد غير الميلانينية (بالانجليزية: Nonmelanoma Skin Cancers).
القهوة تخفف من حب الشباب
في حالة الجرح أو التهابات الجلد المتكررة، يمكن أن يساعد الاستخدام المنتظم للقهوة واستخدام ماسك تفل القهوة في مكافحة مشاكل البكتيريا الضارة.

فوائد ماء القهوة للشعر

-يعمل ماء القهوة على ترطيب الشعر وتغذيته من الداخل، ويمنحه القوّة والحيوية اللّازمتين ما يجعله نضراً وناعماً وذا ملمس حريري.
-يعالج ماء القهوة التلف والتقصف المزعج، ويكسب الشعر لمعاناً وبريقاً جذاباً ورائعاً، لا يمكن لأية مادة كيميائية أو طبيعية أخرى أن تضفي لمعاناً للشعر يضاهي اللمعان الذي تضفيه القهوة.
-يمنع ماء القهوة تساقطَ الشعر، ويقاوم الصلع، بسبب المغذيات الموجودة في القهوة وأهمها الكافيين والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر.
يعزز نمو الشعر وتطويله، فمن نفس منطلق محاربة الصلع يعمل ماء القهوة على تحفيز بصيلات الشعر ما يساعد على نمو الشعر وتطويله خلال فترة قصيرة.
-يساعد على التخلص من القشرة عبر موازنة حمضية الشعر، إذ يوازن ماء القهوة حمضية الشعر فيعيدها إلى نسبتها الطبيعية بعد أن تعرضت للتقلّص بفعل الإفراط في استخدام الشامبو وبعض المواد الكيماوية، هذا التوازن في حمضية الشعر يحافظ على فروة الرأس صحية وخالية من القشرة بالإضافة إلى تخلص الشعر من الجفاف.
-تعمل القهوة على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة والبكتيريا والفطريات، نظرًا لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ما يمنح أيضًا حماية لفروة الرأس ويمنع إصابتها بالأمراض.
-يساعد على جعل لون الشعر غامقاً، إذ تعد القهوة من أفضل المواد الطبيعية لمنح الشعر اللّون البني الغامق، ويمكن تحضيره بإضافة قليل من زيت الزيتون الخام ونصف كوب من الماء المغلي وخلطهم جيدًا.

أضرار الإفراط في شرب القهوة

-حدوث اضطرابات في المعدة، حيث أن الإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى حدوث الجفاف مما يؤدي إلى إفراز المعدة لبعض الأحماض التي يمكن أن تسبب تهيج والتهاب في المعدة، وقد تؤدي أيضاً إلى الإصابة بقرح في الجهاز الهضمي.
-يعد تناول القهوة من الأشياء المضرة جدا للمرأة الحامل، حيث أنه ينتقل تأثير أضرار القهوة إلى الجنين.
-أكدت الدراسات علي أن المرأة الحامل التي تشرب كمية عالية من القهوة تكون معرضة لإنجاب أطفال غير أصحاء بدنيا، لذلك يفضل عدم شرب القهوة في فترة الحمل.
-زيادة الإحساس بالتعب والأرق في حاله شربها قبل النوم، مما يؤدي إلى عدم انتظام في النوم، وبالتالي حدوث إنهاك وإرهاق للجسم كله.
-ارتفاع معدل الكولسترول الضار في الدم.
-تؤدي شرب القهوة بكثرة إلى رفع معدل ضغط الدم، لذلك يفضل عدم تناولها لمن يعانون من مرض الضغط
-عندما يفرط الشخص في شرب القهوة يكون معرض للإصابة بأمراض القلب، حيث يشعر بزيادة سرعة ضربات القلب على غير المعتاد نتيجة زيادة مستوى الأدرينالين في الجسم، وبالتالي حدوث عدم انتظام في دقات القلب.



652 Views