شرب القهوة بعد فيتامين سي

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2021 8:10 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:33
شرب القهوة بعد فيتامين سي


شرب القهوة بعد فيتامين سي نتعرف على تأثيرها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم فوائد وأضرار تناول القهوة.

شرب القهوة بعد فيتامين سي

-في هذه الأوقات الصعبة التى تتطلب تناول المكملات الغذائية خاصة فى العمل لافتقار الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية، فإن الملايين يتناولون حبة الفيتامين كجزء من روتين وجبة الإفطار، ولكن يبدو أننا نضيع وقتنا، حيث كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون، أن بلع الفيتامينات بعد القهوة يمكن أن يمحو كل خير تعطيه هذه المكملات الغذائية.
– حيث وجد أنه يُمتَص الكافيين بعد تناوله بسرعة كاملًا، ويؤثر على الجسم بآليات متعددة وخاصة على تناول الفيتامينات المختلفة وبشكل خاص فيتامين سي حيث أنه يقلل من امتصاصه ، ويزيد من عملية إخراجه من الجسم وقال الدكتورة “سارة بروير”، أخصائى التغذية الطبية: “أنا لا أنصح بتناول فيتامين سي أو المكملات المعدنية مع القهوة” حيث ثبت بالفعل المشروبات الساخنة مثل القهوة تعطل عمل بعض الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك تقلل من امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 80% فى غضون ساعة من تناول الفيتامين.

فوائد تناول القهوة

تحسن صحة الأوعية الدموية
تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين  ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
تحسن مستوى الكولسترول في الدم
تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من أمراض القلب .
تحسن من ردود الأفعال
أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .
تمنع مرض باركنسون
وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ
تمنع تسوس الأسنان
في القهوة مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن اضمحلال الأسنان .
تمنع الصداع
تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
تقلل من الشعور بالتعب والألم
استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب . الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.
تحافظ على البشرة صحية
ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

أهمية القهوة لخسارة الوزن

-تعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم.
-توليد طاقة حرارية أثناء إجراء العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.
-تقليل علامات السليوليت في الجسم.
-تحفيز نشاط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من الماء المحبوس فيه.
-إفراز مواد خاصة تساعد على إنقاص الوزن خلال فترة قصيرة.
-تقليل ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين المختلفة، والنشاط البدني الكبير وتقويتها وذلك لاحتوائها على الكافيين.
-الحد من الشهية الزائدة، وإعطاء الجسم الشعور بالشبع،وبالتالي تقليل كمية الوجبات التي يتناولها الإنسان أثناء اليوم.
-إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وذلك عن طريق إفراز حبوب القهوة فى الجسم.

أضرار القهوة

هشاشة العظام
يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام فشرب 150 مل من القهوة يؤدي إلى فقدان حوالي 5 مليغرامات من الكالسيوم، لكن يمكن موازنة فقدان الكالسيوم الناجم عن شرب القهوة بإضافة 2 ملاعق من الحليب لكوب القهوة أو أكل القليل من الزبادي معه.
التجاعيد
-على الرغم من أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للاكسدة، لكن الافراط في شربها يمكن أن يؤدي لتجعد الجلد. سبب ذلك هو ان القهوة مدره للبول وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف وفي حالة الجفاف، يفقد الجلد رطوبته ومرونته وتظهر عليه التجاعيد. لذلك إذا شربتم فنجاناً من القهوة في الصباح، فاحرصوا على شرب كوب من الماء بعده. -ويوصى بشكل خاص بنقع ملعقة كبيرة من أوراق الشيا داخل كوب من الماء لمدة نصف ساعة، بعد النقع يجب شرب السائل مع البذور. بذور الشيا بالإضافة إلى التزويد المنتظم للماء، تحفظ الجسم من الجفاف.
زيادة الوزن
الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلبات في مستوى السكر في الدم، الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية فالميل لتقديم قطعة من الكعك مع كوب القهوة تجعل الجسم يتوقع الحصول على السكر مع أول رشفة من فنجان القهوة وجرعة الكافيين التي تندفع إلى الدم.



2367 Views