شرب القهوة قبل الأكل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 7:29
شرب القهوة قبل الأكل


شرب القهوة قبل الأكل نتحدث عنه في السطور القادمة فهو يجمع ما بين الفوائد والأضرار وتهد القهوة هي أحد المشروبات المفضلة لدى فئة كبيرة من الأشخاص لذلك يجب معرفة كافة التفاصيل حول هذا الموضوع.

شرب القهوة قبل الأكل

لها مضار متمثلة بالتسبب في الأرق ليلا أو التوتر نهارا أو في رفع ضغط الدم. كما هناك أعراض تسمى تسمم القهوة وهو الشخص الذي يشرب الكثير من القهوة ولكن قبل الأكل ومنها
1- فقدان الشهية
2- القلق والاضطراب
3- الأرق والسهاد
4- الارتفاع في درجة الحرارة
5- تصبب العرق البارد
6- النحول والهزال
7- التشنجات المعوية

الأوقات الصحيحة لتناول القهوة

شرب القهوة فى الساعة 10 صباحا و11.30 فهذه الفترة آمنة وقد تتراجع فيها مستويات الكورتيزول، وتجنب شرب القهوة فى الأوقات من 12 حتى 1 ظهرا، لأن هذا الوقت ترتفع به مستويات الكورتيزول حسب تقير منظمة الصحة العاليمةو بعد الساعة الواحدة ظهرا تبدأ مستويات الكورتيزول ترتفع مرة أخرى فإذا كنت تشعر بالنعاس من الساعة 1 حتى 5 فإن شرب فنجان من القهوة يجعلك تشعر بالحيوية، كما لا يجب شرب القهوة أبدا مع وجبة الطعام أو بعده مباشرة فهذا يعيق امتصاص الجسم للحديد ، لذا يجب أخذ فترة من الوقت بين وجبات الطعام وشرب القهوة كما جاء فى التقرير، لا تشرب القهوة في المساء، لأنها يمكن أن تقتل النوم وتسبب الشعور بالأرق وصعوبة في النوم والتوتر، لذا فمن الأفضل تجنب شرب القهوة نهائيا فى المساء

أضرار شرب القهوة دون أكل

يمكن لشرب القهوة على معدةٍ فارغةٍ أن يزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك والذي يستخدمه الجسم لهضم الطعام، ولكن يمكن لزيادة إنتاجه بشكلٍ كبيرٍ أن تُقلّل من كمية الحمض الطبيعيّ، ممّا يؤدي إلى بقاء بعض البروتينات دون هضم، وقد ارتبط ذلك بالإصابة بمتلازمة القولون العصبي والانتفاخ، ولذلك فإنّ من المهمّ الحرص على تناول الطعام قبل شرب القهوة.

الآثار الجانبية السلبية العامة لتناول القهوة

1-التأثير في صحة العظام حيث يتسبّب تناول الكثير من الكافيين بفقدان كمياتٍ أكبر من الكالسيوم من الجسم، وينطبق ذلك أيضاً على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية؛ لاحتوائها على الكافيين، ممّا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً إذا كان الشخص يتناول المشروبات المُحتوية على الكافيين بدلاً من الحليب.
2-التأثير في صحة العظام حيث يتسبّب تناول الكثير من الكافيين بفقدان كمياتٍ أكبر من الكالسيوم من الجسم، وينطبق ذلك أيضاً على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية؛ لاحتوائها على الكافيين، ممّا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً إذا كان الشخص يتناول المشروبات المُحتوية على الكافيين بدلاً من الحليب
3-زيادة القلق فعلى الرغم من أنّه يمكن للجرعات المنخفضة إلى المعتدلة من الكافيين أن تزيد من مستويات اليقظة لدى الشخص، إلّا أنّ تناول كمياتٍ أكبر قد يؤدي إلى القلق، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 25 رجلاً سليماً أنّ أولئك الذين تناولوا ما يُقارب 300 مليغرامٍ من الكافيين قد عانوا من الإجهاد بنسبةٍ تُعادل الضعف مقارنةً بالأشخاص الآخرين.
4-التأثير في مرضى السكري تشير بعض الأبحاث إلى أنّه يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يُغيّر الطريقة التي يتعامل معها جسم المُصابين بالسكري مع السكر في الجسم، كما وُجِد أنّ الكافيين يُسبّب زيادةً وكذلك انخفاضاً في نسبة السكر في الدم، ولذلك ينبغي استعمال الكافيين بحذر بالنسبة لمرضى السكري

أنواع القهوة وفوائدها

يتم صناعة القهوة من حبوب البن المحمّصة، الذى ينمو بكثرة فى الأمريكتين الشمالية والجنوبية، وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، ويعتبر مشروب القهوة من أهم المشروبات التى لاقت شعبية ورواجاً كبيراً فى جميع أنحاء العالم وسنتعرف على كافة أنواعها بالتفصيل
الأنواع
1. القهوة الأمريكية وهى عادة يومية هامة لدى الأمريكان لا يمكن الإستغناء عنها، حيث أكّدت دراسة حديثة بأن 50% من الأمريكان يتناولون القهوة كل صباح بصفة دورية.
2. قهوة الكابتشينولا وهى من أهم وأشهر أنواع القهوة، وأكثرهم إنتشاراً حول العالم، وهى عبارة عن مزيج من القهوة الأسبرسّو والحليب مضاف إليها عدّة نكهات مثل اللوز والبندق وغيرهما.
3. القهوة الخضراء وهذا النوع من القهوة له فوائد عديدة، فهو يساعد فى إنقاص الوزن، ويتميز بطعمه اللاذع والمركّز.
4. القهوة العربية وهى أقدم وأشهر أنواع القهوة، وتتميز بمذاقها اللذيذ.
5. القهوة الأسبرسّو هى قهوة إيطالية سوداء، تتميز بمذاقها المر حيث لا يضاف لها سكر.
6. القهوة التركية وهى أكثر المشروبات شعبية فى تركيا، ولاقت رواجاً كبيراً فى البلدان العربية وبعض الدول الأوروبية.
الفوائد
1. يساعد شرب القهوة على حماية الكبد من التليف.
2. يساعد شرب القهوة على تحسين الأداء الذهنى، والتقليل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر، كما يساعد أيضاً فى تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
3. يحتوى مشروب القهوة على مضادات الأكسدة العالية المفيدة لجسم الإنسان.
4-. يقلل شرب القهوة من فرص التعرض للإصابة ببعض الأمراض السرطانية، كسرطان الكبد والقولون.
5 أوضحت بعض الدراسات التى أُجريت مؤخراً بأن شرب القهوة يساعد على حماية الجسم من التعرض للإصابة بمرض السكرى من النوع التانى.
6. يؤدى شرب القهوة إلى تحفيز خلايا الجسم ورفع أدائه البدنى، حيث يحتوى مشروب القهوة على مادة الكافيين التى تساعد على إفراز الأدرينالين فى الجسم، وبالتالى تنشيط الجسم وتحفيزه على القيام بأى مجهود بدنى، ويُنصح للرياضيين بتناول كوب من القهوة قبل أداء التمارين الرياضية بنصف ساعة على الأقل.



1494 Views