شرح خسوف القمر للأطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:42
شرح خسوف القمر للأطفال


شرح خسوف القمر للاطفال كما سنتحدث كذلك عن شرح خسوف القمر للاطفال واسباب خسوف القمر وتعريف خسوف القمر الكلى وانواع الخسوف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

شرح خسوف القمر للاطفال

نرى في السماء القمر بلون أحمر أحيانًا أو أنه يشبه الهلال رغم أنه في منتصف الشهر، ولم نعرف معنى ذلك إلا بعد أن سمعنا عن ظاهرة خسوف القمر وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعض النقاط التي تتضمن شرح تلك الظاهرة.
1-تحدث هذه الظاهرة والقمر بدرًا أي في منتصف الشهر.
2-خسوف القمر يحدث ليلَا فقط.
3-يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر، ويكون الأرض والقمر على استقامة واحدة عمودية الشكل.

اسباب خسوف القمر

1-يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي). ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
2-ثم يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي. ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
3-يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
4-ثم يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

تعريف خسوف القمر الكلى

تقول وكالة ناسا الأمريكية إن الشمس والقمر يكونان على طرفي نقيض من الأرض بشكل كامل عند حدوث خسوف القمر الكلّي.
وتضيف الوكالة أنه “بالرغم من أن القمر يقع في ظل الأرض، يصل قدر من أشعة الشمس إلى القمر”.
وتمر أشعة الشمس هذه من خلال الغلاف الجوي لكوكب الأرض، الذي يقوم بإزالة معظم المكوّن الأزرق منها، ولذلك يبدو القمر أحمر اللون خلال هذه الظاهرة ويطلق عليه أحيانا اسم “القمر الدموي”.
تمر أشعة الشمس هذه من خلال الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والذي يقوم بإزالة معظم المكوّن الأزرق منها، ولذلك يبدو القمر أحمر اللون خلال هذه الظاهرة ويطلق عليه أحيانا اسم “القمر الدموي”.
وبحسب معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري “لأن قطر كوكبنا يبلغ أربعة أضعاف قطر القمر، يكون ظله أكبر بكثير، ولذلك يمكن لخسوف القمر أن يستمر لـ 104 دقائق في الحالات القصوى”.

انواع الخسوف

1-خسوف القمر الجزئي

كما يشير إليه اسمه، يحصل الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر فقط في ظل الأرض.
واعتمادا على درجة الخسوف، قد يظهر ظل أحمر غامق اللون – أو رصاصي في بعض الأحيان – على الجزء المظلم من سطح القمر.
سبب هذا هو الفرق بين الجزء الذي يقع في الظل والأجزاء المجاورة البراقة التي لا تتأثر بظل الأرض.
وبحسب وكالة ناسا، فإنه بالرغم من أن خسوف القمر الكلّي يعدّ ظاهرة نادرة، تحدث خسوفات جزئية مرتين في السنة على الأقل.
ومن المتوقع أن يحصل الخسوف الجزئي المقبل في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويمكن رؤيته في الأمريكتين وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا.
2-الخسوفات النجمية

لا تقتصر ظاهرة الاحتجاب على القمر والشمس فحسب، بل قد تشمل بعض النجوم البعيدة أيضا.ويقول بيمين في كتابه، المتوفر مجانا من خلال الانترنت، إن “50 في المئة من النجوم تقع في مجموعات تتكون من نجمين أو أكثر، وبما أن مجرّتنا تحتوي على أعداد هائلة من النجوم، تدور بعض من هذه النجوم الثنائية (أي النظام النجمي الذي يتكون من نجمين يدوران حول مركز مادّي مشترك) في محاور محاذية بشكل دقيق بحيث يمر أحدهما أمام الآخر أثناء دورانهما ويحجبه عن أعين الناظرين نطلق على هذه النجوم اسم النجوم الثنائية المحتجبة”.

هل خسوف القمر من علامات الساعة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ، وَخَسَفَ الْقَمَرُ ، وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ، يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ) علامات الساعة الصغرى جميعها مضت وانقضت ودخلنا أشراط الساعة الكبرى والناس في غفلة معرضون وقد حدث اثنان منها نذير للبشر من قبل أن يسبق الليل النهار فتخرج الشمس من مغربها بسبب مرور كوكب سقر ، وأول أشراط الساعة الكبرى هي خسوف القمر النذير والذي أقسم الله به في القرآن العظيم وحدث في رمضان 1425هـ ، والشرط الثاني هو أن تدرك الشمس القمر فيلد الهلال من قبل الاقتران الشمسي مما يتسبب في انتفاخ الأهلة.



260 Views