شرح فوائد الفواكه للأطفال

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:12 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 3:56
شرح فوائد الفواكه للأطفال


شرح فوائد الفواكه للأطفال، وأسئلة للأطفال عن الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم، وهل تعلم عن الفواكه للأطفال، وما هي أفضل فاكهة تعزز القدرة العقلية للأطفال؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

شرح فوائد الفواكه للأطفال

توفر الفاكهة الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والعديد من المغذيات النباتية (العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في النباتات)، والتي تساعد جسمك على البقاء بصحة جيدة، وبما أن الفاكهة منخفضة في الطاقة بالنسبة للعديد من الأطعمة الأخرى، فإن تناولها يوميًا يمكن أن يساعد في منع زيادة الوزن.
– تساعد على منع الأمراض
قد يساعد تناول الفاكهة أيضًا في الحماية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان. الفاكهة المختلفة يمكن أن تساعد في حماية الجسم بطرق مختلفة، لذلك من المهم اختيار مجموعة متنوعة من الألوان كل يوم مثل: الفواكه الخضراء مثل : التفاح، والعنب والكيوي، والبطيخ، والفواكه البرتقالية مثل : البرتقال، والمانجو، والخوخ، الفواكه الصفراء او الحمراء مثل : الموز، والفراولة، والفواكه البنفسجية مثل : التوت البري، والعنب الداكن، والبرقوق.
– تساعد علي تطهير الجسم
بعض الفواكه مثل الأفوكادو والتوت والتفاح وغيرها هي فعالة جدا في إزالة السموم من الجسم وبالتالي تطهير الجسم.
– تساعد على زيادة الطاقة وأداء الجسم
يمكن أن يساعد استهلاك الفواكه بشكل منتظم في الحفاظ على مستويات طاقة طفلك عالية. مستويات الطاقة الأفضل تعني تركيزًا أفضل والذي بدوره يساعد في تحسين الأداء في المجال الأكاديمي والرياضة والمجالات الأخرى.
– تساعد على تعزيز جهاز المناعة
تحتوي الفواكه على معادن وفيتامينات مهمة مثل فيتامين C وE والتي تساعد على تعزيز المناعة. استهلاك الفاكهة بشكل منتظم يمكن أن يعزز مناعة طفلك مما يمكّن جسده من محاربة الأمراض المختلفة.

أسئلة للأطفال عن الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم

هناك مجموعة من الفواكه التي اصطفاها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه العزيز، وسوف نتعرف عليها في شكل سؤال وجواب للأطفال حتى يتعرفون على الفواكه التي ذكرت في القرآن الكريم بطريقة سهلة وبسيطة، وهي:
ما هي اسم الفاكهة التي ذُكرت في القرآن باسم “الطلح”؟
– الموز، حيث قال الله تعالى في سورة الواقعة (آية:29): {وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ}.
ما هي اسم الفاكهة التي سُميت إحدى سور القرآن باسمها؟
– التين، حيث قال الله تعالى في سورة التين (آية: 1): {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ}.
ما هي الفاكهة التي ذُكرت في القرآن الكريم أكثر من مرة وتشير إلى نعيم الجنة؟
– العنب، حيث ذكرها الله تعالى عدة مرات في القرآن الكريم:
مرة في سورة البقرة (آية: 266): {أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}.
والثانية في سورة النحل (آية: 11): {يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
والثالثة في سورة عبس (آية: 28): {وَعِنَبًا وَقَضْبًاَ}.
ما هي الفاكهة التي تحتوي على حبات لؤلؤ حمراء وذكرت في سورة الأنعام؟
– الرمان، حيث قال الله تعالى في سورة الأنعام (آية: 99): {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}.
فاكهة كان يتناولها الرسول صلى الله عليه وسلم في الإفطار، وذكرت بالقرآن الكريم، ما هي؟
– الرطب، حيث قال الله تعالى في سورة مريم (آية: 25): {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا}.

هل تعلم عن الفواكه للأطفال

-تمثل الفواكه مصدر غذائي هام للأطفال يساعد على تقوية أجسامهم وإمدادهم بالعناصر الغذائية اللازمة والتي تتمثل في:
– تساعد الفواكه على تقوية الجهاز المناعي للأطفال وتجعلهم أكثر مقاومة للعدوى والأمراض المختلفة.
– تحتوى بعض الفواكه مثل الجوافة والكمثرى والموز والبطيخ والأناناس على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تسهيل عمل الجهاز الهضمي كما إنها تعالج الإمساك وتساعد الطفل في النوم براحة خلال فترات طويلة.
– تقي الفواكه الأطفال من الإصابة بالزائدة الدودية.
– تساعد الفواكه على حماية التوازن داخل جسم الأطفال كما تحفظهم من الجفاف وتمنحهم النشاط والحيوية والطاقة.
– تحتوي الفواكه على نسبة عالية من الحديد مثل الموز والتفاح الذي يمنح الطفل النشاط الكافي ويحميه من أمراض فقر الدم.
– تعمل الفواكه على تقوية الجهاز العصبي لدى الأطفال نظرًا لاحتوائها على فيتامين ب.
– ترفع الفواكه من مستويات التركيز لدى الأطفال وتجعلهم أكثر قدرة على الفهم والتعلم واستقبال المعلومات الجديدة والمفيدة.
– تحمي الفواكه الخلايا العصبية من التلف وتساعدها على النمو.
– تساعد الفواكه على حماية الأطفال من الإصابة بالسمنة نظرًا لأنها تعطيهم الشعور بالشبع إلى جانب ذلك تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما تتميز بمذاقها المميز والحلو.
– تحمي الفواكه الأطفال من الإصابة بمرض السكر.

ما هي أفضل فاكهة تعزز القدرة العقلية للأطفال؟


أظهرت أبحاث طبية حديثة أن لفاكهة “التوت الأزرق” فائدة كبيرة بالنسبة للأطفال، موضحة أنها تساعد أدمغة الصغار على أداء وظائفها بشكل كبير، حيث يحتوي التوت على “مركبات الفلافونويد”؛ ويقول الخبراء إن له فوائد صحية من بينها أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، لكن الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة “ريدينغ” البريطانية أشارت إلى تأثيره المعرفي، كما شملت هذه الدراسة مجموعة من الأطفال، طُلب منهم الانتباه إلى عدد من الإشارات على شاشة الحاسوب والضغط على الزر الذي يدل على اتجاهها؛ وتوصلت الدراسة إلى أن الأطفال الذين شربوا عصير التوت كانوا أفضل في الأداء.



502 Views