شرح فوائد الماء للأطفال

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2022 3:02
شرح فوائد الماء للأطفال


شرح فوائد الماء للأطفال نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل متى يشرب الرضيع الماء و أضرار كثرة شرب الماء عند الأطفال ثم الختام هل تعطين طفلك كمية كافية من الماء تابعوا السطور القادمة.

شرح فوائد الماء للأطفال

– تجديد خلايا الجسم، كما أنه مهم لحماية كلى الأطفال.
– الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
– يساعد شرب الماء عند الأطفال على تقوية الذاكرة، وزيادة القدرة على الحفظ وتقوية المخ.
– الوقاية من حالات الجفاف، التي تكون ناتجة عن النقص في الماء والسوائل بالجسم.
– التخلص من السموم التي توجد في جسم الطفل.
– يستخدم الماء لاستقلاب الوقود وتنظيم درجة حرارة الجسم وهضم الطعام.
– يمكّن الماء أجساد الأطفال من القيام بجميع وظائفه في اليوم ، فهو يتحرك باستمرار ويفقد في البول والعرق والدموع والدم والهواء الذي نتنفسه.
– يحتاج الأطفال ، على وجه الخصوص ، إلى التأكد من إعادة ترطيبهم ، لأن الماء هو الطريقة الأساسية التي ينظمون بها درجة حرارة أجسامهم.
– لا تحتوي المياه على طاقة ، وفي معظم العالم ، تم تدعيم مياه الصنبور بالفلورايد للمساعدة في الحماية من تسوس الأسنان.

متى يشرب الرضيع الماء

– لا تقدمي الماء لطفلك حتى ان يتم ستة أشهر
– شرب الماء للرضيع يظل أمراً يشغل كل أم تلد في فصل الصيف خاصةً، فكثير من النصائح التي تُوجه لها في هذا الوقت هي، إعطاء الرضيع الماء للتخفيف من حرارة الجو واحتياج جسمه للماء
– والبعض الآخر يقول: لا تعطيه شيئاً حتى يتم الشهر الأول من عمره، وآراء أخرى تقول لا يجب أن يأخذ الطفل أي شيء بخلاف حليب الرضاعة الطبيعية وحتى إن يتم ستة أشهر
– النصيحة، إعطاء الطفل الرضيع الماء عند عمر أربعة أو ستة أشهر مع بداية إدخال الأطعمة الصلبة، ومن الأفضل الامتناع تماماً عن إعطاء الطفل الماء أو أي مشروبات أو مأكولات أخرى قبل إتمام الشهر السادس من عمره
-تجنبي الإكثار من شرب رضيعك للماء حتى لا تقل عدد مرات رضعاته وحتى لا يصاب بتسمم الماء؛ لأنك تعطينه أكثر من احتياجه، فيصعب على كليتيه التخلص من الكمية الكبيرة فيصاب بالتسمم
– هناك حالة واحدة لإدخال الماء للرضيع قبل عمر 4 أشهر، وهي إذا كان برازه متحجراً لمدة أسبوع متواصل، تواصلي مع الطبيب ليحدد الكمية المناسبة للماء
– في الجو الحار أو في حالة مرض طفلك بالإسهال أو القيء، فهو لا يحتاج للماء في ذلك العمر لتجنب الجفاف، والعلاج أو الحل الأمثل هو زيادة عدد مرات الرضاعة، والالتزام بالأدوية والتعليمات التي يقولها الطبيب

أضرار كثرة شرب الماء عند الأطفال

-كثرة التبول:
الطفل الذي يشرب الماء بكثرة يتبول بشكل كبير، خصوصا في فترة الليل؛ ما يؤدي إلى التبول اللاإرادي ولهذا يجب الحرص على عدم شرب الطفل للماء، خصوصا قبيل النوم بشكل مباشر والماء مهم جدا للصحة، وخصوصا للأطفال بالكميات الموصى بها، وهي 8 أكواب من الماء يوميا، ولكن شرب الماء أكثر من ذلك يعرض طفلك إلى المخاطر والإصابة بأحد الأمراض، ويجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك، كما يجب عليك الحرص على تقديم العصائر الطبيعية للطفل إلى جانب الماء والتقليل من كمية الماء للأطفال الرضع.
-التسمم:
من الممكن أن كثرة تناول الماء تعرض الطفل للتسمم الناتج عن شرب الماء وخصوصا للأطفال الأقل من عمر سنة، والذي يعمل على حدوث خلل في السوائل في الجسم، كما يعمل على التخلص من الصوديوم من كلى الطفل، والذي يسبب الأورام الدماغية والتسمم والتعرض إلى أمراض خطيرة.
-العدوى البكتيرية:
كثرة تناول الماء للأطفال تعمل على انتقال العدوى البكتيرية والطفيليات المختلفة التي توجد في الماء خصوصا إذا كان الماء غير معالج.
-الإصابة بالتخمة:
تناول الماء بشكل كبير للأطفال يعمل على الشعور بالتخمة، كما يعمل على عدم تناول الطعام بشكل جيد ويصاب الطفل بالقيء، كما يجعل الطفل نحيفا.

هل تعطين طفلك كمية كافية من الماء

-الماء أساسي في حياة أطفالنا إذ يتكون معظم وزن الجسم من الماء. فبدونه تتعطل أعضاء الجسم. ويظهر ذلك على سبيل المثال في حالات الجفاف الشديد التي تؤدي إلى إنخفاض نسبة عمل الكثير من الأعضاء، مثل الكلية والدماغ وغيرها ويخسر الجسم الماء بطرق عديدة عبر التنفس، التعرّق والجهاز الهضمي، كما تقوم الكلى بالتخلص من فائض السوائل وجزء من فضلات الجسم عبر البول الذي يشكل الماء الجزء الأكبر منه.
-يتكون 60 – 70% من وزن الطفل بعد عمر السنتين من الماء، بينما تكون نسبة الماء في الجسم أعلى من ذلك في الأشهر الأولى من العمر حيث تصل إلى 75%. ومن هنا تبرز أهمية الماء ودوره الرئيسي في حياة الإنسان. وتذكّري دائماً أن الماء يشكل جزءاً أساسياً من نظام طفلك الغذائي ليحافظ على حيويته ونشاطه الجسدي والذهني. فتأكدي من أن يشرب الماء طوال اليوم، وزيدي الكمية في حال قامه بنشاطات جسدية وخلال فصل الصيف الحار.
-يحتاج الأطفال يومياً إلى تناول كمية مناسبة من السوائل أي حوالي 50-60 مل لكل كلغ واحد من وزن الجسم. فمثلاً لو فرضنا أن طفلاً وزنه 25 كغ، فإنه سيحتاج يومياً إلى لتر ونصف من السوائل. على أن الحاجة تتزايد في بعض الحالات الخاصة ففي حال التعرّق الشديد بسبب ممارسة الرياضة أو التعرض للحرارة المرتفعة في فصل الصيف، من الضروري أن تمنحي طفلك المزيد من الماء والسوائل.
-وفي حال بعض الأمراض، وعلى رأسها الإسهال الحاد، تزيد حاجة طفلك إلى السوائل لأن جسمه يفقد الكثير من سوائله وأملاحه المعدنية، فيصبح من الضروري تناول السوائل المدعمّة بالأملاح المعدنية وذلك عن طريق شرب المحلول المخصص لمنع الجفاف.



236 Views