شروط الزواج من زوجة ثانية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2021 7:20 - آخر تحديث : 15 يناير, 2023 7:22
شروط الزواج من زوجة ثانية


شروط الزواج من زوجة ثانية، وسبب رغبة الزوج بالزواج من اخرى، وهل يجب إخبار الزوجة الأولى بزواج زوجها عليها؟، والحكمة من الزوجة الثانية و تعدد الزوجات، وكيف تتعامل الزوجة مع زواج الزوج، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

شروط الزواج من زوجة ثانية

– أن يكون للرجل القدرة البدنية للزواج من المرأة الثانية، والقدرة المالية للإنفاق على زوجاته و ابنائه و بيته و سد كل متطلباتهم وتحقيق العدل بينهن.
– أن يستطيع الرجل العدل بينهن في كل شئ و القسمة بينهن في جميع الأمور بالعدل والمساواة دون تفضيل واحدة على أخرى والميل إليها وإعطائها من متاع الدنيا اكثر من الثانية لأن الرجل إذا قصر في واحدة من زوجاته ولم يرعاها مثل الأخرى و لم يطبق شرط العدل و المساواة بينهن له جزاؤه عند ربه يوم القيامة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:(إذا كانَ عندَ الرَّجلِ امرأَتانِ ، فلم يَعدِلْ بينَهُما جاءَ يومَ القيامةِ وشِقُّهُ ساقطٌ).
– أن لا ينكح أكثر من أربع نساء في آن واحد لإن تعدد الزوجات لا تزيد عن أربعة كما حددت الشريعة الإسلامية.
– أن لا يكون في عقد الزواج بين الرجل و امرأته الأولي شرط ينص بكل وضوح علي عدم الزواج من أخري، لأن في الإسلام العقد بين الزوج و الزوجة يعتبر هو شريعة المتعاقدين فلا يجوز أن احداً منهم يخالف شروط العقد لأن في تلك الحالة يعتبر عقد الزواج بينهما لاغياً.
– أن لا تكون الزوجات قريبات، حرم الإسلام الرجل من أن يجمع بين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها، وذلك لما قد يسبب ذلك من قطع لصلة الرحم، والعداوة بين الأقارب، و الكثير من المشاكل واستجابةً لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يُجمعُ بين المرأة وعمَّتها، ولا بين المرأة وخالتها).

سبب رغبة الزوج بالزواج من اخرى

– إن أحد أبرز الأسباب التي تدفع الرجل للزواج بأخرى هو عدم اهتمام المرأة بنفسها وبجمالها وبمنزلها. فتنخرط في واجباتها المنزلية أو في عملها مهملةً مظهرها في المنزل، وهذا هو الأمر الذي يدفع الرجل إلى البدء بالبحث عن أخرى تهتم بنفسها وبه.
– المرأة غير المسؤولة والتي لا تشعر بالالتزام بعد الزواج فتبقى تتصرف وكأنها مازالت فتاة صغيرة في منزل ذويها ولاتفكر في زوج أو منزل أو متطلبات أخرى تترتب عليها للحياة الزوجية.
– المرأة التي لا تحترم أوقات عمل أو راحة زوجها ولا تقدر جهده وعمله وتتذمر كثيراً من مسؤوليات المنزل والأطفال.
– العلاقة الحميمية أيضاً أمر أساسي يفكر بسببه الرجل بالارتباط بأخرى فالمرأة التي لا تعير علاقتها الحميمية مع زوجها اهتماماً فتمر الأيام ويصبح بينهما هوة عاطفية كبيرة لا يمكن إصلاحها. فيسعى الرجل عندها لتعويض هذا النقص العاطفي والحنان من امرأة أخرى.

هل يجب إخبار الزوجة الأولى بزواج زوجها عليها؟

– هذا فيه تفصيل: يجوز أن يتزوج ثانية وثالثة بدون علم السابقات لا بأس بذلك، إذا كان مثلاً سافر إلى بلد من البلدان وتزوج فيها ويأتي إليها وقت سفره إلى هناك لا بأس بذلك.
– أما في البلد الواحدة فلا بد من العلم حتى يقسم بينهما وحتى يعدل بينهما، وليس له أن يوهمها أنه لا زوجة له، بل يعلم ويخبرها بأن عنده زوجة؛ لأن هذا من الخداع، فلا بد أن يعلمها أن له زوجة إذا كان في بلد واحد، يقول: نعم. ويقسم لهما جميعًا وينصفهما ويعطيهما حقهما، وليس له الخداع والمكر.
– أما في بلاد أخرى مثل سافر للدراسة فله أن يتزوج في البلد حتى يعف نفسه ولو ما شاور المرأة ولو ما علم المرأة، لا يضره ذلك ما دام ليس عنده العدد المسموح به وهو أربع بل عنده فرصة، فإذا كان ما عنده إلا واحدة يأخذ ثانية، ما عنده الاثنتين يأخذ ثالثة، عنده ثلاث يأخذ رابعة لا بأس لا يزيد على الأربع.
– المقصود أنه إذا احتاج إلى ذلك وأراد أن يتزوج ليس من شرط ذلك أن يعلم زوجته إذا كانت في بلد أخرى، لكن مع مراعاة قسم الواجب والعدل في النفقة وغير هذا مما يجب على الزوج من جهة العدالة. نعم، نسأل الله للجميع الهداية. نعم.

الحكمة من الزوجة الثانية و تعدد الزوجات

أباح الله سبحانه وتعالى للرجل بتعدد الزوجات مع تطبيق الشروط و الأحكام وذلك النفع العائد على الرجل والمرأة ولحكم متعددة منها:
– حل مشكلة عقم الزوجة ليستطيع الرجل على الإنجاب من زوجة أخرى.
– مساعدة الزوجة المريضة الغير قادرة على القيام بواجباتها الزوجية و المنزلية ورعاية أبنائها بسبب مرضها.
– مساعدة الرجل الذي يسافر كثير للخارج في معيشته لأنه لا يستطيع العيش وحده و يحتاج لامرأة في حياته.
– لعمل الخير ومساعدة الأرامل واليتامى والعوانس والمطلقات.
– زيادة أبناء الأمة الإسلامية و تقويتها.
– تقوية العلاقات وزيادة المحبة والمودة والرحمة والتعاون بين الناس.

كيف تتعامل الزوجة مع زواج الزوج

– ينصح الدكتور «خالد» الزوجة أن تتعامل بعقل وحكمة وليس بعاطفة، وتتقبل هذا الأمر من منطلق شرعي شرعه الله وأباحه، وعليها أن تحاول القيام ببعض النشاطات التي تملأ عليها وقتها، وتولي نفسها اهتمامًا كبيرًا، وعناية خاصة.
– كما عليها أن تتحلى بالصبر، ولو قابلتها الثانية بأي تصرف مزعج فعليها ألا ترد عليه بالمثل كي تكسب حب وتقدير زوجها، وأيضًا من المهم ألا تحاول التدخل بحياة زوجها الجديدة، فذلك يجعله هو من يبوح لها بما في نفسه، وما يواجهه من مشاكل.



498 Views