شكل ألوان الطيف

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2022 3:50
شكل ألوان الطيف


شكل ألوان الطيف وكذلك كيف تظهر ألوان الطيف، كما سنقوم بذكر تأثير ألوان الطيف السبعة على الإنسان، وكذلك سنتحدث عن معلومات عن الطيق والوانه، كما سنوضح ألوان الطيف في السماء، وكذلك سنذكر أنواع قوس قزح، كما سنذكر أيضًا لماذا سمي قوس قزح بهذا الأسم؟ وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

شكل ألوان الطيف

تستخدم ألوان الطيف السبعة في علاج الإنسان بالفن، حيث أن شخصية الإنسان ومشاعره تتأثر بالألوان التي يراها.
الألوان لها تأثير على حالة الإنسان العقلية والجسدية.
على سبيل المثال قد تزداد معدل ضربات قلب الإنسان عند رؤية اللون الأحمر عند بعض الناس بسبب أن أجسامهم قد تضخ الدم بكميات أكبر.
كما أن ألوان الطيف يتم تقسيمها إلى ألوان ساخنة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، وهذه ألوان تثير في النفس مشاعر دافئة تحفيزية، وفي بعض الأحيان تثير الغضب.
أما الألوان الباردة مثل الأخضر والأزرق تثير الشجن والحزن والذكريات، في حين أن لون مثل الأرجواني يوفر توازن بين التحفيز والدفء.
كما يقال أن هناك ألوان تخفف التوتر عند بعض الأشخاص مثل اللون البنفسجي.
تساعد هذه الدراسات والأبحاث عن الألوان في اختيار اللون الصحيح لدهانات الغرف والأثاث والمقتنيات حيث أن لون مثل اللون الأزرق يخلق جو هادئ.
كما أن اللون الأخضر يساعد في الهدوء لأنه يريح عضلات العين، كما يقال أنه يقلل التنفس ويخفض من ضغط الدم ويساعد في النوم بعمق.

كيف تظهر ألوان الطيف

ينشأ قوس قزح (بالإنجليزية: Rainbow)؛ عندما يَعبر ضوء الشمس الأبيض قطرات الماء الموجودة في الغلاف الجوي؛ وبالتّالي يتغيّر اتجاهها، وينكسر الضوء ثُمّ ينعكس مرة أخرى في السطح الداخلي عند خروجه من قطرة الماء بدلًا من عبورها بالكامل، ويأخذ اتجاهات مختلفة، وهذا الضوء يظهر كألوان منفصلة في الأفق تُلاحظها العين البشرية.

تأثير ألوان الطيف السبعة على الإنسان

– تستخدم ألوان الطيف السبعة في علاج الإنسان بالفن، حيث أن شخصية الإنسان ومشاعره تتأثر بالألوان التي يراها.
– الألوان لها تأثير على حالة الإنسان العقلية والجسدية.
– على سبيل المثال قد تزداد معدل ضربات قلب الإنسان عند رؤية اللون الأحمر عند بعض الناس بسبب أن أجسامهم قد تضخ الدم بكميات أكبر.
– كما أن ألوان الطيف يتم تقسيمها إلى ألوان ساخنة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، وهذه ألوان تثير في النفس مشاعر دافئة تحفيزية، وفي بعض الأحيان تثير الغضب.
– أما الألوان الباردة مثل الأخضر والأزرق تثير الشجن والحزن والذكريات، في حين أن لون مثل الأرجواني يوفر توازن بين التحفيز والدفء.
– كما يقال أن هناك ألوان تخفف التوتر عند بعض الأشخاص مثل اللون البنفسجي.
– تساعد هذه الدراسات والأبحاث عن الألوان في اختيار اللون الصحيح لدهانات الغرف والأثاث والمقتنيات حيث أن لون مثل اللون الأزرق يخلق جو هادئ.
– كما أن اللون الأخضر يساعد في الهدوء لأنه يريح عضلات العين، كما يقال أنه يقلل التنفس ويخفض من ضغط الدم ويساعد في النوم بعمق.

معلومات عن الطيق والوانه

تعتمد الألوان على الضوء، حيث أن مصدر الوان الطيف السبعة هو ضوء الشمس، ومن الصعب معرفة ماهية الضوء تحديدا، لكن يمكننا ملاحظة آثاره، حيث يظهر كائن ما ملونًا بلون ما بسبب طريقة تفاعله مع الضوء، ويسمى الخط الرفيع من الضوء “شعاع”، ويتكون الشعاع من العديد من أشعة الضوء، والضوء هو شكل من أشكال الطاقة التي تنتقل في شكل أمواج، حيث ينتقل الضوء بصمت على مسافات طويلة بسرعة 190.000 ميل (300.000 كم) في الثانية، ويستغرق الضوء حوالي ثمانية دقائق لكي يصل من الشمس إلى الأرض، وتوضح هذه السرعة الرائعة للضوء سبب وصوله لنا على الفور إذا كان على مسافة أقصر.

ألوان الطيف في السماء

1- الأحمر.
2- اللون البرتقالي.
3- اللون الأصفر.
4- الأخضر.
5- اللون الأزرق.
6- النيلي.
7- اللون البنفسجي.

أنواع قوس قزح

1- قوس قزح الطبيعي:
ويظهر على شكل نصف دائرة أو قوس كما نراه بالعادة. قوس قزح المزدوج: ويظهر على شكل قوسين فوق بعضهما البعض ويكون احدهما أقل وضوحا من الثاني.
2- قوس قزح التوأم:
ويظهر على شكل قوسين بجانب بعضهما البعض ويظهران كما لو أنَّهما يخرجان من نفس النقطة.
3- قوس قزح الأحمر:
أو ما يمكن تسميته بالشفق الأحمر او القوس احادي اللون، ويظهر عند شروق الشمس وغروبها، ويتكون لأن اللون الأحمر ذو الطول الموجي الطويل يسافر مسافة أكبر عبر السماء وتتشتت باقي الألوان ذات الطول الموجي القصير (الأزرق والبنفسجي) بالتالي يظهر اللون الأحمر وحده في السماء.
4- قوس الضباب:
هي في الغالب تبدو مثل قوس قزح الطبيعي، لكن لأنّ قطرات الماء المعلقة في الجو في الضباب أصغر من قطرات المطر العادية فإنّ قوس الضباب لا يمكن ملاحظته بسهوله ويميل عادةً للون الأبيض أكثر.
5- قوس القمر:
هو قوس ناتج عن انعكاس وانكسار ضوء القمر خلال قطرات الماء وبالطبع لأن ضوء القمر خافتٌ أكثر من ضوء الشمس فإنه يكون باهتاً أكثر من قوس قزح الطبيعي.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الأسم؟

يعود أصل هذه التسمية لفترة ما قبل الإسلام، إذ أن “قزح” هو إله الطقس في المزدلفة، وكان يعتقد أن “قزح” يُظهر نفسه للناس بعد هطول المطر فسمي القوس باسمه، حتى يومنا هذا إذا ذهبت للحج ستكون إحدى محطاتك الوقوف بجبل “قُزح” في المزدلفة قبل التوجه لرمي الجمرات.
هذا التقسيم يعود الفضل فيه الى العالم الانجليزي أسحاق نيوتن الإعلانات، وهو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء (أو البخار) المتواجدة في الغلاف الجوي الأرضي.
من الممكن أيضاً أن تتكون الشلالات حينما تكون الشمس خلف الناظر المقابل للشلال، في بداية الأمر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة أخرى عند خروجه منها، ولا يعتبر قوس القزح موجوداً من الجانب الفيزيائي، بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.



251 Views