شكل زهرة البابونج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 6:54
شكل زهرة البابونج


شكل زهرة البابونج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجمموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد البابونج وأضرار البابونج كل هذا وأكثر تجدونه في السطور القادمة لهذا الموضوع والختام معنى زهرة البابونج.

شكل زهرة البابونج


زهور البابونج، من النباتات العطرية العلاجية، التي تتميز بمظهر جميل، وزهور جذابة جداً، تشبه زهور الأقحوان، وتتكون زهرة البابونج من بتلات تكون باللون الأبيض في بداية طلعتها، ثم تتحول إلى اللون الأصفر، وتحتوي زهرة البابونج على زهرة قرصية في الوسط، لونها أصفر، ورائحتها نفاذة وعطرية رائعة، وتنمو في أواخر الربيع، وأوائل فصل الصيف، وتنمو أزهار البابونج بشكلٍ رئيسي في مناطق آسيا، وفي أوروبا، كما تنمو في مناطق أمريكا الشمالية، وأستراليا، ويقسم البابونج إلى نوعين، البابونج الألماني (Matricaria recutita) ويتميز بزهور بيضاء سنوية، وتشبه شكل زهرة الأقحوان، ويصل طوله إلى 60 سم، وله مذاق خفيف والبابونج الروماني (Chamaemelum nobile) وهو غطاء نباتي أرضي دائم الخضرة، ويصل ارتفاعه إلى 30 سم، وتشبه أزهاره شكل زهرة الأقحوان، ويتميز بمذاق لاذع ويعد نبات البابونج من الزهور البرية منخفضة النمو، وله سيقان زاحفة، وتنبعث من الأزهار التي يحملها رائحة عطرة ومميزة، ويتميز بملمس ناعم، وتظهر أزهار البابونج في الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين شهر مايو/أيار وشهر أغسطس/آب، وتوجد عادةً في المنحدرات الساحلية، الأراضي العشبية، والأماكن العامة.

فوائد البابونج

للبابونج فوائد صحية كثيرة، ومن أبرز فوائد البابونج هذه:
1-يساعد على النوم والاسترخاء
إن شاي البابونج يعتقد بأنه قادر على المساعدة في الاسترخاء والنوم، إذ يوجد القليل من الدراسات السريرية التي تم فيها اختبار هذه الفائدة، وفي مرجع لأدلة حديثة وجدوا بأن 10 من أصل 12 شخص مصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية قد حصلوا على نوم سريع بعد مدة قصير من شرب شاي البابونج، وفي دراسة اخرى سريرية وجدوا بأن شاي البابونج يعمل على الشعور بالاسترخاء، وفي دراسة حيوانية قد أجريت على الفئران قد وجدوا بأن مستخلص البابونج قد ساعد الفئران المصابين بمشاكل النوم على النوم بشكل سريع، والعديد من الدراسات تعتقد بأن شاي البابونج قد يكون أداءه مشابه للبنزوديازيبين وهو عبارة عن دواء يتم وصفه للتقليل من القلق ويساعد على النوم، حيث وجدت الدراسات بأن البابونج يرتبط بمستقبلات البنزوديازيبين.
2-التحكم في أعراض متلازمة ما قبل الحيض
وجدت بعض الدراسات أنه بعد شرب مغلي البابونج لمدة أسبوعين لوحظت زيادة في مستويات الحمض الأميني جلايسين، الذي يساهم في خفض تشنجات العضلات، كما يساعد على استرخاء الأعصاب، مما يساهم في التقليل من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، مثل؛ التوتر وتقلصات الرحم وآلام البطن.
3- تعزيز المناعة
هل كنت تعلم من قبل أن البابونج هو مضاد حيوي (Antibiotics) طبيعي وفعّال؟ إذ يعمل البابونج على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والالتهابات، وبهذا فإن مغلي البابونج قد يكون فعال في علاج الإنفلونزا، وأمراض البرد، والتخفيف من أعراضها.
4- الأمراض الجلدية وتقرحات الفم
وجد دراسة أن شرب مغلي البابونج أو الاستخدام الموضعي له قد يساهم في علاج بعض المشاكل الجلدية وتهدئتها مثل؛ الأكزيما (Eczema)، والتهاب الجلد وطفح الحفاظات، كما أن البابونج مفيد كغسول للفم، ويساهم في علاج تقرحات الفم وتعزيز صحته.
5-التحكم بسكر الدم
إن شرب شاي البابونج قد يساعد على خفض مستوى السكر في الدم، إن وجود خاصية المضادة للالتهابات قد تعمل على منع تدمير خلايا البنكرياس، الذي يحدث عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، إن صحة البنكرياس ضرورية جدًا حيث يقوم البنكرياس على أنتاج الأنسولين وهو الهرمون المسؤول عن إزالة السكر من الدم إلى الخلايا، وفي دراسة تتكون من 64 شخص مصاب بالسكري قد وجدوا بأن الأشخاص الذين شربوا شاي البابونج كل يوم مع الوجبة لمدة 8 أسابيع لاحظوا انخفاض في معدل مستوى السكر في الدم بالمقارنة بالذين شربوا الماء، وفي دراسات حيوانية متعددة اقترحوا بأن شرب شاي البابونج بكمية كبيرة قد يقلل مستوى السكر في الدم في حالة الصيام وأيضًا قد يمنع من ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ بعد تناول وجبة طعام وهي من فوائد شاي البابونج.
6-تعزيز صحة الجهاز التنفسي
إن امتلاك البابونج خصائص مضادة للالتهابات جعلت من شربه يوميًا قدرة على المساهمة في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، وأبرزها الأمراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي.

أضرار البابونج

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن من الممكن أن يكون هناك بعض الأضرار التي تؤثر سلبًا على الجسم، نذكر منها:
1-منع الأنثى الحامل والمرضعة من تناول البابونج كما أن آثاره مازالت مجهولة، حيث من الممكن أن تؤثر على الجنين وخاصة في أول الأشهر من الحمل.
2-يساهم البابونج على استرخاء العضلات حيث من الممكن أن يؤثر على ضعف الانتصاب للرجال.
3-يمكن أن يؤثر البابونج على الجسم في أثناء تناوله مع أدوية حيث يتم تفاعله مع دواء ويؤثر سلبيًا.
4-عدم تناول البابونج في حالة شخص يعاني من حساسية من النباتات مثل عباد الشمس واليانسون، كما أنه إذا كان شخص يعاني من الربو لا يمكن تناوله دون استشارة طبية.
5-يمكن أن يسبب البابونج بانخفاض في ضغط الدم في حال تم تناوله مع دواء لارتفاع ضغط الدم.

معنى زهرة البابونج

يعتبر البابونج من أكثر الأزهار تشجيعًا. إنه يرمز إلى الإهمال والتواصل مع الطبيعة. ليس من قبيل الصدفة أنه في العصور القديمة كان من المعتاد أن تجمع الفتيات في المروج ونسج أكاليل الزهور والأكاليل منها. معنى زهرة البابونج هو الحب الأول والبراءة والتواضع وصدق الأحلام الرومانسية. يعتبر أيضًا رمزًا للطفولة. إنهم يربطونه بالحقيقة ، شعور موثوق به وصادق.



435 Views