صفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 2:18
صفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه


صفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه وكذلك نقطة ضعف الشخصية النرجسية، كما سنقوم بذكر أنواع الشخصية النرجسية، وكذلك سنتحدث عن صفات الرجل النرجسي في الحب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

صفات الرجل النرجسي وكيفية التعامل معه

صفات الرجل النرجسي:

حب التسلط
الرجل النرجسي رجلاً متسلطاً للغاية، يزيد في طغياه مع أنثاه، لأنه يعاني من إضطرابات نفسية تجعله يحب ذاته ويشعر بها، ويحققها من خلال التسلط على الآخرين، وفرض الرأي والتحكم فيهم بشكل لافت، وهو ما يجب أن تركزين عليه غاليتي أثناء التعارف حتى لا تكوني أسيرة عند الرجل النرجسي ولتسلطه للأبد.
الأنانية
الرجل النرجسي لا يؤمن إلا بنفسه، ولا يستمع إلا إليها، ولذلك تستطيعين غاليتي كشفه من خلال تصرفاته، وخصوصاً عندما تتزامن أنانيته مع غروره وتكبره على من حوله، كما أنك ستجدينه غير مهتماً بك ومتجاهلاً لك لأنه لا يستطيع الإهتمام إلا بنفسه فقط.
سلوكياته قائمة على العظمة
الرجل النرجسي، مصاب بأوهام العظمة، وذلك من فرط تركيزه على نفسه وتسليمه بأمور يفترضها هو لنفسه، مثل أنه لا يوجد من هو أفضل منه، ولا أنجح منه، فهو متفوق دائماً، وهو الشخص الأكثر تميزاً على الإطلاق، لذلك وإذا تبين لك من تصرفاته تركيزه على نفسه، وإطرائه المستمر عليها، اعلمي أنه رجلاً نرجسياً وأنك على وشك السقوط في بئر مظلم لا نجاة منه ولا حياة فيه.
مستغل
إذا رأيت الرجل مستغلاً للآخرين ولعطائهم ولحبهم ولكل خير منهم، وإذا ترافق ذلك مع جنون العظمة لديه، وأنانيته وتسلطه وغروره، إعلمي غاليتي أنه رجلا نرجسياً لا مجال للحياة معه بشكل سوي، ولا مجال لك لتكوني زوجة سعيدة لأنك ستكونين حيث يريدك هو، وكما يحب أن يراكِ، وهو مستغلاً لكل جميل فيك دون أي تقدير.
كثير التباهي بنفسه في كل المواقف
الرجل النرجسي كثير التباهي بنفسه، ولذلك يسهل عليك إكتشافه في فترة التعارف بسهولة ويسر، لأنه دائم التباهي بنفسه في كل الموقف، ودائم الحديث عنها في كل الأحوال، فهو لا يكل ولا يمل من ذلك أبداً، لأنها هي الشيء الوحيد الذي يستحق الحديث عنه من وجهة نظره، فإن كان كذلك اهربي من هذه العلاقة على الفور لأنها ستكلفك الكثير والكثير وأكثر مما تتوقعين

كيفية التعامل مع الرجل النرجسي:
1- اعطيه مساحته بالكامل:
من المتعارف عليه أن صاحب الشخصية النرجسية يحبون التحدث عن أنفسهم كثيراً، ويبالغون بشكل كبير في مزاياهم، ويصل الأمر أحياناً لمدح أنفسهم أمام الآخرين، فلابد منا أن نعطيه أولاً مساحته كاملة في التحدث عن نفسه ونتجنب الصدام معه خاصة لو كان صاحب الشخصية النرجسية “زوج أو مدير أو صديق عزيز”.
2- وضع نقطة نظام:
عند تحدث الشخصية النرجسية عن ذاتها بشكل مبالغ فيه يجب علينا مجاراتها أولاً في التحدث عن مزاياها، ثم وضع نقطة نظام وتوضيح العيوب التي تقع فيها وتذكيرها بمميزاتنا التي تعود عليها بالاستفادة بشكل أو بآخر، كما أوضحت أمل شمس قائلة: “لازم يعرف أن الدنيا مش هو لوحده، إحنا كمان موجودين معاه”، وتابعت: “لازم يعرف أنه شخص فارق معانا عشان كدة بنقوم بتنبيهه بحب وود، ولو شخص مش فارق معانا ونرجسي هنستبعده تماماً من حياتنا”
3- طرق علاجه:
لابد من إشعاره بأننا نحبه ونحترمه ونصدقه حتى يعتبرنا من أحبابه وليس أعدائه، ولا مانع من قول بعض الجمل (كذباً) لتجميل العلاقة وتمهيدًا لمناقشة عيوبه حتى لا يحدث صدام مثلا: “رغم أنك عايش الدور بس كفاية أنك بتحبني”، كما أوضحت “شمس” أن مثل تلك الجملة عندما يسمعها الشخص النرجسي سيرسخ في ذهنه أنه لابد أن يكون على مقدار ذلك الحب والتقدير للطرف الآخر، كما أن تحويل النقاش لشكل من أشكال المزاح والهزار يقرب المسافات ويعطي فرصة لتوضيح المشكلة ومن ثم حلها، وأن نكون حذرين في التحدث معه لأنه لا يتقبل النقد بسهولة.
4- رسم صورة ذهنية جيدة له:
إذا كنا نتعامل مع صاحب الشخصية النرجسية بشكل يومي يجب علينا الابتعاد تماماً عن تسليط الضوء على عيوبه، ونعمل على تضخيم المميزات لصالحنا، مثلا نقول إنه لديه جنون عظمة، لكنه طيب ويحب زملائه وأصدقاءه، فترسخ في ذهنه تلك الصورة التي نتحدث عنها وسنجده يعمل دائماً على الظهور بها أمام زملائه وذلك لكي يكسب قدر أكبر من الامتياز أمامهم.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

1- عدم المسؤولية
حيث تلوم الشخصية النرجسية الآخرين على أي فشل يحصل في حياتها، أو عندما لا تسير الخطط بالطريقة المرجوة أو المتخيلة.
2- الأنانية وعدم التعاطف مع الآخرين
فهم لا يستطيعون فهم مشاعر الآخرين، أو فهم وجهات نظرهم، كما وأنهم يعتقدون أن على الآخرين أن يُشاركونهم أفكارهم ومشاعرهم ووجهات نظرهم.
3- الخوف من السخرية أو الرفض
فبالرغم من قناع الثقة الذي ترتديه هذه الشخصية، إلا أن الشخصية النرجسية مليئة بالمخاوف، وتتجلى أكبر هذه المخاوف في أن يرى الناس أو يحكموا على أخطائهم، كما أن هذه الشخصية تجد صعوبة كبيرة في كسب ثقة الآخرين.
4- عدم الالتزام بالعلاقات
فالشخصيات النرجسية تواجه صعوبة كبيرة في العثور على علاقة والحفاظ عليها، حيث أنهم غير قادرين على السماح لشخص آخر بالتطفل على حياتهم أو أفكارهم بسهولة، خصوصاً في العلاقات الرومانسية.
5- قلة الثقة بالنفس
فداخل الشخصية النرجسية وحش يهاجمه دائماً وينتقده مراراً وتكراراً، وهذا ما يُفسّر قيام الشخصيات النرجسية بالحصول على الصفات الجيدة من الناس المحيطين بهم، وفي حال عدم حصول ذلك، فستقوم الشخصيات النرجسية بتدمير كل من حولهم.
6- الخوف من الموت
خوف الشخصية النرجسية من الموت أكبر بثلاث مرات من خوف الشخص العادي من الموت، حيث يكون خوفه نابع من أنه سيكون متساوياً مع الآخرين في الموت.
7- عدم تحمل النقد
فالشخصيات النرجسية تُقاتل وتنكر وتلوم أي شخص يحاول توجيه الانتقاد لهذه الشخصيات.

أنواع الشخصية النرجسية

1- الشخصية النرجسية الصحية
نعم، النرجسية الإيجابية موجودة حقًا! بداية، ولمجرّد أنّ أحدهم يعاني من بعض السمات النرجسية، فذلك لا يعني أنّه مُصاب باضطراب الشخصية النرجسية، إذ لابدّ أن يُظهر ما نسبته 55% على الأقل من أعراض اضطراب الشخصية النرجسية حتى يتمّ تشخيصه بهذا المرض حقًا.
وهكذا فالعديد من الأشخاص إن لم يكن الجميع، يمتلكون بعض السمات النرجسية الصحية والإيجابية! تقول المعالجة المعرفية أليسا مانكاو في هذا الشأن: “يملك كلّ شخص نسبة من النرجسية الصحية في داخله.
حيث تُشعره هذه النسبة بالفخر تجاه إنجازاته، وتحثّه على مشاركتها مع الآخرين نظرًا لأن ذلك يمنحه شعورًا جيدًا.
النرجسية الصحية هي أيضًا القدرة على الشعور بالاستحقاق ومعرفة أنّك تنتمي إلى أماكن معيّنة وتستحقّ الحصول على أشياء جيدة واقعية، وهو أمر منطقي لا عيب فيه.
2- النرجسية العظمة Grandiose Narcissism
تشبه نرجسية العظمة المفهوم الأوسع للنرجسية في علم النفس، تُشير العظمة إلى الشعور بالتفوّق غير الواقعي، وبالتالي فإنّ نرجسية العظمة (وتسمى أحيانًا النرجسية الصريحة) تنطوي على المبالغة في تقدير المرء لقدراته وتأكيد هيمنته على الآخرين إضافة إلى شعور متضخم باحترام الذات.
بمعنى آخر، فإنّ نرجسية العظمة تكون عندما يتمّ إظهار الصفات النرجسية (الشعور بالاستحقاق، التفاخر والهوس بالذات) بشكل علني على حساب الآخرين، ودون مراعاة لمشاعرهم أو التعاطف معهم.
3- النرجسية الهشة Vulnerable Narcissism
وتُعرف أيضً بالنرجسية الخفية حيث أنّها وبعكس نرجسية العظمة، يكون النرجسي فيها خجولاً ومنطويًا على نفسه وفقًا للمجلة الأمريكية للطب النفس فإنّ النوع الخفي من النرجسية يجعل صاحبه حزينًا ومفرط الحساسية تجاه آراء وتقييمات الآخرين إضافة إلى شعوره الدائم بالغيرة إنّه يتوق إلى اعتراف الآخرين به، ويتصرّف بشكل دفاعي في مواجهة الانتقاد.
4- النرجسية الخبيثة Malignant Narcissism
وهي كما يعبّر عنها الاسم، نرجسية سيئة خبيثة وشريرة، وتُعدّ أشدّ أنواع اضطراب الشخصية النرجسية خطورة يُظهر أصحاب هذا النوع عدوانية تجاه الآخرين ويستمتعون برؤيتهم يتألمون ويعانون، دون أيّ إحساس بالتعاطف أو الرغبة في المساعدة.
5- النرجسية الجسدية Somatic Narcissism
النرجسيون الجسديون يستمدّون قيمتهم الشخصية من أجسادهم ويظهر ذلك من خلال شعورهم المفرط بجمالهم وقوّتهم ولياقتهم البدنية ونجد هؤلاء الأشخاص مهووسين بأجسادهم ومظاهرهم الجسدية وينتقدون الآخرين بناءً على مظاهرهم الخارجية.
كما أنّهم غالبًا ما يتجاهلون حاجات الآخرين ويقدّمون الأولوية لأنفسهم.
6- النرجسية العقلية Cerebral Narcissism
يستمدّ النرجسي العقلي أو المثقّف أهميّته الشخصية من عقله وقدراته الذهنية حيث يمتلك شعورًا مبالغًا فيه بأنّه الأذكى والأكثر عبقرية وتفوّقًا من الناحية الذهنية.
وفي محاولة لتغذية الإيجو لديه، نجد هذا النوع من النرجسيين يتفنّن في إشعار الآخرين بأنهم أغبياء أو أقلّ ذكاءً وفهمًا.
7- النرجسية الروحانية Spiritual Narcissism
يستعمل النرجسيون الروحانيون روحانيتهم لتبرير تصرّفاتهم المؤذية، وقد يلجأون لاستخدام مصطلحات روحانية من أجل إرباك الآخرين إنهم يحتاجون إلى عكس صورة مثالية عن أنفسهم هربًا من شخصيتهم الداخلية المنكسرة.
وبالتالي فهم يحاولون التلاعب بالغير والتقليل من شأنهم من الناحية الروحانية.

صفات الرجل النرجسي في الحب

1- الحب عند النرجسي هو الحب لنفسه ولذاته لا لشخص آخر، ويكون الحب بقاموسه هو فقط للحصول على الاهتمام والرضا والدعم من الشريك ويعيش على مبدأ الأخذ دون أن يعطي حيث يرى العلاقة العاطفية علاقة منفعة هدفه الاستمتاع وعدم الإلتزام.
2- النرجسي في بداية علاقته مع الشريكة يدعي المثالية والحرص التام على الظهور بابهى صورة ليكون هو الشخص الجذاب والمثالي وحتى لو كان السلوك الزائف فقط لكي يصطادها و يضمن مشاعرها تجاهه.
3- في بداية العلاقة سيظهر الرجل النرجسي بالشخص المحب والعاطفة الزائدة وتسميع الحكي المعسول والاهتمام اللامتناهي.
4- بعد أن يضمن الرجل النرجسي المرحلة الاولى وأن الشريكة باتت في جيبه الصغيرة ندخل هنا في مرحلة خلع الاقنعة و خفض القيمة والتقليل من الشأن، فيبدأ الاهتمام اللامتناهي بالتلاشي وتظهر صفات اللامبالاة بصورة جلية، والتقليل من احترام الشريكة، يمكن أن تمر أيام وأسابيع دون أن يتصل أو يسأل، ولا يغفر أي خطأ ترتكبه وقد يحملها مسؤولية أي تصرف سيئ يقوم به هو.
5- بعدها تبدأ الشريكة بالشعور بالذنب وتبدأ بسؤال نفسها ما الخطأ الذي ارتكبته لكي أتعامل بهذا الأسلوب ولكن عزيزتي أنت لم تفعلي شيء وانت لست بناقصة بل هو الشخص المريض، انتبهي في هذه المرحلة وبعد أن يكون اختفى لفترة معينة في المقلب الآخر سيكون لديه فريسة أخرى يحضرها للجحيم نفسه ولكن بطباعه السيئة والاحتيال سيحاول الرجوع و الاتصال بك كي يطمئن أنك ما زلت تحبينه ومتعلقة به.
6- من صفات النرجسي في الحب انه لا يعرف الحب، ففي علاقته مع المرأة هو فقط يريد اشباع رغباته الجنسية وهذا الباب الذي يدخل منه بعد أن يغيب ويغيب ويعود ويبدأ بالكلام عن اشتياقه و شغفه بك ولكن بالحقيقة هو متعطش فقط لرغباته وتحقيق ذاته.
7- في بعض الأحيان سيدخل معك بالعلاقة بطريقة تنافسية فقط كي يحطم من طموحاتك واهدافك فهو يسمو ويرتفع على حساب مشاعرك وحزنك وكل ما ابديتي له كم أنت حزينة ومدمرة بسبب تصرفاته السيئة والجنونية كلما زاد حبه لنفسه و أنانيته الكبيرة.
8- في العلاقات الطويلة مع النرجسي وخاصة إذا كان هو الزوج وأنت غير قادرة على الانفصال سترينه يفتعل المشاكل والميل للتحجج والتبريرات الكاذبة وقد يصل به الحقد والكره لتدميرك كليا والانتقاص من شخصيتك وتقليل من احترامك وتحريض الاولاد عليك.
9- العلاقة مع النرجسي عزيزتي هي علاقة عقيمة، وإياك أن تعتقد بأنك ستكونين قادرة على إصلاحه والتغير من حاله.
وهذا الشخص شخص معمي بحب ذاته وأنانيته تأكل من نفسه كل يوم اكثر واكثر كل ما عليك فعله عندما تكتشفين حاله هو فقط الانسحاب بكل هدوء وتحافظي على ما تبقى من سلامك الداخلي ولا تسرفي مشاعرك على شخص مريض نفسيا.



302 Views