صفات الزوج النرجسي الخفي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:40
صفات الزوج النرجسي الخفي


صفات الزوج النرجسي الخفي كذلك سنتحدث عن نقاط ضعف النرجسي الخفي كما سنجيب عن هل الزوج النرجسي يحب زوجته كما سنذكر كذلك تجربتي مع الزوج النرجسي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صفات الزوج النرجسي الخفي

1-بارع فى التمثيل يجيد لعب كل الادوار يستدرج الضحية وتقع فى شباكه بعدها يظهر شخصيته الحقيقية اللئيمة المسممة التى يدمر بها الضحية .
يتلاعب بضحاياه تلاعب الحية بفريستها يغرق الضحية فى بحر الطيبة واللين والمبالغة فى المثالية والخجل حتى يصبح المقرب والمفظل للضحية وتثق به بسرعة .
2-النرجسي الخفى يلبس قناع امام الاغراب او خارج المنزل وهذا ما يخلق حيرة عند المقربين منه يحتارون فى المعاملة الجد حسنة فى الخارج مع الناس والمعاملة السيئة جدا داخل المنزل حتى تصبح الضحية فى حالت شك وتشتت وتصبح تلوم نفسها وتضن انها السبب فى سوء معاملته لها .
3-النرجسي الخفى شخصية خطيرة تحطم ضحيتها بكل برود اعصاب وتنقل لها سلبية كبيرة تصبح قلقة متوترة منعزلة عن العالم مشوشة الافكار تتهم نفسها بانها هي السيئة هى السبب، لان الجميع من حوله يمدح ويشكر فى الشخصية النرجسية الخفية.
4- الشخصية النرجسية خطيرة وخطرها مخفى لا يظهر للناس يقع الجميع فى شباك تظليلها ولا يتم اكتشافها الا بعد فوات الأوان ،ولهذا يطلق عليها اسم مصاص الدماء لانها تمتص وتستنزف طاقة كل من يعاشرها ،يسلب طاقة ضحيته الاجابية ويستبدلها بطاقة سلبية ،يجب الوعي الشديد مع هذه الشخصية والابتعاد عنها.
5-النرجسي الخفي يكون طيب جدا ولطيف خارج المنزل يكون كالحمل الوديع ومع اهله او المقربين منه ذئب شرس يجعل حياتهم جحيم لا تطاق ،ومستحيل ان يصدقهم احد لانهم يرون امامهم الرجل الطيب الخلوق المثالى.

نقاط ضعف النرجسي الخفي

1-لا يجيد النرجسي التعامل مع اكتشاف نقاط ضعفه
من نقاط ضعف النرجسي أنه ضعيف جداً إذا تمكن أحد من اختراق الهالة التي يحيط نفسه بها حيث يعاني النرجسي من مشاعر سلبية قوية قد تصل إلى حد الاكتئاب إذا استطاع أحدهم كسر الهالة Dismantling of the aura.
الشخصية النرجسية حساسة للغاية ولا تتقبل النقد أو الإهانة
انتقاد بسيط قد يجعل النرجسي يحبس نفسه في غرفته لأيام وهو يفكر ويجتر الإهانة، وعادةً ما يحاول النرجسيون مواجهة الانتقادات باتهام الآخرين بالغيرة والحسد، لكنهم مع ذلك لا يستطيعون نسيان هذه الانتقادات أو طرد أثرها السلبي ببساطة، ولا يتقنون فن التجاهل أو اللامبالاة، خاصّةً إذا كان الانتقاد علنياً ومن شخص يعرف تماماً نقاط ضعفهم ويستطيع العبث معهم من خلال معرفته العميقة بهم كما ذكرنا، والأخطر من الانتقاد هو تعرضهم لإهانة علنية لفظية أو جسدية، إنها فوبيا فقدان ماء الوجه!
2-عقدة المركز الأول
النزول عن منصة التتويج يعتبر من أقسى التجارب التي يمكن أن يعيشها النرجسي، حيث يعتبر النرجسي أنه وحده الأحق بالمركز الأول، ودون أن يبذل جهداً مميزاً لأنه حقٌّ مكتسب ودائم! وهذا ينبع بطبيعة الحال من كون الشخصية النرجسية تستمد هويتها من الآخرين ومعاييرهم.
3-النرجسيون يخافون من الامتنان
الشعور بالامتنان يعني أنّك في لحظة ما كنت تحتاج إلى المساعدة، وأنّ أحدهم قدم لك شيئاً كنت تحتاجه فعلاً ولم تكن قادراً على الوصول إليه، والامتنان واحد من أكبر مخاوف الشخصية النرجسية ومن أخطر نقاط ضعفها، لأن خوف النرجسي من شعور الامتنان يجعله لا يفكر أبداً في طلب المساعدة أو حتى الفضفضة مع صديق حول ما يقلقه، النرجسي يفضل أن ينفجر ذاتياً على أن يطلب المساعدة ثم يضطر أن يقول: شكراً!
4-النرجسيون يخافون من الندم
عدم القدرة على التعاطف واحدة من السمات السلبية البارزة للشخصية النرجسية، لكن وراء انعدام التعاطف ما هو أعمق، إنه الخوف من مشاعر الندم والخوف من إظهار الندم على إيذاء الآخرين، ببساطة ينظر النرجسيون للندم باعتباره ضعفاً عاطفياً وشكلاً من أشكال الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه، وهذا كله يتعارض مع منطقة الراحة للشخصية النرجسية.
5-أن تنكشف كذبته
الكذب أيضاً واحدة من الصفات المستقرة في الشخصية النرجسية، وأن يقوم أحدهم بفضح كذب النرجسي يعني أنه استطاع الوصول إلى واحدة من أكثر نقاط ضعف النرجسي حساسية وإيلاماً.
6-وصمة العار الاجتماعي
أكثر ما يخشاه النرجسيون أن يتعرضوا للعار الاجتماعي الذي يجعل مجتمعهم ينظر إليهم بدونية، فالفضائح العلنية غالباً ما تقود النرجسيين للكآبة الحادة وحتى محاولة إيذاء النفس.
7-تقلب تقدير الذات والشعور بالنقص
قد يبدو هذا غريباً! لكن الأبحاث أثبتت أن النرجسي يمتلك شعوراً داخلياً مغايراً لما يحاول إظهاره، حيث يجد النرجسيون صعوبة بالحفاظ على احترامهم للذات بحالة مستقرة، ويشعرون دائماً أنهم أقل مما يجب وحتى أقل من الآخرين.
8-لا يريد النرجسي أن يرى نفسه
في سياق متصل؛ لا تستطيع الشخصية النرجسية النظر إلى الداخل لاكتشاف العيوب وإصلاحها أو حتى تطوير نقاط القوة، حيث تكتفي الشخصية النرجسية بتأثير الهالة والقناع على الناس ولا تعمل على تدارك الثغرات الداخلية أو إصلاحها، لأن الهدف من صناعة هالة النرجسية هو دفن المشاعر الحقيقية تجاه الذات.
9-فقدان إعجاب الشريك
على وجه العموم يواجه النرجسيون صعوبة ببناء علاقة عاطفية مستقرة، وأكبر مخاوفهم في العلاقات العاطفية أن يشعروا بانخفاض إعجاب الشريك بهم أو انخفاض اهتمامه، وهم يبالغون في قراءة علامات الإهمال العاطفي، يكفي أن يتأخر الشريك عن موعده عدة دقائق ليخلق لدى النرجسي شعوراً خانقاً بالتوتر والقلق! فهم يحتاجون إلى “مهرجان مستمر ودائم من الثناء”.

هل الزوج النرجسي يحب زوجته؟

الشخص النرجسي مثله مثل أي شخص، يجد إعجابًا وحبًا تجاه الطرف الآخر، ولكن يفقد النرجسيون الاهتمام مع الوقت أو مع زيادة توقعات شريكتهم من هذه العلاقة، ويعاني الكثير منهم من مشاكل في الحفاظ على العلاقة ويعطون الأولوية للسلطة على الحميمية ويكرهون الضعف، ولذلك تجدهم يتجنبون التقارب ويفضلون الهيمنة والتفوق على الآخرين.
ولكن في غالبية الأحيان، من غير المرجح أن يكون شريكك النرجسي قادرًا على الحب الحقيقي، ناهيك عن الشعور به تجاهك بعد انقضاء وقت في علاقتكما، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية ليسوا مجهزين لتجربة وإظهار الحب ويفتقرون إلى القدرة على تقدير الآخر، والسعادة الوحيدة التي يهتمون بها حقًا هي سعادتهم.

تجربتي مع الزوج النرجسي

-بدأت تجربتي منذ حوالي 3 سنوات ، وبعد قصة الحب هذه تزوجت الشخص الذي أحبه خلال الجامعة بأكملها ، واستمرت فترة الخطوبة لما يقرب من 5 سنوات ، وخلال هذه الفترة من حياتي ، كنت أحلم أن تنتهي قصة حبنا بالزواج .
-سيكون دائمًا الشخص اللطيف واللطيف في قلبي. إنه كل شيء بالنسبة لي. يحتاج إلى الحياة التي يمكنني تخيلها. شبحه يركض بجانبي أينما ذهبت. صوته مثل عملة معدنية. إنه يجلب لي يومًا جميلًا نتطلع لذلك.
هو دائما يقدم وعودا جميلة. تخيلت حياتي معه كالجنة. سمح لي لطفه بالتغلب على كل الصعوبات في حياتي. ذكرت اسمه مرات لا تحصى في الصلوات والمرافعات.
-رغم أنني أرى بعض العيوب في شخصيته ، إلا أنني أفسرها دائمًا على أنها عيوب مقبولة ، فكل منا لديه عيوب يجب أن يتقبلها حبيبنا ويتحملها ، فهو دائمًا يرى نفسه بطريقة مختلفة ، بما في ذلك نوع من الغطرسة والعظمة.
-إنني أرى هذه الصفات كمظهر من مظاهر ثقته وتقديره لها. أنا لا أفسرها أبدًا على أنها نرجسية أو مرض ، وعلى الرغم من أن هذه الصفات تزعجني أحيانًا ، إلا أنها لم تصل إلى نقطة إنهاء العلاقة أو على الأقل إعادة التفكير فيها.
تخرجنا من الجامعة ، وعلاماتي المتراكمة في القمة ، لم أخف عنك الغضب الذي رأيته في عينيه ، لكنه سرعان ما أخفيه ولم يفكر فيه كثيرًا ، وشرحته. من الطبيعة البشرية وأفضل حقوقنا على كل شيء.



689 Views