صفات المرأة النرجسية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2022 2:54
صفات المرأة النرجسية


صفات المرأة النرجسية كما سنتحدث عن الزوجة النرجسية وكيفية التعامل معها أيضًا سنتحدث عن نقطة ضعف الشخصية النرجسية كما سنجيب عن ما هو الحل مع الشخصية النرجسية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

صفات المرأة النرجسية

1- الحديث عن الإنجازات الشخصية
الشخصية النرجسية دائمًا ما تتحدث عن إنجازاتها فقط، ولا تعترف أن من حولها لهم مواهب أيضًا وقادرون على النجاح والتفوق.
وترى الشخصية النرجسية أنها إضافة في حياة أي شخص ونجم عالي يجب أن يشعر من يصادقه بأنه سعيد الحظ.
2-الغرور والعظمة
الغرور والعظمة من العلامات الأساسية في الشخصية النرجسية، حيث أنهم أشخاص يشعرون دائمًا بأنهم مميزون عن غيرها من أفراد المجتمع، وفي أكثر الأوقات يفضلون الأماكن ذات المكانة العالية ولا يحاولون التقرب إلا لمن لهم شأن كبير سواء في العمل أو الحياة الاجتماعية.
3- العيش في عالم خيالي
لا يعيش الشخص النرجسي كثيرًا في الواقع، لأنه يحب التباهي وتعظيم نفسه حتى لو تحدث عن صفات لا وجود لها في شخصيته الحقيقية.
وغالبًا ما يحاول النرجسي تمجيد ذاته من حيث النجاح والذكاء والجاذبية وأنه مثالي في الحب.
4- الرغبة في الحصول على أفضل شيء
لا ترضى الشخصية النرجسية بالحصول على أي شيء مثل غيرهم، فهى غالبًا ما ترغب في الحصول على أفضل مكان للسكن وأفضل سيارة وأفضل راتب وأفضل شريك حياة، ولا تقبل بالهدايا إلا إذا كانت باهظة السعر.
5- الرغبة في سماح كلمات الإعجاب والثناء
يحتاج النرجسي إلى سماع كلمات الثناء والإعجاب، لأن هذه الأشياء تسعده وتجعله يشعر أن له مكانه عند الآخرين، وفي حالة عدم فعل شخصًا ما ذلك، فأن النرجسي سيبتعد عنه بالتدريج.
6- عدم التعاطف مع الآخرين
لا يظهر الشخص النرجسي التعاطف مع الآخرين أو يتعامل معهم ببساطة، وفي أغلب الأحيان يعلق على تصرفاتهم وطريقة تعاملهم مع غيرهم.
7- الإعجاب المفرط بأنفسهم
يعجب الشخص النرجسي بنفسه كثيرًا ويرى أنه يتمتع بجمال مميز ولا يوجد منافس له ودائمًا ما يستحق ما هو أفضل في جميع نواحي الحياة.

الزوجة النرجسية وكيفية التعامل معها

1- لا تسمح لزوجتك باللعب بعواطفك ثق بنفسك ولا تدعها تشعرك بأنك المخطئ أو أنك غير عقلاني ومتحكم.
2- لا تتوقع أنها ستتغير كثيرًا حتى لو حاولت ذلك جاهدًا وإلا ستصاب بخيبة أمل.
3-تذكر دائما أنك لست على خطأ، ولا تفتح لها المجال للوم أو العتب.
4-حاول أن تتقبل فكرة أن هناك صعوبة في التعامل مع زوجتك ذات الطباع النرجسية مدى حياتك، لذا قم بوضع المسافات التي تراها مناسبة لك ولراحتك النفسية؛ فهذا حتمًا سيكون هذا الأمر أكثر صحة بالنسبة لك.
5- ابتعد عن أسلوب التحدي المباشر قدر المستطاع بينكما؛ لأن الشخص النرجسي في العادة يحب الانتقام بأي طريقة ممكنة، وقد لا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل يمكن لزوجتك النرجسية أن تحاول قلب الآخرين ضدك دون أن تدري، لذا قم بإيجاد طرق أقل تصادمية 6-للوصول إلى ما ترغب به لا تواجه زوجتك ذات الطباع النرجسية أمام الناس مهما كانت درجة قرابتهم بالنسبة لك أو لها؛ لأن هذا الأمر يشعرها بمزيد من التهديد، مما يؤدي إلى مزيد من الانتقام.
7- لا مانع من أن تستعين ببعض الأشخاص الداعمين لتخفيف مشكلاتك التي تواجها مع زوجتك، ويفضل أن تستعين بشخص قريب من زوجتك.
8-أصر على أنك ستلبي طلباتها فقط بعد أن تفي هي بطلباتك، ولا تكتفي بالوعود فقط من قبل زوجتك بل طالب بالأفعال أيضا.
9-في بعض الأوقات يكون التجاهل أو الابتعاد هو الرد المناسب على زوجتك لذا لا تترد بفعل ذلك. لا تتجاهل نفسك واحتياجاتك لأجلها ولا تسمح لها بالتسلل إلى عالمك وذاتك.

نقطة ضعف الشخصية النرجسية

1-لا يعترف بالشكر والامتنان لأحد كما سبق أن ذكرنا لك من قبل أن جميع عيوب الشخصية النرجسية تبيع من هالة العظمة التي يضعها حول جسده وأمام ناظريه، لهذا هو لا يعترف لأحد بفضله عليه على الإطلاق لأنها توحي بالضعف وتنافي أفكار القوة والعظمة التي تدور دائما في ذهنه.
2-الخوف الشديد من الموت على الرغم من أن الجميع قد تراوده أفكار الخوف من الموت والانتقال من الحياة، إلا أن الشخص النرجسي قد يبدو خائفا من الموت أضعاف الآخرين، لأن هذا ينافي إحساسه بالعظمة، فالأموال والعقارات التي تزيد شعوره بالنفوذ والقوة ستختفي في لمح البصر وسيصبح هو نفسه شيئا لا روح فيه مدفون في باطن الأرض، لهذا إن كنت خائفا من الموت مرة، فإنه يبدو خائفا من الموت ثلاث مرات.
3-عدم القدرة على النجاح في الكثير من العلاقات الاجتماعية غالبا ما يتسم النرجسي بالعجرفة وحب الذات والرغبة الملحة في الحصول على الإطراء والمديح الدائم من الآخرين، وبالطبع هذه الصفات يصعب بشد ة التعايش معها، مما يعرض الكثير من علاقاته الاجتماعية للخطر، وقد يحتاج القريب من الشخص النرجسي إلى الحصول على بعض الجلسات النفسية الاستشارية ليتمكن من التعامل معه.
عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف.
4-جميع الناس لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، والصحيح هو أن تتوجه لنقاط الضعف التي تعتيرك وتحاول إصلاحها، أما الشخص النرجسي فإنه غالبا ما يفتقر إلى النظرة الداخلية لذاته وتحديد ما يجب العمل عليه ليكون أفضل حالا ، ليس لأنه لا يمتلك نقاط ضعف، ولكن لأنه ينفى هذا الضعف ويعمل على إقناع الآخرين بأنه لا يمتلكه حتى لا يصبح مثل غيره في عيونهم، وهذا يعد من أكبر عيوب الشخصية النرجسية.
5-عدم تقبل ألا يكون الأفضل كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها.
لا يتقبل النقد على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير.

ما هو الحل مع الشخصية النرجسية؟

1-من المعروف أن النرجسية هي من أصعب أنواع اضطراب الشخصية التي ليس لها علاج دوائي، ويلجأ الكثير من أطباء علم النفس في علاج الشخصية النرجسية إلى العلاج السلوكي والتحليلي وهو يحتاج لوقت طويل، والمشكلة الأكبر في التعامل مع هذه الشخصية تكمن في عدم الاعتراف بأن لديه مشكلة، فبالتالي لا نجد الكثير من النرجسيين يذهبون للأطباء النفسيين.
2-إذا كنت قريبا من شخص وتأكد لك أنه يعاني من اضطراب النرجسية، من خلال تشخيصه من قبل متخصصين أو وجدت فيه الصفات السابقة، فأنت بالضرورة تحتاج للحصول على بعض الاستشارات النفسية حتى تتمكن من التعامل معه، مع الأخذ في الاعتبار أن طريقة التعامل مع النرجسي تختلف حسب درجة قربك منه، فإذا كان رئيسك في العمل فهناك مجموعة من القواعد يمكنك من خلالها إيجاد الحل مع الشخصية النرجسية.



645 Views