صفات النمر العربي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:13
صفات النمر العربي


صفات النمر العربي أين يعيش النمر العربي وسوف نتحدث عن معلومات عن النمر العربي صفات النمر الأسود تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

صفات النمر العربي

1-ينتمي النمر العربي إلى فئة الثدييات اللحمية، ويصنف من السنوريات التي تشتمل على النمور العربية والقطط السوداء.
2-فترة الزواج عند النمور تكون لمدة خمسة عشر يوم، ويتم في هذه الفترة التزاوج لعدة مرات في العام مع إصدار أصوات غريبة أثناء التزاوج، وتدوم فترة الحمل عند النمر العربي لما يقرب من 100 يوم.
3-النمر العربي لا يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء لأنه يمكنه العيش مع الرطوبة والسوائل التي يحصل عليها من فرائسه.
4-يمتلك النمر العربي حاسة سمع قوية أكثر خمس مرات من حاسة السمع لدى الإنسان.
5-يتغذى النمر العربي على الغزال الجبلي، الطهر العربي، الأرنب الصحراوي، وعلى الكثير من الحيوانات الأخرى المهددة بالانقراض، لهذا فهو يركز بشكل أكبر على الأغنام والمواشي ولهذا فهو مكروه من السكان المحليين.
6-يمتلك النمر العربي أسنان حادة وقوية تساعده على القتل والقضاء على فريسته في وقت قياسي، وهو من الحيوانات التي تفضل أن تعيش بمفردها، ولا يتجمع من النمور الأخرى إلا في فترة التكاثر، لكنه في الغالب يتصف بالانعزالية.

أين يعيش النمر العربي

1-ينتشر النمر العربى فى الأماكن البرية بالدول العربية وشبة الجزيرة مثل الإمارات العربية المتحدة والشارقة وشبة جزيرة سيناء.
2-في الإمارات العربية المتحدة تم رؤية الفهد العربي لأول مرة في عام 1949 من قبل ويلفريد ثيسيجر في جبل حفيت.
3-يتركذ النمر العربى بنسبة كبيرة فى المملكة العربية السعودية ولكن تقلصت المساحة التى يعيش عليها عن السابق بنسبة 90% منذ القرن التاسع عشر.
4-أضف الى معلومات عن النمر العربى كان هناك عدد قليل من النمور العربية فى فلسطين (20 فرد) ولكن بسبب الصيد تقلص العدد إلى عشرة أفراد فقط فى صحراء يهودا ومرتفعات النقب .
5-يفضل النمر العربى المناطق الجبلية والسهول الجبلية والمرتفعات, نادرا ما ينتقل إلى السهول المنخفضة والصحارى والسواحل.

معلومات عن النمر العربي

1-يتراوح وزن ذكر النمر العربي ما بين 24 – 34 كيلوجرام اما الانثى فتيراوح وزنها ما بين 18 – 23.5 كيلوجرام ، طول ذكر النمر العربي يتراوح بين 18 – 20 سم والانثى يتراوح طولها بين 16 – 19 سم ، ويتميز النمر العربي باللون الاصفر او الذهبي مع النقاط السوداء المميزة لحيوان النمر وذيل طويل يستخدمه لحفظ التوازن اثناء تسلق الاشجار .
2-النمر العربي من الحيوانات المهددة بالانقراض ولا يتعدى عدده الان اكثر من 200 نمر عربي وسبب تعرض النمر العربي للانقراض فقدان اماكن معيشتهم وايضا بسبب قلة الغذاء المتوفر بالاضافة الى ذلك مطاردة رعاة الاغنام والقرويين للنمر العربي بسبب هجومه على الثروة الحيوانية الخاصة بهم .
3-يتغذى النمر العربي على انواع الفرائس المتوسطة او الصغيرة الحجم مثل غزال الجبلي والطهر العربي والارانب البرية والبعض انواع الطيور وفي بعض الاحيان يتغذى النمر العربي على السحالي والحشرات والثعابين والجرذان ، يقوم النمر العربي بتخزين فرائسه في الكهوف وتحت الصخور .
4-يحب العيش بمفرده الا في اوقات التزاوج التى لا تستمر اكثر من خمسة ايام تقريبا وتضع انثى النمر العربي حملها في احد الكهوف او تحت الصخور بعد حوالي 100 يوم من الحمل وتلد في المتوسط ما بين 1 – 4 صغار في المرة الواحدة ويولد الصغار عميان ولا يفتحون اعينهم الا بعد حوالي عشرة ايام وتقوم انثى النمر العربي خلال تلك الفترة بالتحرك حول مكان اختباء الصغار لاكتشاف اى اخطار قد يتعرض لها الصغار نتيجة هجوم الحيوانات المفترسة الاخرى عليهم ، وبعد ان يفتح الصغار اعينهم يبدأون بالتحرك في محيط المكان الخاص بهم ويكون بصحبتهم دائما الام التى لا تغامر بتركهم بمفردهم قبل اربعة اسابيع من الولادة ويفطم الصغار بعد ثلاثة شهور ويظل الاطفال مع امهم لمدة تصل الى سنتين حتى يتعلم الصغار مهارات الصيد والقدرة على البقاء على قيد الحياة بمفردهم .

صفات النمر الأسود

1-النمر الاسود او اليغور الاسود هو نمر له طفرة لونية سببها يكمن في نقص الميلانين في جسمها.
2-احيانا يخطأ البعض ويعتقد انها فهود لكنهل في الواقع ليست كذلك وانما نمور.
3-بسبب لونه الاسود وحبه للعزلة وصيده في الليل فانه يلقب بـ شبح الغابة.
4-يمتاز النمر الاسود بجلد ناعم جدا، يساوي مبلغا كبيرا في السوق السوداء، ولهاذا السبب تم اصتياده من البشر بكثرة حتى اصبح مهددا.
5-النمر الاسود حيوان يحب العزلة ويختئ في الغابة بين الاشجار ولا يخرج في واضح النهار.
6-تدوم فترة الحمل لدى الاناث من 3 لـ 4 اشهر وتلد في الغالب من 2 الى 4 اشبال في نفس الوقت.
7-يمكن للنمر الاسود القفز لحوالي 20 قدم وبسرعة 58 كم في الساعة، ويعد من افضل القطط المتسلقة الاشجار.
8-النمر الاسود يعد خامس اكبر انواع القطط البرية، بطول يبلغ 7 اقدام ووزن يتراوح من 100 الى 250 رطل.
9-بسبب لونها الاسود، تحب الصيد في الليل حيث يستحيل رؤيتها بسبب لونها وطريقة تحركها.
110-بعد 6 اشهر من الولادة يكون النمر قادرا على صيد فريسته الاولى، وهو قادر على العيش حتى لـ 20 سنة.



423 Views