صفات زهرة النرجس

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:38
صفات زهرة النرجس


صفات زهرة النرجس نتحدث عنها من خلال مقال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرىمن الفقرات مثل فوائد زهرة النَّرجس وأهم المعلومات المتعلقة بزراعة زهرة النرجس واستخدامات زهرة النرجس.

صفات زهرة النرجس

-النرجس هو نبات تابع لفصيلة النرجسيات التي تضم من 50 إلى 100 نوع من النباتات، وينمو النرجس من بصلة شتوية مبكرة معمرة.
وتتكون بصلة نبات النرجس من حراشف لحمية، وقواعد ورقية؛ ويستطيع نبات النرجس أن يدافع عن نفسه ويقتل أعداءه، فيستطيع القضاء على أي نبات ينمو بجواره وقتله؛ وللنرجس أنواع وأصناف مختلفة أشهرها نوعان هما النرجس الأصفر، والنرجس الأبيض.
-تتميّز هذه الزهرة أنّ لها العديد من الأحجام، حيث يتراوح حجمها بين 5 بوصة وحتى 2 قدم، وتُستخدم هذه الزهرة بأغرض كثيرة لعلّ أهمها زراعتها في الحدائق العامة وكذلك المعارض، وتعتبر هذه الزهرة من العلامات المميزة في فصل الربيع، حيث تتم زراعة البويصلات الخاصة بها في فصل الخريف ثم تنمو في أواخر الشتاء وحتى أوائل الربيع، ويشار إلى أنّ هذه الزهرة تعتبر من الزهور المعمرة، حيث إنّها تنمو في كافة مناطق امريكا الشمالية عدا جنوب فلوريدا.
-أما النرجس الأصفر فله أوراق كأوراق الزعفران، تلتوي أطرافها وتعود إلى محاذاة الأرض، وساقه يرتفع نحو شبر أو شبرين من الأرض، تمتاز أوراقه بأنها ملساء خضراء، وقذ ذكر الشعراء نبات النرجس ومدحوه كثيراً، وشبهوا العيون به بسبب انكسار هذا النبات وميله كتعبير عن الحياء؛ أما النرجس الأبيض فأوراقه كالحلقة يمتد على سطح الأرض، وساقه خضراء يعلوها زهر أبيض اللون، يتوسطه لون أصفر، يمتاز بالرائحة القوية، ويعرف بـ البهار؛ أما وقت ظهوره فإنه يظهر بعد نزول المطر في الشتاء.

فوائد زهرة النَّرجس

1-تزيين مداخل المنازل والشُّرفات بها؛ فهي تنشر عِطراً فواحاً في الجو.
2-علاج و دواء الشَّعر المتقصف بواسطة قِناع النَّرجس المكون من الآتي: زيوت وهي الزيتون، والخروع واللوز، وقرع عسليّ، وأوراق الصَّبار، وأزهار النرجس، توضع جميع المكوّنات على النار وتُقلب ويُفضل دائماً ألّا توضع مباشرة على النار وإنّما تُوضع داخل وعاءٍ أكبر به ماء ويوضع كلاهما على النار حتى يغلي ثم يترك ليبرد ويُصفى ويوضع على جذور الشَّعر وأطرافه.
3-زيت النَّرجس يُدلك به الجسم فيعمل على تقوية وتنمية الأعصاب ويُذْهِب التشنجات، ويدخل في صناعة العطور والمستحضرات التجميلية.
عمل مُعطِّر للجو من ماء النرجس ويضاف له ماء الياسمين وأي أنواع مياه عطرية أخرى وبضع قطراتٍ من المِسك ويوضع في زجاجة محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين ثم يوضع في بخاخ ويُرَّش منه في الغُرفة أو على الفِراش.
4-زيادة القدرة الجِّنسية عند الرجل.
5-عمل كريم للشَّعر وذلك بنقع أوراق النرجس في زيت الزيتون لمدة أسبوعين ثم بواسطة الخلاط الكهربائي تُخلط المكونات حتى تُصبح كريمية القِوام وتوضع على الشَّعر؛ فتعمل على زيادة كثافته ومنع تساقطه.
6-تخفيف أوجاع البطن ومُسَّهِل؛ وذلك بغلي أبصال النرجس وشُرب المنقوع، أمّا الأبصال يُمنع أكلها، كما أنّها طاردة للديدان وتشفي تقرحات المعدة.
7-علاج و دواء الاكتئاب بواسطة زهرة النَّرجس هذا ما توصل له العِلم حديثاً، حيث إنّ مركبات هذه الزهرة تعمل على تخفيف حالات الاكتئاب وتحسن عمل الدِّماغ والخلايا المُخية.

أهم المعلومات المتعلقة بزراعة زهرة النرجس

1-طريقة زراعة زهرة النرجس
في ما يلي خطوات زراعة زهرة النرجس:
-اختر أبصال نرجس عالية الجودة لم يتم تجفيفها، ويفضل أن تكون ذات حجم كبير.
-ضع البصلة في التربة على عمق يساوي ضعفي أو ثلاثة أضعاف طول البصلة، بحيث يكون الجزء المدبب للبصلة في الأعلى.
-من الممكن أن تتحمل أزهار النرجس أن تزرع بجانب بعضها البعض، ولكن يفضل ترك مسافة 7-16 سم بينها.
يفضل رش القليل من السماد في حفرة زراعة الزهرة.
-تأكد من تغطية البصلة بسمك 8 سم من التربة في الشتاء القاسي.
-يفضل تركها مغطاة بالغطاء الزراعي عند بداية الإزهار؛ وذلك لحمايتها من الرياح الباردة والجافة في بداية شهر الربيع.
-تحتوي زهرة النرجس على مركب يسمى حمض الأكساليك، مما يجعل طعمها غير مستساغ للقوارض، ولكن إذا كنت تعاني من مشكلة القوارض حاول ردعها برش حبيبات القوارض حول منطقة زراعتك للنبتة.
-يمكنك زراعتها في أصيص، ولكن يجب التأكد من توفير تصريف جيد للماء، وتهوية جيدة للأبصال عن طريق وضع طبقة من الحصى أو الفخار المحطم في قاع الإناء أسفل طبقة التربة.
2-الظروف البيئية التي تعيش فيها أزهار النرجس
تنمو زهرة النرجس جيداً في المكان المشمس أو الظل الجزئي، ويمكن زراعتها في أي مكان يوفر تصريف وتهوية جيدة في حديقتك، ولكن يجب الحذر من وضعها في مكان يواجه ارتفاع درجة حرارة التربة بشكل كبير مما يؤذي الأبصال، كما عليك تجنب المكان المظلل كلياً، فزهرة النرجس تحتاج إلى شمس الربيع المبكرة.
3-أوقات زراعة زهرة النرجس
تزع أزهار النرجس في فصل الخريف من بداية شهر سبتمبر إلى أواخر شهر نوفمبر؛ أي قبل عدة أسابيع من إصابة الأرض بالصقيع، إذ تحتاج أبصال نبتة النرجس لأن تبرد جيداً قبل أن تبدأ بالنمو.

استخدامات زهرة النرجس

-تستخدم أزهار النرجس كهدية مميزة في العديد من المناسبات، ‏حيث تستخدم لتشجيع أحد افراد العائلة عند خسارته في شي ما، أو كهدية لمريض، أو كهدية لشخص يعاني من الإكتئاب أو خرج من حالة اكتئاب، وهي هدية مميزة تقدم في أعياد الميلاد، ولمناسبات التخرج، وأيضًا في حال حصول أحدهم على وظيفة، حيث أنها ترمز إلى الثروة في المستقبل.
-‏واستخدم الباحثون مركبات معينة قاموا باستخراجها من أبصال زهرة النرجس لعلاج الزهايمر، بالإضافة إلى استخراج مركبات أخرى ومعالجتها وإضافتها إلى العطور ‏لإضافة رائحة عطرة ومميزة لهذه العطور.



699 Views