صناعات وطنية اماراتية

كتابة samia gamal - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2019 11:35
صناعات وطنية اماراتية


صناعات وطنية اماراتية نقدم لكم في هذه المقالة كل ماتودون معرفته حول الصناعات الوطنية الاماراتية ماهي وكيف اثرت في اقتصاد الامارات.

الإمارات

هي دولة عربية اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا تطل على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر ومن الغرب حدود برية وبحرية مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان، قبل 1971 كانت دولة الإمارات العربية المتحدة معروفة باسم الإمارات المتصالحة أو ساحل عُمان، في إشارة إلى هدنة في القرن 19 بين المملكة المتحدة والعديد من شيوخ العرب كما تم استخدام اسم ساحل القراصنة في إشارة إلى الإمارات في المنطقة من القرن 18 إلى القرن 20 في وقت مبكر ويتكون النظام السياسي في دولة الإمارات العربية المتحدة إستناداً إلى دستور عام 1971 من عدة هيئات مرتبطة بشكل معقد الإدارة. الإسلام هو الدين الرسمي واللغة العربية هي اللغة الرسمية.

الاقتصاد في الامارات

تعد الإمارات واحدة من أغنى الدول العربية ودخل الفرد فيها مرتفع، وهي إحدى الدول البترولية التي يعتمد اقتصادها بصفة أساسية على المواد البترولية وصناعاتها وقد قامت الإمارات بتحديثات هامة لاقتصادها بهدف تقليل اعتمادها على البترول وتعدّ مدينة دبي المركز المالي الأول للإمارات ومنطقة الخليج العربي ككل وتعدّ من أهم مراكز الاقتصاد العالمي وأغلب القوى العاملة في الدولة من العمالة الآسيوية خاصة هنود وباكستانيون وإيرانيون وبنغاليون وفلبينيون وصينيون ومن العرب غير الإماراتيين الذين استقروا بالإمارات من مصر وسوريا ولبنان وفلسطين وغيرها كما توجد عمالة قليلة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع وصول العمالة الأجنبية إلى 3 مليون خلال عام 2012 فقط، ويوجد في الإمارات أعلى نسبة للأثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 55 ألف مليونير معظمهم من الإمارتيين.
ويتميز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه اقتصاد مفتوح ونشط يعتمد على تنويع موارده وتوافر مجتمع آمن وهو مؤسس على عدة دعائم جعلته يرتقي بدولة الإمارات لتحتل مراتب متقدمة بين دول العالم وخاصة من الناحية الاقتصادية، فهو اقتصاد قائم على بنية تحتية متطورة ومعرفة مستدامة مع تطوير للموارد والمحافظة على العلاقات المتميزة مع بقية دول العالم على مختلف الأصعدة إضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص وتقديم خدمات تعليمية وصحية عالية الجودة وغير ذلك الكثير الأمر الذي جعل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة عالمية للشركات والباحثين عن العمل إضافة إلى كونها بيئة ملائمة للاستثمار من كافة الوجهات العالمية. ويعدّ معدل دخل الفرد فيه من أعلى المعدلات في العالم وكذلك الأمر بالنسبة للفائض التجاري السنوي. وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي في عام 2009 بالاعتماد على القوة الشرائية كمعيار 400.4 مليار دولار

أهم الصناعات في دولة الإمارات

1- الصناعات البترولية
– حيث أن دولة الإمارات تعتبر دولة نفطية، فقد إهتمت منذ بداياتها بالصناعات البترولية، وقد أنشأت مصفاة الرويس لتكرير البترول، والتي تعتبر رابع أكبر مصفاة في العالم منذ العام 1982م، وتعمل على تطويرها بإستمرار، والذي يبلغ إنتاجها بمعدل 817,000 برميل يومياً.
2- صناعة تسييل الغاز الطبيعي
ولأن الإمارات تنتج الغاز بكميات عالمية فقد أنشأت مصنع من أكبر مصانع المنطقة لتسييل الغاز الطبيعي، للإكتفاء المحلي، وللتصدير.
3- الصناعات المعدنية
ومن أهم هذه الصناعات:
     صناعة الحديد
ـ إهتمت دولة الإمارات بصناعة الحديد بشكل كبير، حيث تم إنشاء شركة حديد الإمارات بمدينة أبو ظبي الصناعية، في عام 1998م، وفي العام 2012م، تم تطوير وتحديث مصانع الشركة ليصل إنتاجها في السنة إلى 3.5 مليون طن، وقد أكدت شركة الإمارات تميزها، بفوزها بجائزة الشيخ خليفة للإمتياز من الفئة الماسية للعام 2018م.
     صناعة الألومنيوم
وفي خطوة تطويرية لجهود كثيرة سابقة في هذا المجال، تم إنشاء شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وذلك عن طريق توقيع إتفاقية توحيد شركتي دبي للألومنيوم، والإمارات للألومنيوم، في العام 2013م، مما ساعد في تركيز الجهود والعمل على تحسين كميات الإنتاج، وجودتها، للإستهلاك المحلي والتصدير، وتعتبر الإمارات رابع أكبر دولة لإنتاج الألومنيوم، فهي تنتج 4.4% من الإنتاج العالمي، ويغطي إنتاجها أكثر من نصف الإنتاج الخليجي.
4- الصناعة العسكرية
حققت دولة الإمارات نجاحاً كبيراً في الصناعات العسكرية، مما ساعد في تقليل كميات إستيراد العديد من هذه الصناعات، وبسبب النجاح الكبير في هذا المجال، إستطاعت عمل عقود تصدير لمنتجات الصناعات العسكرية للعديد من الدول.
5- صناعة الأسمنت
ـ تم إنشاء أول شركة لصناعة الأسمنت في عام 1972م، وبعد التوسعات الكبيرة أصبح الأن يوجد في السوق أكثر من 20 مصنع، وقد تطور التوسع في إنتاج الأسمنت بخطوات كبيرة، فقد كان حجم الإنتاج سنة 2006م، حوالي 12 مليون طن، إلى أن وصل في سنة 2018م، إلى حوالي 25 مليون طن، وتعتبر صناعة الأسمنت من أهم الصناعات في دولة الإمارات  لمواد البناء، حيث إحتلت الإمارات المرتبة التاسعة في تصدير الأسمنت علي مستوي العالم في العام 2012م.
6- صناعة الأسمدة الكيميائية
ـ تم إنشاء شركة الرويس لصناعة الأسمدة بهدف سد الإحتياجات المحلية من السماد، وأسست في شهر أكتوبر من العام 1980م، وقد إستطاعت سد جميع إحتياجات الإمارات المحلية من الأمونيا واليوريا، والإنتقال إلى التصدير خلال أربعة سنوات. وفي العام 1999م، وصل إنتاج الأمونيا إلى مستويات قياسية، وفي العام 2006م، تم تطوير الإنتاج بإدخال التقنية الحديثة على وسائل الإنتاج، ولا تزال، مما ساعد على إزدهار هذه الصناعة.
7- صناعة الملابس
من المجالات التي نجحت الإمارات في المنافسة فيها عالمياً مجال صناعة الملابس، فقد شجعت الدولة المستثمرين المحليين والدوليين في إنشاء أعداد كبيرة من مصانع الملابس، وجدير بالذكر أن معدل نمو هذا المجال بلغ حوالي 20%، خلال السنوات الخمسة الماضية، حيث بلغت مبيعات الإمارات خلال سنة 2017م، 48 مليار درهم.
8- الصناعات الغذائية
ـ إهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالصناعات الغذائية بشكل كبير؛ وذلك لتحقيق الأمن الغذائي، وتصدير كثير من منتجات الصناعات الغذائية، ويعتبر هذا القطاع من أهم الصناعات في دولة الإمارات بعد النفط، وقد بدأت الدولة بالإهتمام بمجال الزراعة وتربية الحيوانات، حيث تعتبر الأساس للصناعات الغذائية، وما يلزمها من إنشاء صناعات موازيه، مثل صناعة العبوات الورقية والزجاجية والبلاستيكية ومواد التغليف وغيرها، مما يكون له آثار تطويرية لصناعات متعددة أخرى.

أهم الصناعات في دولة الإمارات قديماً

ومن أهم الصناعات في دولة الإمارات التي كانت تشتهر بها قديماً هي:
– الصناعات الحرفية واليدوية.
– صناعة الفخار.
– صناعة حفظ الأسماك.
– صناعة السفن.

الصناعة في الإمارات

القطاع الصناعي في الإمارات
اهتمت الإمارات منذ نشأتها بالقطاع الصناعي، وتطويره، وكان هذا واضحاً من خلال المنشآت الصناعيّة الكبيرة والضخمة التي أقامتها وأنشأتها الإمارات في مجال الصناعة البترولية، والبتروكيماويّة، والكيماويّة، وهذا كلّه قد ساعد في بناء بنيةٍ تحتيّةٍ صناعيّةٍ واضحة المعالم.
حرصاً من الإمارات على مواكبة كافة التطورات العالمية في مجال المنافسة الصناعية، اهتمت أكثر بمجال المنافسة الصناعيّة المحليّة بين كافة الصناعات الوطنيّة، وكان هذا من خلال التقيّد بمعايير الجودة العالمية، وكان نتيجة ذلك أن حازت العديد من المنتجات الصناعيّة الإماراتية على جوائزٍ عالميّةٍ خوّلتها للدخول إلى مجال التصدير للخارج.

عوامل دعمت الصناعات الإماراتية

– تطبيق الأساليب المتطورة في الإنتاج.
– استخدام التقنيات الحديثة التي تحسن مستويات الأداء.
– تأسيس جائزة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للصناعات.
– قامت الجهات المعنيّة بتوفير المرتكزات الأساسية المهمة التي تساعد في النهضة الصناعية.
– إقامة بنيةٍ تحتيةٍ سليمةٍ تشجع على الصناعات المحلية.
– تقديم الحوافز والتسهيلات لتشجيع المشاريع الصناعية.
المناطق الصناعية في الإمارات
–  مدينة أبو ظبي الصناعية.
– مدينة العين الصناعية.
– منطقة مصفح الصناعية.
– منطقة خليفة الصناعية.
– مدينة دبي الصناعية.

قطاعات الصناعة في الإمارات

–  صناعة الغاز: أقيم أول مصنعٍ لتسييل الغاز الطبيعي بهدف تصديره في العام 1978م، وبهدف استخدامه في مشاريع تحلية المياه والطاقة.
– صناعات تكرير النفط: أقيمت هذه الصناعة في البدء لتلبية الاحتياجات الضرورية في الصناعة والطاقة وكافة مناحي الحياة في الإمارات، إلى أن تطورت هذه الصناعة لتصبح مصدراً مدراً للأرباح وزيادة الدخل وتحسين المستوى والمركز الاقتصادي للإمارات، حيث أقيمت أول مصفاة لتكرير النفط في العام 1982م، وهي مصفاة الرويس.
– صناعة الألمنيوم: صناعة الألمنيوم كما هو معروف، من الصناعات ذات التكلفة الكبيرة، بيد أنها تحتاج إلى الطاقة الكبيرة في إنتاجها، وفي مطلع السبعينات تم التوجه إلى التركيز على هذه الصناعة في دولة الإمارات، ومع مرور الوقت احتلت الإمارات مركز الصدارة بين دول الخليج كافة في صناعة الألمنيوم.
– صناعة الحديد: اهتماماً من دولة الإمارات بصناعة الحديد، تم إنشاء شركة (حديد الإمارات) في إمارة أبو ظبي، ليحتلّ مركزاً منافساً عربياً وعالمياً كان ظاهراً في تصدير الحديد لكثيرٍ من الدول.



677 Views