صناعات يدوية منزلية

كتابة محمد البكر - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2018 2:32
صناعات يدوية منزلية


صناعات يدوية منزلية يوجد الكثير من الافكار للصناعات اليديوية المنزلية والتى سنقوم بطرحها بالتفصيل فى هذه المقالة .

مشغولات يدوية ومفهومها

الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال الات حديثة.وهي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية. وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف، كون لهذه العناصر أهمية ثقافية و/أو الدينية. عناصر الإنتاج بالجملة أو آلات غير السلع اليدوية ز عادة، ما يميز مصطلح الحرفية ‘ اليدوية’ من الفئة المستخدمة بشكل متكررحيث يستخدم مصطلح الفنون والحرف فهي مسألة داخلية : الحرف اليدوية يراد استخدامها، البالية، إلخ، غرض يتجاوز زخرفة بسيطة وبعد. تعتبر السلع اليدوية عموما العمل الأكثر تقليدية، غير الصناعية التقليدية والمجتمعات الانتقالية تم إنشاؤها كجزء من ضروري إلى حد ما أكثر من الحياة اليومية (بالمقارنة بمجتمعات صناعية)، بينما الفنون والحرف يعني أكثر من عملية مطاردة هواية ومظاهره/كمال لتقنية مبتكرة. في بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر، ومع ذلك، حركة الفنون والحرف اليدوية ليست مسألة من الهوايات، ولكن خلق مفيدة، فضلا عن الأعمال الإبداعية للشعب، واستخدام المواد الطبيعية والتقنيات التقليدية. من الناحية العملية، لدى الفئات قدرا كبيرا من التداخل.

افكار صناعات يدوية

صناعة المفارش والأغطية

الأدوات: ابرة كورشية مقايس 2 وخيط قطن تركي.
الطريقة: اشغلي 6 سلسلة ثم اقفلي الدائرة بغرزة المنزلقة ثم اشتغلي اربعة أعمدة ثم اثنين سلسلة ثم اربعة أعمدة ثم اثنين ثم ثم اربعة اعمدة واثنين سلسلة ثم اربعة اعمدة واثنين سلسلة واغلقي بغرزة المنزلقة، ثم ثلاث غرز سلسلة في الفراغ (2 سلسلة) اشتغلي اربعة غرز عمود ثم غرزتين سلسة ثم اربعة غرز عمود ثم ثلاث غرز سلسلة ثم اربعة غرز عمود ثم اربعة عمود و2 سلسلة ثم اربعة عمود وهكذا وكلما زادات الاسطر زادت الدائرة معك.
عمل ارفف جميلة في مطبخك

1- عمل ارفف جميلة في مطبخك كل ما عليك هو استخدام القرمة الخشبية القديمة غالبًا بعد مدة معينة يجب تغيرها و قماش وابدعها بالشكل السابق لتكون ارفف أنيقة لملاعق وأدوات المطبخ، يمكنك الإبداع في الأفكار حسب احتياجك مثلًا تغطية البرطمانات والعلب القديمة بالقماش الفائض عن الحاجة لحفظ الأشياء داخل مطبخك أو دهان العلب القديمة للوضع الملاعق والشوك.
استغلال صفائح التونة

2- استغلال صفائح التونة لاغراض الزراعة العشبية كما هو موضح بالصورة السالفة، أو لعمل شكل جمالي من الشموع كل ما عليك فعلة هو تجميع عدد من صفائح التونة واستغلال المشابك الحشبية ووضعها عليها ووضع الشمع أو الزرع ليظهر منزلك بالشكل الأنيق والمحبب لك.
استغلال العلب الفارغة

3- استغلال العلب الفارغة لتكون حاملة لأغراض الحمام كما هو موضح بالصورة السالفة، بإمكانك التجديد بشكل دائم في مطبخك وحمامك وبيتك بأبسط الطرق وأقل الأسعار مثلا تجميع عدد من العلب الفارغة وشراء الحبال الخيش ولفها على العلب ووضعها بالحمام لتجميع الأغراض أو عمل صندوق بنفس الطريقة لوضع العلب وإعطاء شكل جمالي مميز لحمامك.
تلوين الزجاجات الفارغة

4- تلوين الزجاجات الفارغة واستخدامها كشمعدان، غالبًا ما يتوفر لديها زجاجات كثيرة أما زجاجات الزيت أو العصائر الفارغة ولا نعرف كيف نستغلها في الأغلب نتخلص منها ولكن بإمكانك تلوينها والإبتكار في استخدمها مثل الطريقة السابقة.

كيفية عمل معجون أسنان طبيعي

المكونات:
-نصف فنجان ماء.
-زيت الكزبرة (نصف قطرة).
-ملح البحر (مقدار ملعقة).
-ملعقة صغيرة من زيت الجوز.
-ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز.
-أربع قطرات من زيت النعناع أو زيت الريحان القابل للطهي أو لتناول.
طريقة إعداد المعجون:
– في البداية ضع الماء في قدر على النار حتى تمام الغليان، من ثم قم بإضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتم بالتقليب الماء حتى تمام ذوبان زيت جوز الهند بداخله.
-ثم قم بإضافة حفنة من ملح البحر (يمكن الحصول عليه من السوبرماركت).
-بعد ذلك قم بإضافة البيكنيج صودا أو صودا الخبز حسب التفضيل، من ثم تقليل الخليط السابق بشكل جيد حتى تمام التجانس بين المكونات.
-من ثم دع الخليط حتى يبرد، وبعد أن يبرد قم بسكب الخليط السابق داخل برطمان زجاجي لا تضعه بأي شيء مصنوع من البلاستيك حتى لا يتفاعل مع المكونات.
-ثم قم بوضع قطرات زيت الكزبرة لخليط، ثم قطرات زيت النعناع أو زيت الريحان الطازج، ثم أغلق البرطمان بشكل محكم وقم برج البرطمان جيدًا حتى تختلط المكونات جميعها مع الزيوت، من ثم وضع البرطمان بمكان جيد بعيدًا عن رطوبة الحمام والاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة العادية، وتفريش الأسنان مرتين يوميًا، وبعد كل طعام.

فوائد المواد المستخدمة في صناعة المعجون:

يساعد زيت جوز الهند على تطهير الفم من البكتيريا المسببه لتسوس الأسنان بسبب المواد المضادة للميكروبات كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض اللوريك، أما ملح البحر فيحتوي على العديد من الأملاح كالكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم، والسليكون والصوديوم، أيضًا اليود الذي يقتل البكتيريا، أما صودا الخبز تحتوي على مواد قلوية تعادل أحماض الفم وتقتل البكتيريا وتساعد في تحسين رائحة الفم، زيت الكزبرة والنعناع يحتويان على المواد الطيارة التي تُحسن من رائحة الفم.
يفضل الابتعاد التمام عن التدخين لانه يدمر الأسنان، وكذلك الأطعمة التي تغير من لون الأسنان كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، والاهتمام بالتغذية السليمة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم واليود كالحليب ومشتقاته والأسماك للمحافظة على جمال وقوة أسنانك.



577 Views