صناعة خيوط الصوف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:09
صناعة خيوط الصوف


صناعة خيوط الصوف وأدوات صناعة الصوف و طريقة صناعة الصوف اليدوي و مميزات الصوف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

صناعة خيوط الصوف

-تمر عملية التصنيع بعدة مراحل:
– القص: -يتم قص الأغنام بغية تنظيفها مرة واحدة في السنة غالباً في فصل الربيع، حيث يمكن أن يزن الصوف المستخرج حوالي (6-18) رطل. -تبدأ هنا عملية تصنيف الصوف على أساس جودته حيث تأتي أفضل نوعية من الصوف من أكتاف وجوانب الأغنام ويستخدم في صناعة الملابس، أما الجودة الأقل فتأتي من أسفل أرجل الأغنام وتستخدم هذه لصناعة السجاد، علما” أن الجودة العالية لا تعني متانة عالية.
-التنظيف والتجفيف: -الصوف المأخوذ مباشرة من الأغنام والذي يطلق عليه الصوف الخام يحتوي على رمل وأوساخ وشحوم وعرق جاف، يتم غزل ألياف الصوف في خيوط – ثم يتم غزل خيوط الصوف على آلة غزل. -بعد غزل الخيوط يتم لفها حول البكرات أو الأقماع أو البراميل التجارية، ولإزالة هذه الملوثات يتم تنظيف الصوف في سلسلة من الحمامات القلوية التي تحوي ماء وصابون ورماد الصودا. -يتم حفظ المنتجات الثانوية من هذه العملية واستخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات المنزلية. -ثم تقوم البكرات الموجودة في آلات التجلي بضغط المياه الزائدة من الصوف ولكن لا يجف الصوف تماماً، وبعد هذه العملية غالباً ما يتم معالجة الصوف بالزيت لمنحه المزيد من التحكم.
-التمشيط: -يتم تمرير الألياف عبر سلسلة من الأسنان المعدنية التي تقويها وتمزجها في شظايا، حيث يزيل التمشيط الأوساخ المتبقية. -يوضع الصوف الممشط المخصص للغزل من خلال الخيشوم والتمشيط حيث يزيلان الألياف القصيرة ويضعان الألياف الطويلة موازية لبعضها البعض. -يتم إرسال الصوف الممشط مباشرة للغزل.
-الدوران: -تغزل الألياف معا” لتشكيل خيط واحد حيث يتم نسج الخصلة باثنين أو ثلاثة أو أربعة خيوط أخرى، ونظراً لأن الألياف لا تلتصق ببعضها فمن السهل إلى حد ما ربط الصوف وتمديده ولفه في خيوط. -بعد ذلك تنسج خيوط الصوف في القماش، حيث يمكن أن تنتج الخيوط الصوفية أقمشة راقية ذات أنماط رائعة.
-التشطيب: -بعد عملية النسج يخضع الصوف لسلسلة من إجراءات التشطيب كالحشو أي(غمر القماش في الماء لجعل الألياف تتشابك)، الكرابينج (ضبط التعشيق)، التقسيم (تدقيق الانكماش)، وأحياناً الصباغة، وعلى الرغم من أنه يمكن صبغ ألياف الصوف قبل عملية التمشيط، يمكن أيضاً الصباغة بعد حياكة الصوف في القماش.

أدوات صناعة الصوف

-أقرداش
c 7هو أداة يدوية مربعة الشكل ذات مقبض تشبه فرش الشعر تستعمل في صناعة الصوف تصنع من الخشب والمسامير ويستخدم لحلج الصوفيستخدم زوج منه .وهو عبارة عن لوحتان مربعتا الشكل، بكل منهم يد خشبية وهو يشبه فرشة الشعر الحديثة، فوق كل منهما يثبت مربع من الجلد مزروعة بها آلاف الأسنان المدببة طولها لا يتجاوز 10 سنتيمتر وتكون معقوفة الاتجاه.
-المغـــــزل:
هو عصا أوعود رقيق في أعلى رأسه شي يشبه البكرة دائرية من اللوح تسمى [تـﭬشريرت] وهناك نوعان من المغازل هما إنشيوآزضي:
-إينشي:
c 7هو مغزل صغير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى خيوط الجدَّاد [أوستو] ويتكون من قطعة اسطوانية الشكل ذو قاعدة مذببة، وراس مفلطح فيه قطعة صغيرة من الحديد على شكل دائرة غير مغلقة كعلامة الاستفهام، وبه الثقالة وهي قطعة خشبية دائرية الشكل بها تقب في وسطها يدخل من خلالها المغزل وتكون الثقالة في راس المغزل ، وقد تضاف ثقالة اخرى اصغر حجما.
– آزضي:
c 7هو مغزل كبير يستخدم لغزل الصوف وتحويلة إلى الطعمة [أولمان]. وهو شبيه بمغزل الجدادإينشي، غير ان رأس المغزل وقاعدته مدببتان، ويتراوح طوله 25-30 سم ، وله ثقالة أيضا، توضع من -الاسفل بعيدة عن راس القاعدة مسافة 2.5 سم.
تاغدّارت:
c 7هي تــنـطـريـفـت كما يسميها امازيغ جبل نفوسة : هي صِـحَــفة من الفخّار للتثبت دوران المغزل ازضي.
-فيلش:
c 7هو اللقاط وهي عصا من خشب، طولها 15 . 25 سم ، يستعمل مع إنشي أدات أخرى تسمى [فيلش] أو بالعربية اللقاط وظيفه هي لف الصوف عليه بعـد الانتهاء من عملية المشط ، لكي يسهل عملية الغزل بواسطة المغزل.

طريقة صناعة الصوف اليدوي

-يتم العمل على تكوين عقدة صغيرة من الخيط ولفه على اثنين من أصابع يدك اليمنى ووضع الإبرة في يدك اليسرى.
-يتم العمل على إدخال الإبرة الموجودة بيدك اليسرى داخل الخيط الذي تم لله باليد الأخرى والعمل على شد الخيط تماما لتكوين أول غرزة.
-يتم تكرار نفس الخطوات السابقة نفسها عدة مرات حتى تبدأ الغرز بالتشكل وإظهار شكل معين والغرز التي يتم عملها يجب أن تكون بأعداد زوجية ليتم عمل الغرز بشكل مثالي.
-هذه الخطوات تعرفك كيفية صناعة الصوف اليدوي ببساطة كبيرة ومن خلال التدرب عليها يكون الأمر أكثر سهولة مع مرور الوقت.

مميزات الصوف

الاستخدام المعروف بين الناس للصوف وهو صناعة الملابس ، والأغطية نظرا لمقاومته العالية لدرجات الحرارة ، فمن الممكن استخدامه في المناخات شديدة البرودة ، وكذلك شديدة الحرارة ، فيتم استخدامه في صناعة :
-المفروشات.
-السجاد.
-أقمشة السرج.
-بسط الأحصنة.
ووفقا لمكان نمو الأغنام التي يتم حصاد الصوف منها ، ونوعية اليافها ، يتم تحويل الصوف إلى العديد من أنواع الأقمشة مثل :
-الغزل.
-اللباد.
-الكريب الصوف.
-التويد.
-الصوف الساتان.
استخدامات غير تقليدية للصوف
لا يقتصر استخدام الصوف على الغزل ،وصناعة الملابس فقط ، بل يمكنك استغلال بواقي الصوف في العديد من الاستخدامات المفيدة كما يلي :
-العزل
كان يتم استخدام الصوف فيما مضى في العزل ، بسبب ؛
-مقاومته للحرارة بدرجة عالية.
-توفيره حاجز صوتي للجدران.
-امتصاصه ، واطلاقه للرطوبة بسهولة.
-لا يتطلب متخصص ، او ارتداء معدات واقية أثناء التركيب.
الأثاث
من الممكن استخدام الصوف في تنجيد الاثاث ، وحشو الأغطية ، والوسائد ، كما أن كثيرا من الشركات يستخدمون الصوف في تنجيد مقاعد الطائرات ، ووسائل النقل العام ، وكذلك يتم استخدام بقايا الصوف في صناعة ورق الحائط ، وخلطها لصناعة الستائر.
-النباتات
من الممكن أن يساعد لف الصوف حول جذع الأشجار الكبيرة ، او النباتات على الاحتفاظ بالرطوبة ، وكذلك منع نمو الأعشاب الضارة.
-السماد
عند إضافة الصوف إلى السماد فإنه يعمل على إضافة العناصر الغذائية مثل الكالسيوم ، والصوديوم ، كما أن الصوف يحتوي على نسبة من النيتروجين ، والفوسفات أيضا.
-العناية بالبشرة
يتم الحصول على اللانولين من الصوف ، حيث تقوم الغدد الدهنية للحيوانات ذات الأصواف بإنتاجها ، ويتم استخدام هذا العنصر في انواع المراهم المتعددة ، وبالأخص التهاب الجلد ، وتشققه.
-مواد التنظيف
يعتبر انسكاب الزيت ، او المواد الدهنية على الأرض ، والأثاث من الأمور الصعبة ، ونظرا لمدى قدرة الصوف على الامتصاص ، يجعله حلا ممتازا في تنظيف هذه الأوساخ.
-مكافحة الحرائق
يتم استخدام الصوف من أجل تثبيط اللهب ، كونه مقاوم للحرارة والنار ، ولذلك يتم استخدام الصوف في زي رجال الاطفاء ، نظرا لأنه لا يلتصق ، او يقوم بإطلاق مواد كيميائية سامة ، او يذوب ، او يتقلص عند تعرضه لدرجات حرارة عالية.



231 Views