طبقات الغلاف الجوي بالترتيب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:10
طبقات الغلاف الجوي بالترتيب


طبقات الغلاف الجوي بالترتيب كما سنتحدث كذلك عن طبقات الغلاف الجوي بالترتيب و أهمية الغلاف الجوي و سمك الغلاف الجوي و أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض و طبقة الغلاف الجوي الخارجي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طبقات الغلاف الجوي بالترتيب

1-طبقة التروبوسفير
طبقة التروبوسفير هي أول طبقة في الغلاف الجوي وأقرب طبقة على سطح الأرض. حيث تبتعد عن سطح البحر تقريبًا بمقدار 10 كيلومتر.
فمن الممكن أن تكون هذه المسافة غير منتظمة قد تصل إلى 20 كيلومتر بالاقتراب من خط الاستواء. أما بالنسبة لمنطقة القطبين، فتكون المسافة 7 كيلو متر أثناء فصل الشتاء.
يوجد في هذه الطبقة بخار الماء والهواء الجوي. حيث تقل درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير كلما ارتفعنا إلى أعلى حوالي 6.5°م. تمثل كتلة طبقة التروبوسفير حوالي ¾ الكتلة الكلية الغلاف الجوي.
2-طبقة الأيونوسفير
تمتد هذه الطبقة من المنتصف العلوي طبقة الميزوسفير إلى طبقة الاكسوسفير.
وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الأيونات التي تكونت فيها نتيجة جسيمات الطاقة التي تأتي من الفضاء الخارجي أو أشعة الشمس.
طبقة الإكسوسفير طبق الإكسوسفير هي أخر طبقات الغلاف الجوي الخارجي. وأبعد طبقات الغلاف عن سطح الأرض.
3-طبقة الميزوسفير
هي طبقة من طبقات الغلاف الجوي فهي الطبقة الوسطى التي توجد بين طبقة الستراتوسفير طبقة الثيرموسفير. في هذه الطبقة يحدث اختلاط للغازات لأنها أعلى طبقة الغلاف الجوي. سمك هذه الطبقة تقريبًا 35 كيلومتر يتميز فيها الهواء بأنه خفيف. لذلك لا يمكن التنفس على هذه الطبقة بالرغم من أن الهواء فيها أكثر من طبقة الثيرموسفير.
4-طبقة الثيرموسفير
هي الطبقة الرابعة في الغلاف الجوي وهي التي تلي طبقة الميزوسفير مباشرة. ترتفع هذه الطبقة عن سطح الأرض 90 كيلو متر وترتفع حوالي 1000 كيلومتر عن كوكب الأرض
5-طبقة الستراتوسفير
طبقة الستراتوسفير هي الطبقة التي تلي طبقة التروبوسفير. يكون بعد هذه الطبقة تقريبًا 20 كيلو متر عن سطح الأرض. ومن الممكن أن يصل إلى 50 كيلو متر، فهناك يمكن أن تصل الطائرات. يوجد بهذه الطبقة تيارات سريعة من الهواء ولكنها تكون بشكل موازي للأرض وليس لأعلى وأسفل.

أهمية الغلاف الجوي

يعتبر الغلاف الجوي مستودعاً كبيراً للمياه يستخدم لنقل الماء حول الأرض، إذ يصل حجم الماء الموجود في الغلاف الجوي إلى حوالي 12.900 كيلومتر مكعب يتساقط معظمها على شكل أمطار في المحيطات والبحار حيث أنه إذا حدث وسقطت كل المياه الموجودة في الغلاف الجوي في آن واحد كأمطار فإنها ستغطي الكرة الأرضية بعمق يصل إلى 2.5 سم.
ويقدر ثقل السحب التي يحتويها بآلاف المليارات من الأطنان.
غلاف الأرض الجوي هو طبقة من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية. ويحتوي على 78.09% من غاز النيتروجين و20.95% أكسجين و0.93% آرغون و 0.04% ثنائي أكسيد الكربون وبخار الماء، وهيدروجين، وهيليوم، ونيون، وزينون. ويحمي الغلاف الجوي الأرض من امتصاص الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكوكب.
كما أن الغلاف الجوي يتكون من بخار الماء وهو المسؤول عن وجود الماء العذب على هذا الكوكب.
ويعتبر الهواء المكون الأساسي للغلاف الجوي وسطاً هاماً لنقل الأمواج الصوتية ولولاه لما أمكن سماع الأصوات لأنها لا تنتقل في الفراغ.
وجود الهواء جعل الطيران ممكناً، كما يعمل الهواء على انتشار الأشعة وتشتتها من جهة و تكاثف بخار الماء.

سمك الغلاف الجوي

تبلغ سماكة الغلاف الجوي للأرض حوالي 300 ميلًا (480 كيلومترًا)، ولكن معظمه على بعد 10 أميال (16 كيلومتر) عن سطح الأرض . يتناقص ضغط الهواء مع الارتفاع، فعند مستوى سطح البحر تبلغ قيمة ضغط الهواء حوالي 14.7 باوند/إنش مربع (1 كيلوغرام/سنتيمتر مربع). على الارتفاع 10000 قدم (3 كيلومتر)، تبلغ قيمته 10 باوند/إنش مربع (0.7 كيلوغرام/سنتيمتر مربع)، حيث يصعب التنفس بسبب قلة الأكسجين .

أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى سطح الأرض

يحتوي الغلاف الجوي للكرة الارضية على العديد من الطبقات وسنقوم بذكرها على النحو الاتي ،وهي التروبوسفير، والستراتوسفير، والميزوسفير، والثيرموسفير، والأكسوسفير، وهُنا نضع لكم إجابة المصطلح تسمى الطبقة المتقلبة وهي أقرب طبقات الغلاف الجوي إلى الأرض، على أن تكون الطبقة الأقرب منهم لسطح الأرض هي التروبوسفير.

طبقة الغلاف الجوي الخارجي

الطبقة الخارجية للغلاف الجوي هي طبقة الإكسوسفير وتسمى أيضا بالغلاف الخارجي وهي آخر طبقات الغلاف الجوي والتي تنتهي بالفضاء الخارجي ولا يوجد حد فاصل بين طبقة الإكسوسفير والغلاف الجوي وتحتوي طبقة الإكسوسفير على عدد قليل جدا من الذرات وتنتهي بالفراغ ( الفضاء ) ويتكون الغلاف الجوي من خمس طبقات أساسية هي الغلاف المناخي والغلاف الطبقي والغلاف المتوسط والغلاف الحراري والغلاف الخارجي .



384 Views