طرق استخدام الشمر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 10:01 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 7:49
طرق استخدام الشمر


طرق استخدام الشمر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم استخدامات الشمر وفوائد الشمر وقيمته الغذائية واضراره.

طرق استخدام الشمر

يمكن استخدام نبات الشمر بعدة طرق مختلفة لعلاج كثير من الأمراض مثل
١- يتم استخدام بذور نبات الشمر الجاف: حيث ان بذور الشمر تعطي نكهه طيبه للكثير من الأطعمة كما يمكن أضافتها للطبخ والمخبوزات.
٢- يمكن أيضًا استخدام عشبة الشمر كمشروب أو ما يعرف بشاي الشمر: وذلك بطحن بذور الشمر وغليها وتناوله كمشروب مما يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الغازات والإحساس براحة الأمعاء.
٣- كما يمكن استخدام مشروب الشمر أيضًا كملين حيث انه يساعد في علاج حالات الإمساك، ومشروب الشمر أيضًا يستخدم في تحسين صحة الجهاز التنفسي حيث انه يعمل على تقليل السعال وطارد للبلغم.
٤- كما أن مشروب الشمر أيضًا يمكن استخدامه كما ذكرنا كغسول للفم للتخفيف من حدة التهابات الفم واللثة كما انه يقضى على رائحة الفم الكريهة.
٥- يمكن استخدام الشمر أيضًا عن طريق طحنه: فيما يعرف بمسحوق الشمر وذلك بطحن بذور الشمر الجافه واستخدامه في علاج الأمراض أو أضافته للطعام كـ منكهات.
٦- يمكن أيضًا إضافة مشروب الشمر إلى العديد من عصائر الخضروات أو الفواكه أو إضافته إلى أعشاب أخرى حيث أن هذا المشروب يعمل على تقوية جهاز المناعة.

كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس

الطريقة الأولى
يمكنك أن تتناول بذور الشمر على شكل شراب ساخن كالشاي ويتم تحضيره كالآتي:
١- ضعي لتر من المياه في وعاء على النار، واتركيه حتى يغلي.
٢- أضيفي ملعقتين كبيرتين من بذور الشمر، ثم أطفئي النار مباشرة.
٣- انتظري حتى تصبح حرارة الشاي معتدلة صفيه ليصبح جاهزا لتشربيه.
٤- اجعلي هذا الشاي اللذيذ صديقك في الشتاء البارد لتنعمي بالدفء وتتخلصي من الدهون.
الطريقة الثانية
٥- يمكن إضافة بذور الشمر إلى مختلف أنواع المأكولات كالسلطة والطبخ إذ تضفي إليها نكهة لذيذة، وأيضا استخدامها في الصلصات والخلطات المخصصة لصنع المخللات.
٦- اعلمي أن شاي بذور الشمر لوحده لا يمكن أن يمنحك النتيجة المطلوبة، لذلك ننصحك بتدعيمه ببعض الحركات والأنشطة الرياضية لزيادة فاعليته.

القيمة الغذائية الشمر

-السعرات الحرارية 345 سعرة حرارية
-الماء 8.81 مليلتر
-الحديد 18.54 مليغرام
-البروتين 15.8 غرام
-الكربوهيدرات 52.29 غرام
-الدهون 14.87 غرام
-الألياف الغذائية 39.8 غرام
-المغنسيوم 385 مليغرام
-الكالسيوم 1196 مليغرام
-الفسفور 487 مليغرام
-الصوديوم 88 مليغرام
-البوتاسيوم 1694 مليغرام
-المنغنيز 6.53 مليغرام

فوائد الشمر للنساء

1. تخفيف الآلام الشديدة المرافقة للطمث
تعاني الكثيرات من الآلام القوية المرافقة للطمث وقد تستمر هذه الآلام لفترات قد تطول لتمتد إلى أسبوع كامل، وعلى الرغم من وجود الأدوية المساعدة على التخفيف من هذه الآلام إلى أنه لا ضير من استخدام بعض النباتات الطبية ذات الفوائد المؤكدة بهذا الخصوص.
فحسب دراسة نشرت عام 2012م في المجلة الرسمية لمعهد العلوم العالي والبحوث في جامعة (Gujarat Ayurved University) في الهند يمكن استعمال الكبسولات الطبية التي تحتوي على مواد كيميائية مستخلصة من الشمر كمخفف ومهدئ للآلام المرافقة للطمث أو حالات عسر الطمث، حيث أنه أثبت قدرته على تخفيف هذه الآلام بشكل كبير جداً.
2. وداعاً للشعر الزائد مع مراهم الشمر
نشرت عام 2014م على موقع المكتبة الوطنية الأميركية للصحة بالمشاركة مع المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية دراسة تفيد بأن المراهم المستخلصة من الشمر والمواد الموجودة فيه لها قدرة عالية على تخفيف مشكلة سماكة الشعر (مشكلة الشعرانية والشعر الزائد عند بعض النساء)؛ بشكل أفضل من المراهم المخصصة لتخفيف هذه المشكلة والتي لا يدخل في تركيبها الشمر.
فآلام الولادة، مشاكل الإرضاع وزيادة الرغبة الجنسية
3. يعتبر الشمر غذاء خاصاً للنساء
لما يحويه من فوائد مهمة جداً تخص النساء فقط، يعد الشمر من الأغذية المهمة للنساء وخاصة الحوامل والمرضعات؛ بسبب قدرته العالية على زيادة كمية حليب الثدي للنساء اللواتي يعانين من مشاكل معينة بهذا الخصوص، كما يقوم الشمر بتخفيف الآلام المرافقة للولادة الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك يعد مصدراً غذائياً مهماً يساهم في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء.
4. علاج للكثير من المشاكل المرافقة لسن اليأس
تتعرض النساء للكثير من المشاكل الناتجة عن انقطاع الحيض بعد الوصول إلى سن اليأس، وهناك الكثير من الأدوية لمعالجة هذه المشاكل، لكن يمكن التخفيف من المشاكل باستخدام بعض النباتات الطبية.
فحسب ملخص دراسة نشر عام 2017 على الموقع الإلكتروني لـ “لجمعية الأميركية لتطوير العلوم” (American Association for the Advancement of Scie nce)؛ الشمر نبات فعال بشكل كبير في تخفيف آثار ما بعد سن اليأس مثل الهبات الساخنة والأرق والجفاف المهبلي دون أي آثار جانبية خطيرة، ربما هذا هو السبب الرئيسي بكون الشمر النبات الأول الذي ينصح به الخبراء للنساء.

اضرار عشبة الشمر

اضطرابات النزف؛ فقد يبطئ الشمر حدوث تخثر الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة باضطرابات النزيف عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.
– قد يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس.
– قد يؤدي إلى زيادة خفيفة في تدفق الحيض.
– قد يؤدي إلى الشعور بالقشعريرة.
– حدوث طفح جلدي.
– قد يزيد من حساسية الجلد للشمس.
– يمكن أن يسبب الغثيان والقيء



1088 Views