طرق الزراعة الذكية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 8:29
طرق الزراعة الذكية


طرق الزراعة الذكية كما سنتحدث كذلك عن تعريف الزراعة الحديثة والزراعة الذكية مناخيًّا وأحدث تكنولوجيا الزراعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق الزراعة الذكية

طرق الزراعة الذكية
طرق الزراعة الذكية

1-الجرارات والروبوتات ذاتية القيادة
أصبحت الجرارات والروبوتات ذاتية القيادة أكثر شيوعًا كطريقة للتحكم التلقائي في بعض المهام. فهناك روبوتات لاختيار الخس والفراولة والعشب والبرتقال وقطع العنب.
وبعضها متصل بجرار يعمل بالطاقة البشرية، بينما البعض الآخر قابل للتخصيص بدرجة كبيرة باستخدام أجهزة استشعار وملحقات تؤدي مهامًا محددة للغاية، مثل اكتشاف مكان تلقيح الأبقار ومعالجتها لتحفيز العشب المصاب على النمو مرة أخرى. وغالبًا ما يتم توجيه هذه الروبوتات من خلال التتبع الدقيق لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)؛ حتى تتمكن من التنقل بسهولة في المساحة الضيقة بين صفوف المحاصيل.
2-المحاصيل متصلة بشبكة Wi-Fi
عادة ما تحتوي المزارع الحديثة على أجهزة استشعار إلكترونية موزعة في الحقل يمكنها مراقبة الظروف المختلفة. وفي بعض الحالات، ترسل الأدوات البيانات إلى خادم سحابي في المزرعة (تُستخدم خوادم الشبكة على نطاق واسع للحوسبة ومعالجة البيانات).
يتم تحليل هذه الأرقام تلقائيًا وإرسال التعليمات إلى نظام الري الأوتوماتيكي للمزرعة، والذي قد يضيف في بعض الحالات الجرعة الصحيحة من الأسمدة حسب الحاجة قبل تفريق الكمية المناسبة من الماء؛ من خلال شريط التنقيط، مع وجود صفوف مجوفة من الثقوب.
هذه التقنية تزيد من الكفاءة، وتوزع بشكل دوري الكمية المناسبة من الماء، ويمكن أن تمنع الهدر وتقلل من حجم مياه الأسمدة. ويمكن للمزارعين الوصول إلى هذه البيانات عبر الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي؛ ما يمنحهم معلومات في الوقت الفعلي ستتطلب عملية اختبار التربة البطيئة والمكثفة يدويًا في الماضي.
3-مجسات التربة والمحاصيل
اليوم، يتوفر المزيد من معدات المزارع بأجهزة استشعار ذكية يمكنها قراءة كل شيء؛ من صحة المحاصيل إلى مستويات النيتروجين الأساسية في الماء. ثم تقوم المستشعرات بتمكين تطبيقات الإدخال أثناء التنقل بناءً على الظروف الميدانية في الوقت الفعلي.
وتتوفر أيضًا تقنية الاستشعار لقياس الموصلية الكهربائية للتربة والأرضيات ومحتوى المواد العضوية وحتى خصائص التربة، مثل الأس الهيدروجيني. على سبيل المثال، تنتج العديد من الشركات مثل: Varis Technologies وBionics و Dulem أنواعًا مختلفة من أجهزة استشعار التربة.

تعريف الزراعة الحديثة

تعريف الزراعة الحديثة
تعريف الزراعة الحديثة

أدى التطور التكنولوجي الحديث إلى التطور في جميع المجالات ومنها الزراعة؛ حيث تغيرت أدوار المزارعين ووظائفهم، هذا ما جعل مفهوم الزراعة التقليدية يتغير إلى ما يسمى بالزراعة الحديثة (التكنولوجية) والتي يتم فيها تسخير الذكاء الصناعي والكمبيوتر والروبوتات والتقنيات الحديثة لتعمل على تحسين وزيادة الإنتاج الزراعي، كما تعمل على زيادة كفاءة الغذاء الضروري لإطعام عدد أكبر من السكان؛ مما أدى إلى دخول الزراعة ضمن المهن التي تحتاج إلى إعادة تدريب وصقل مهارات العمال، أي أننا نحتاج إلى أتمتة تلك الوظائف، وذلك للتماشي مع الزمن والتحسين من الأداء.

الزراعة الذكية مناخيًّا

الزراعة الذكية مناخيًّا
الزراعة الذكية مناخيًّا

الزراعة الذكية مناخيا أو الزراعة المقاومة للمناخ هي نهج متكامل لإدارة الأراضي الزراعية يسعى للمساعدة في تكييف الأساليب الزراعية والثروة الحيوانية والمحاصيل الغذائية مع آثار تغير المناخ ومواجهتها والتخفيف منها قدر المستطاع عن طريق الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المتسببة في حدوث الاحتباس الحراري، مع الأخذ في الاعتبار في ذات الوقت بضرورة زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية لضمان الأمن الغذائي نظراً تزايد عدد سكان العالم.
وبالتالي، فإن تركيز الزراعة الذكية مناخيا لا ينحصر فقط في الزراعة المستدامة، ولكن أيضًا على زيادة الإنتاجية الزراعية.
تتماشى الزراعة الذكية مناخيا مع رؤية منظمة الأغذية والزراعة للأغذية والزراعة المستدامة وتدعم هدف منظمة الأغذية والزراعة لجعل الزراعة والغابات ومصايد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة.
تتضمن الزراعة الذكية مناخيا إجراءات مختلفة لمواجهة التحديات المستقبلية للمحاصيل والنباتات.
ففيما يتعلق بارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الحراري على سبيل المثال توصي وكالة الفضاء الكندية بإنتاج أصناف من المحاصيل تتحمل الحرارة، والتغطية، وإدارة المياه، والبيوت الظلية، والأشجار الحدودية، والمساكن المناسبة والتباعد بين الماشية.
كانت هناك محاولات لتعميم الزراعة الذكية مناخيا في السياسات الحكومية الأساسية والنفقات وأطر التخطيط.
ولكي تكون سياسات الزراعة الذكية مناخياً فعالة، ينبغي أن تكون قادرة على المساهمة في النمو الاقتصادي الأوسع، وأهداف التنمية المستدامة والحد من الفقر، كما يجب دمجها مع استراتيجيات إدارة مخاطر الكوارث والإجراءات وبرامج شبكات الأمان الاجتماعي

أحدث تكنولوجيا الزراعة

أحدث تكنولوجيا الزراعة
أحدث تكنولوجيا الزراعة

اختبار الحمض النووي للتربة أحدث تقنيات الزراعة الحديثة.
فاختبار الحمض النووي للتربة يُمكّن المزارعين من الحصول على ثروة من البيانات التي يمكن استخدامها لتحليلات صحة التربة. مما يمنح المزارعين مزيداً من الشفافية حول ما يحدث في أراضيهم الزراعية. تعتبر تقنيات الزراعة الحديثة أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى.



137 Views