طرق العناية بالبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2021 9:14
طرق العناية بالبشرة


طرق العناية بالبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيفية العناية بالوجه طبيعياً وطرق العناية بالبشرة الجافة وأخطاء العناية بالبشرة.

طرق العناية بالبشرة

1-الترطيب
تحتاج البشرة للترطيب بشكل منتظم حتى لا تتعرض للجفاف، ولذا ننصح باستخدام الكريمات المرطبة التي تناسب نوع بشرتك مرتين يوميًا بهدف الحصول على النتيجة التي تحتاجيها وتصبح بشرتك ناعمة ولامعة مثل الأطفال.
2-تنظيف الوجه
يعتبر تنظيف البشرة من أول وأهم الخطوات اللازمة للاهتمام بالبشرة، ويتم ذلك عن طريق استخدام نوع غسول الوجه الذي يناسب نوع بشرتك، حيث أن المنظف عالي الجودة سوف يعمل على تنظيف مسام البشرة من العمق وإزالة جميع الأوساخ المتراكمة على البشرة إلى جانب إزالة كافة الدهون التي تتواجد على البشرة وآثار المكياج الذي لا نستطيع إزالتها باستخدام الماء فقط، مما يجعل البشرة نقية ومشرقة، ويفضل استخدام غسول الوجه صباحًا ومساءً.
3-التقشير
يجب تقشير البشرة بشكل دوري على الأقل مرة كل أسبوع، حيث أن تقشير البشرة يساعد على إزالة الجلد الميت، ويمكنك عمل تقشير للبشرة في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق الليمون وماء الورد وغيره من الطرق الأخرى التي تتواجد في منزلك ولا تكلفك مال، حيث أن التقشير يساعد على إخفاء التجاعيد وإعطاء البشرة اللمعان والرطوبة والترطيب.
4-استخدام التونر
يعتبر التونر من الأشياء المهمة للاهتمام بالبشرة، حيث يجب بعد تنظيف الوجه بشكل صحيح والتأكد من إزالة كل الرواسب، استخدام التونر الذي يعمل على إغلاق المسام وإزالة الدهون التي توجد على البشرة، وشد جلد البشرة ويوجد الكثير من أنواع التونر ويمكنك اختيار النوع الملائم لبشرتك، ويعتبر ماء الورد شبيه تمامًا بالتونر، ويمكن لأي سيدة استخدام ماء الورد بدلًا من التونر.
5-تدليك الوجه
يعتبر من أهم وسائل الاهتمام بالبشرة بهدف جعل البشرة أكثر إشراقًا، ويتم تدليك الوجه لحماية البشرة من التجاعيد أو تراكم الأوساخ وجعلها نقية ونضرة.
6-حماية البشرة من ضوء الشمس
تؤدي أشعة الشمس إلى الكثير من الأضرار للبشرة والتي من بينها اسمرار الوجه وظهور الحبوب وغيرها من الأضرار الأخرى، لذا يجب استخدام أحد انواع المستحضرات المجهزة لحماية البشرة من الشمس بهدف حماية البشرة وجعلها جميلة ومتألقة.
7-استخدام الماسكات
يتم استخدام الماسكات بهدف منح البشرة مزيدًا من الحيوية والنشاط وشد الجلد، ويمكن عمل الماسكات داخل المنزل باستخدام أدوات بسيطة ورخيصة الثمن.

كيفية العناية بالوجه طبيعياً

هناك طرق كثيرة يمكن فيها استخدام مواد طبيعية للعناية بالبشرة، ومن أهم هذه المواد ما يلي :
1-غمس قطعة قطن بعصير الليمون الطبيعي، ومسح مناطق البقع الداكنة والتصبغات الموجودة في البشرة، وغسل الوجه بعد ربع ساعة، حيث يعمل عصير الليمون على تفتيح البقع، وعلاج حب الشباب وآثاره.
2-وضع خلاصة أوراق الصبار على الوجه، والتي تعمل على منح النضارة والتغذية للبشرة، بالإضافة لشدها وتخليصها من البقع والبثور.
استخدام ماء الورد لإزالة آثار المكياج ومنح التورّد الطبيعي للبشرة، ومنحها النضارة والحيوية.
3-شرب لترين من الماء يوميّاً على الأقل، حيث يعتبر الماء من الأشياء الأساسيّة للبشرة، حيث يمنع جفافها، ويمنحها النضارة والحيوية والمرونة، وينقيها من الشوائب والسموم.
4-تناول الطعام الصحي الّذي يحتوي على نسبة عاليةٍ من مضادات الأكسدة والفيتامينات، خصوصاً فيتامين ج، وفيتامين هـ، والمتوافرين بكثرةٍ في الخضروات والفواكه، مثل الخضروات الورقية، والقرنبيط والبروكلي والحمضيات والتفاح والفراولة والكيوي.
5-تطبيق الماسكات الطبيعية على البشرة لتغذيتها وتبيضها وشدها، من أهم ماسكات البشرة الطبيعية قناع البطاطا، حيث يتم سلق البطاطا، وتقشيرها، وإضافة النشا والحليب السائل إليها، وخفقها بالخلاط الكهربائي، حتى تتكون لدينا ما يشبه العجينة الرخوة ويتم تطبيقها على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم غسل الوجه بالماء، ومسحه باستخدام قطنة مبللة بماء الورد.
6-مزج ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق اللوز الحلو مع ست ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، وتطبيق المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ، حيث تعمل هذه الخلطة على تفتيح البشرة بشكلٍ طبيعي وتغذيتها.
7-هرس حبة أفوكادو وتطبيقها على البشرة، حيث تعمل الأفوكادو على تغذية البشرة وتنقيتها، وتخليصها من البقع والتصبغات اللونيّة، وحمايتها من التجاعيد، والتقليل من ظهور حب الشباب، وتأخير ظهور علامات التقدم بالسن على البشرة.
8-عمل مقشر طبيعي للبشرة، وذلك بخلط النخالة والعسل ولبن الزبادي، وتطبيق المزيج على البشرة، وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم غسل البشرة بالماء، حيث تعمل هذه الخلطة على تنعيم البشرة ومنحها النضارة والحيوية.

طرق العناية بالبشرة الجافة

تحتاج البشرة الجافّة إلى الكثير من العناية المستمرة لإعادة النضارة والترطيب إليها، وحمايتها من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ومن هذه الطرق:
1-تعديل درجة حرارة مياه الاستحمام وذلك من خلال استخدام المياه الدافئة بدلًا عن الساخنة؛ لأن المياه الساخنة قد تسبب الضرر للبشرة وحدوث الجفاف الشديد لها.
2-تجنب مهيجات الجلد فظهور أعراض جفاف البشرة المفاجئ قد يكون بسبب تعرض الجلد لبعض المهيجات، مثل: الأقمشة التي تسبب الجفاف، أو المياه المعالجة كيميائيًا.
3-تناول الغذاء الصحي الّذي يحتوي على الخضار والفواكه الطازجة التي تزوّد البشرة بالعناصر الضرورية للتجدّد والترطيب.
4-شرب الماء بكميات مناسبة من أجل حماية خلايا الجسم من الجفاف ومنها خلايا البشرة.
5-ممارسة التمارين الرياضيّة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتساعد الجسم على التخلّص من السموم التي تسبّب الضرر للبشرة الجافة.
6-استخدام الكريمات المرطّبة باستمرار وخاصّةً قبل النوم.
7-استخدام الجهاز المرطب لتخفيف الجفاف الناتج عن استخدام التدفئة في المنازل وترطيب الهواء داخل المنزل.
8-الابتعاد عن استخدام الماء الساخن في الغسيل، واستبداله بالماء الفاتر الأقرب إلى البارد.
9-الابتعاد عن التعرّض لأشعة الشمس لفترات طويلة، ودون استخدام الواقي الشمسي، وأكثر الفترات التي تسبّب الجفاف هي فترة الظهيرة.
10-استخدام الخلطات الطبيعيّة والماسكات لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، مثل: خلطة زيت الزيتون مع زيت اللوز المر، وخلطة عصير الخيار مع العسل، ويمكن استبدال عصير الخيار بالشوفان أو اللبن.

أخطاء العناية بالبشرة

1- غسل وجهك كثيرًا
في بعض الأحيان، خاصة في الأيام الحارة، يكون لدينا الرغبة في غسل وجهنا كثيرًا لأنه يجعلنا نشعر بمزيد من الانتعاش في الحرارة، ولكن في الواقع، يؤدي غسل وجهك أكثر من 2-3 مرات يوميًا إلى تهيج بشرتك، ويبدأ الجسم في إنتاج المزيد من الدهون لحماية البشرة من الجفاف، والمزيد من الزيت يعني أن حب الشباب قد يحدث لذلك يفضل استخدام كريم خفيف مع لمسة نهائية غير لامعة، للحفاظ على بشرتك منتعشة خلال النهار، ويمكنك أيضًا استخدام مناديل مبللة.
2-استخدام منتجات العناية بالبشرة المحتوية على الكحول
تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على الكحول الذي يجفف بشرتنا، لذلك عليك قراءة تركيبة المنتج، وإذا كانت بشرتك دهنية أو بها مشاكل، يجب ألا يزيد محتوى الكحول عن 5٪. وبالنسبة لأنواع البشرة الأخرى، من الأفضل تجنب استخدام المستحضرات والمقويات التي تحتوي على الكحول.
3- وجود العديد من منتجات المكياج المختلفة
يجب أن تعتاد بشرتك على جميع المنتجات التي تستخدمينها، وإذا كنت تستخدمين الكثير من الكريمات والمستحضرات أو قمت بتغييرها كثيرًا، فإن بشرتك تصبح باهتة ومتهيجة لأنه لا يمكن أن تعتاد على أنواع العلاج الجديدة.
4-شراء الكريمات في البرطمانات
يتم تخزين العديد من كريمات الوجه في برطمانات، ولكن الأكثر أمانًا الاحتفاظ بها في زجاجات مزودة بمضخات توزيع، أولاً لأنك لا تضعين أصابعك في الكريم مما يمنع البكتيريا من التطور، وثانيًا تحتفظ معظم المكونات الطبيعية بخصائصها لفترة أطول من الوقت إذا تم تخزينها في زجاجات مغلقة.



332 Views