طرق الوقاية من التلوث الكيميائي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2022 1:59
طرق الوقاية من التلوث الكيميائي


طرق الوقاية من التلوث الكيميائي وكذلك أسباب التلوث الكيميائي، كما سنوضح ما المقصود بالتلوث الكيميائي؟، وكذلك سنتحدث عن تأثير الكيمياء على البيئة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طرق الوقاية من التلوث الكيميائي

1- استخدام الخزائن المخصصة للمواد الكيميائية:
يجب حفظ المواد الكيميائية في خزائن خاصة بها حتى لا تتسرّب وتتسبب بالتلوث، حتى وإن كانت هذه المواد مثل الكلور واليود شائعة الاستخدام، وفي حال عدم توفر هذه الخزائن، يجب على الأقل أن تحفظ هذه المواد الكيميائية في أماكن بعيدة.
2- تسمية المواد الكيميائية بشكل واضح:
يجب الانتباه إلى وضع الملصقات الدالّة على اسم المادة الكيميائية بشكل واضح عند تخزينها، فالعديد من المواد الكيميائية قد تتشابه مع مواد غذائية حتى في روائحها.
3- الحذر عند استخدام المواد الكيميائية للآفات:
عند استخدام المواد الكيميائية لأغراض طرد الآفات أو الحشرات سواء في المنزل أو في الحديقة أو مكان العمل يجب الحرص على عدم وجود طعام متكشف أو أي أدوات يتمّ استخدامها مباشرةً، وكذلك يجب الحرص على ارتداء الكمامة لمنع الاستنشاق.
كما يجب قراءة التعليمات والإرشادات الملصقة على المادة الكيميائية عند التعامل مع أي منها، وإن لم يوجد ملصق يجب البحث عن كيفية التعامل السليم مع هذه المادة قبل استخدامها، ومن أمثلة ذلك ما يتعلق بنسبة تخفيفها ودرجة الحرارة المناسبة لها وسلامة لمسها.
4- إغلاق المصارف في مكان العمل بإحكام:
يمكن للمواد الكيميائية أن تتسرب عبر المصارف وتصل إلى المياه الجارية وتعمل على تلويثها عدا عن إمكانية تفاعلها مع مواد أخرى في هذا الحيز ممّا يؤدي إلى انبعاث أبخرة مؤذية.
كذلك فإنّ المواد الكيميائية تعمل على إتلاف نظام التصريف ولهذا يجب الحرص على إغلاق منافذ التصريف في أماكن العمل بالمواد الكيميائية والتخلص منها بالطرق الصحيحة.
5- التأكد من ملائمة حاويات النفايات لإجراءات السلامة:
يجب التخلص من المواد الكيمائية بأكياس وحاويات خاصة، لذلك من المهم جدًا التأكد الدوري المستمر من ملائمة هذه الحاويات وصلاحيتها وعدم وجود أية ثقوب فيها لمنع التسريب للخارج والحرص على تركها محكمة الإغلاق بشكل جيد قبل التخلص ممّا في داخلها.
6- الالتحاق بدورات السلامة العامة:
يفضل لمن يعمل في الأماكن التي يكثر استخدام المواد الكيميائية فيها كالمعامل والمختبرات وأماكن تصنيع الغذاء وغيرها من أن يلتحق بدورات تأسيسية لتعلّم التعامل الصحيح مع المواد الكيميائية وكيفية قراءة نشراتها وفهم الرموز ودلالاتها، وكذلك تعلّم كيفية التخلّص من المواد الكيميائية بعد استخدامها أو تلفها بالطرق السليمة.

أسباب التلوث الكيميائي

1- الممارسات الزراعية:
إن المبالغة في استخدام مبيدات الآفات في الزراعة هو سبب كبير لتلوث التربة والمياه، إذ أنه يقوم بعض المزارعون برش المحاصيل الزراعية لحمايتها من الآفات، وأيضا رش الحظائر لحماية المواشي، وهذا كله يؤدي إلى تسرب المواد الكيميائية إلى المصادر المائية والطعام، وبالتالي تساهم هذه الممارسات الخاطئة في زيادة نسبة التلوث في البيئة.
2- وسائل النقل:
وسائل النقل لها دور كبير في التلوث الكيميائي للهواء لأنها تستخدم بشكل يومي، بحيث يتم انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من السيارات والطيارات وكافة الوسائل الأخرى حيث تعمل على حرق الوقود الأحفوري، والزيادة في انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج من وسائل النقل يساعد بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري.
يكون للسفن أيضًا تأثير كبير في التلوث الكيميائي، حيث أن بعض السفن تكون محملة بالنفط الخام ومن الممكن أن تحدث حوادث انسكاب للنفط في المسطحات المائية المختلفة أثناء نقله من مكان لمكان آخر، مما يؤدي إلى تلوث المياه والمصادر الغذائية البحرية.
3- المصانع والممارسات الصناعية:
ينبعث من المصانع كميات كبيرة من الهيدروكربون التي تنتشر في الغلاف الجوي وتؤدي آثاره إلى الاحتباس الحراري، وتكمُن مساهمة المصانع في زيادة التلوث أنها لا تتخلص من النفايات الخطيرة بطريقة صحيحة، فإن المعادن المُذابة الناتجة من الممارسات الصناعية تؤدي إلى تلوث المسطحات المائية وبالتالي تعمل على تسمم الحياة المائية.
4- المواد الكيميائية المنزلية:
تساهم المنتجات الكيميائية المنزلية في تلوث البيئة، بحيث عند انبعاث المواد الكيميائية الموجودة فيها إلى الهواء ممكن بسهولة أن تتحول إلى ملوثات كيميائية، ومن ناحية أخرى تحتوي هذه المنظفات على مواد تسبب انخفاض نسبة الأكسجين مثل المغنيسيوم، الفوسفات، والكالسيوم.
أكثر من يتضرر في هذه العملية هو الحياة البحرية فعندما تزداد نسبة هذه المواد في المياه تزيد نسبة نمو النباتات المائية مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين، وممكن أن تكون المواد الكيميائية سببًا في تلوث مياه الشرب، فتسبب خطرًا على صحة الإنسان وأمراض عدة مثل الغثيان وتليف الكبد وتهيج الجلد وتقلصات المعدة.

ما المقصود بالتلوث الكيميائي؟

هو عبارة عن التلوث الذي ينتج بسبب استعمال العديد من المواد الكيميائية الضارة، وعادة ما يكون هذا الاستعمال قريبا جدا من الإنسان مثل المواد التي تستخدم في عمليات التنظيف المنزلي والزيوت الخاصة بـ الناقلات والسيارات، وقد يكون استخدام هذا المواد بعيدا جدا عن حياة الإنسان مثل المواد الكيميائية التي تقوم المصانع باستخدامها في العديد من الصناعات المختلفة، حيث تقوم المصانع بإلقاء النفايات والمخلفات الخاصة بها في البحيرات والمسطحات المائية كما أنها تتخلص منها بطريقة خاطئة وغير سليمة، فتؤدي إلى الإضرار بالكائنات الحية التي توجد تحت سطح المياه ومن ثم تضر بصحة الإنسان وقد يصل الأمر إلى تسمم التربة وتلوثها.

تأثير الكيمياء على البيئة

يعتبر استخدام التفاعلات الكيميائية سلاح ذو حدين، لأن بعضها يلعب دورًا حيويًا في حياتنا، والبعض الآخر له آثار سلبية على كل من الإنسان والبيئة.
فعلى سبيل المثال يعتبر غاز أول أكسيد الكربون من الغازات الخطرة لأنه يسبب الصداع والإغماء وقد يؤدي إلى الوفاة، لكنه وفي نفس الوقت ضروري جدًا كوقود للإنتاج الصناعي، كذلك الأمر فيما يتعلق بحرق الفحم وألياف السليلوز الذي يسبب تلوث الهواء وسرطان الرئة.



196 Views