طرق تنظيف الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:39
طرق تنظيف الكبد


طرق تنظيف الكبد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أطعمة لتنظيف الكبد وتنظيف الكبد بالاعشاب ثم الختام علاج التهاب الكبد بالعسل تابعوا السطور القادمة.

طرق تنظيف الكبد

يتمثل تنظيف الكبد من السموم باتباع نظام يشمل واحدًا أو أكثر من الخطوات الآتية:
– تناول مكملات غذائية تدّعي إزالة السموم من الكبد.
– استخدام الحقن الشرجية التي تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون.
– اتباع نظام غذائي يتمثل بشرب العصائر الطبيعية.
-تناول نظام غذائي يتضمن أطعمة صحية للكبد.
– تجنب بعض الأطعمة التي تضر الكبد.

أطعمة لتنظيف الكبد

– الكركم
يعتبر الكركم أحد أنواع التوابل المفضلة للكبد، حاولوا إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة المقبلة لتحصيل فوائده المذهلة والعديدة، ومن فوائد الكركم للكبد أنه يساعد على تحليل المواد السامة المختلفة التي ترتبط بالسرطانات.
– الثوم
تتواجد في الثوم كميات كبيرة من الأليسين (Allicin) والسيلينيوم (Selenium)، وهما اثنان من المواد الطبيعية التي قد تُساعد على تنظيف الكبد من السموم وبالتالي عمله بكفاءة ويجدر الذكر أن تناول كمية صغيرة من الثوم لها القدرة على تنشيط أنزيمات الكبد والتي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.
– جريب فروت
يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة المختلفة الأخرى التي تُساعد على تنظيف السموم وطردها بشكل طبيعي وفعال من الكبد وإن كوبًا صغيرًا من عصير الجريب فروت الطازج قد يُساعد الكبد على إنجاز عمله بكفاءة عمله وتنظيف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.
– عين الجمل
يوجد في عين الجمل مستويات عالية من الأحماض الأمينية، التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم، كما وتحتوي أيضاً على مستويات عالية من الجلوتاثيون والأوميجا 3 والتي لها دور كبير في تنقية الكبد، فقط احرصوا على مضغ عين الجمل جيداً قبل البلع، وذلك حتى يتمكن الجسم من امتصاص المواد اللازمة له منها بشكل أسهل.
– الكرنب
تماماً مثل البروكلي والقرنبيط، فإن أكل الكرنب يساعد على تنشيط أنزيمات الكبد والتي لها دور حاسم في طرد السموم من الجسم، لذا حاولوا تناول كميات كافية من الكرنب بانتظام، على هيئة سلطة الكرنب أو الكرنب المخلل أو حساء الكرنب.
– الخضار ذات الأوراق الخضراء
الخضار الخضراء ولا سيما الورقية منها هي حليف قوي للكبد ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير، ولهذا النوع من الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم من مجرى الدم ويتميز هذا النوع من الخضار بأنه يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الجسم مع الطعام أو الشراب المُستهلك ونخص بالذكر هنا كل من السبانخ والجرجير، إذ تتميز بشكل خاص في قدرتها على تحفيز تدفق العصارة الصفراء والتي تعمل على إزالة الفضلات من الدم وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.

تنظيف الكبد بالاعشاب

يعد الكبد من أجهزة الجسم المهمة لما يؤديه من دور كبير في في عملية الأيض وفلترة السموم الموجودة في الأطعمة، بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكري في الدم وإفراز العصارة الصفراوية والتي لها دور مهم في التخلص من الدهون، بالإضافة إلى تصنيع بعض البروتينات التي يحتاجها الجسم، وعند تراكم السموم داخل الكبد فقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالتليف وعدم قدرته على أداء دوره، ويمكن تنظيف الكبد بطرق طبيعية بتناول تلك الاعشاب:
-الهندباء:
تعتبر الهندباء من الأعشاب المميزة للتخلص من السموم التي توجد بالكبد، حيث إنها تساعد على تحفيز تدفق الصفراء من الكبد، مما يساعد على التخلص من السموم، إضافة إلى أنها تساعد على عمل الإنزيمات بالكبد، وعلاج حالات تليف الكبد. الهندباء للتخلص من السموم
-العرقسوس:
تناول مشروب العرقسوس يعد الأفضل للتخلص من سموم الكبد، حيث إنه يحتوي على الستيرويدات والتي تعتبر مهمة للحماية من أمراض الكبد مثل الفشل الكبدي والتليف. العرقسوس للتخلص من سموم الكبد
-الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر من الأعشاب المفيدة للصحة بشكل عام، كما أنه يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض ويخلص الكبد من السموم التي تصيبه، وكما أن له دورا في المساعدة في علاج تليف الكبد، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، وفي هذا الإطار يمكنكم الاطلاع على 10 خطوات لتنظيف الجسم من السموم.. أبرزها الشاي الأخضر
-النعناع:
يعد النعناع من الأعشاب التي تستخدم للتخلص من السموم التي توجد على الكبد، وهو يساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مما يساعد على التقليل من الدهون وتراكمها على الكبد، ويتم هذا من خلال تناول مشروب النعناع المغلي يوميا.

علاج التهاب الكبد بالعسل

لا تزال إمكانية علاج التهاب الكبد بالعسل قيد البحث ولم يتم التيقن منها بعد، لكن يمكن لتناول العسل باعتدال ضمن حمية صحية أن يساعد على دعم صحة الكبد والجسم عمومًا. إليك بعض الطرق التي قد تمكنك من جني فوائد العسل المحتملة للكبد:
– تناول العسل
يمكن تناول العسل مباشرة لمحاولة جني فوائده المحتملة للكبد، لكن يجب الحرص على أن لا تتجاوز جرعة العسل اليومية الأرقام الآتية: 9 ملاعق صغيرة كحد أقصى للرجال، و6 ملاعق صغيرة كحد أقصى للنساء.
– شرب الماء الدافئ مع العسل
يمكن لشرب ماء دافئ تم تذويب ملعقتين من العسل فيه أن يساعد على دعم صحة كبدك وجسمك، بالأخص عند تكرار هذه الطريقة بانتظام وباعتدال.



231 Views