طرق حفظ اللحوم

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:30 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 3:18
طرق حفظ اللحوم


طرق حفظ اللحوم في الثلاجة و حفظ اللحوم بالتجفيف وطرق حفظ اللحوم بالملح ونصائح هامة عند شراء اللحوم وفوائد اللحوم للجسم نتحدث عن كل ذلك في هذا المقال.

طرق حفظ اللحوم

حفظ اللحوم في   الثلاجة

تخزين اللحوم في الثلاجة يجب التعامل مع اللحوم بطريقة صحيحة قبل تخزينها، ولهذا يجب غسل اليدين قبل لمس اللحم؛ وذلك لمنع انتشار البكتيريا، كما ويجب استخدام أماكن منفصلة للحوم بعيداً عن مواد الطهي الأخرى والاحتفاظ بالخضار والمكونات الأخرى بعيداً عن اللحم، ومن ثم يمكن تخزين اللحوم في الثلاجة، حيث يمكن للحم النيئ أن يُحفظ في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام بشكل آمن، ومن ثم يجب وضع اللحوم في عبوة محكمة الإغلاق قبل تجميدها، بالإضافة إلى أن التجميد الآمن والتبريد يعتمدان على درجة حرارة التخزين؛ ولذلك يجب إبقاء درجات حرارة الفريزر ما يقارب -17.8 درجة مئوية، لإبقاء المواد الغذائية طازجة.

طرق مختلفة لحفظ اللحوم

1-حفظ اللحوم بالملح

فيما يتعلق بطريقة حفظ اللحوم بدون ثلاجة، هناك طريقة حفظ بالملح، حيث تُشطف قطع اللحم المحفوظة بهذه الطريقة جيدًا قبل طهوها، أما حفظها فيكون في عبوات محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية دون تبريد، علمًا بأن حفظها سيستمر مدة تتراوح بين 3-4 شهور، وهذا ما يدعم طريقة حفظ اللحوم بدون ثلاجة يستخدم نوع معين من الملح لهذه الطريقة، حيث تُرشّ بكمية جيدة منه لتشمل مساحة القطع كاملة، لتُوضع بعد ذلك في أكياس تخزين بلاستيكية أو عبوات تخزين محكمة الإغلاق. تُوضع هذه الأكياس أو العبوات في مكان بارد تحت درجة حرارة تتراوح بين 2.2-4.4 درجة مئوية، دون استخدام الفريزر. يُحدد عدد أيام الحفظ بحسب سُمْك كل قطعة، علمًا بأن كل 2.5 سم يُحفظ مدة أسبوع فقط.
2-طريقة حفظ اللحوم بالتجفيف

تستمر طريقة حفظ اللحوم بدون ثلاجة أو تبريد، مدة تتراوح بين 1-2 شهور، وكذلك الأمر عند تدخينها وحفظها في عبوات محكمة الإغلاق و تُقطّع لشرائح رقيقة عرضية 1سم × 1سم. تُغلى بالماء مدة 3-5 دقائق للتخلص من البكتيريا. تُترك بعد ذلك لتجف جيدًا. تُشوى في الفرن على درجة حرارة منخفضة مدة 8-12 ساعات. تُدخّن بعض القطع بعد ذلك للحد من تلفها ولإضفاء نكهة متميزة عليها، مع إمكانية تمليحها جيدًا قبل التجفيف، لإطالة عمرها الافتراضي. تُوضع في فرن التدخين على درجة حرارة 63 درجة مئوية مدة 7 ساعات، أو 68 درجة مئوية -لا أكثر- مدة 4 ساعات.

أنواع اللحوم

تشمل اللحوم النسيج العضلي للثدييات والطيور التي يمكن أن يستهلكها الإنسان على شكل شرائح أو أضلاع، ومن المعروف بأن البعض يقوم بتناول أجزاء أخرى منها كالكبد، علمًا بأنها تُصنف إلى لحوم حمراء غنية بالبروتين والحديد، كلحم البقر والضأن والعجل والماعز، إضافة إلى اللحوم البيضاء كالدجاج والديك الرومي ولحم البط، وهناك اللحوم المُصنعة،

نصائح لتخزين اللحوم في الثلاجة

تخزين اللحوم النيئة والمأكولات البحرية والدواجن على الرف السفلي للثلاجة؛ بحيث لا تسبب تسرباً للسوائل الخاصة بها على الأطعمة الأخرى والتي تسبب التلوث.
2-تجنب فتح الثلاجة بشكل متكرر وخاصةً خلال الأيام الرطبة والدافئة؛ لأن ذلك يسبب رفع درجة حرارة الثلاجة. وتنظيف الثلاجة بشكل متكرر للتقليل من روائح الطعام، والتخلص من الأطعمة الفاسدة بشكل فوري لمنع انتشار العفن بين الأطعمة.
3-يجب تجنب إعادة تجميد اللحوم بعد أن تم إذابتها ما لم يتم طهيها، كما ويمكن كتابة تاريخ التخزين على أكياس اللحوم المخزنة للتعرف على تاريخ انتهاء صلاحية الاستخدام.

نصائح عند شراء اللحوم

1-إذابة الجليد بالميكروويف ممكن، طالما كان طهوها مباشرًا بعد ذلك، فلن تتمكن حينها البكتيريا من التكاثر في المناطق الدافئة. غسل اللحوم قبل الطهو، يزيد احتمالية انتقال البكتيريا للحوض أو سطح المنضدة، وبالتالي يُفضّل طهوها أولًا لقتل البكتيريا. نقع اللحوم بالتتبيلات في درجة حرارة الغرفة، سيوفر ظروفًا مثالية لنمو البكتيريا.
2- تبريد اللحوم فور الوصول إلى المنزل أمر ضروري، لتقليل خطر انتشار البكتيريا. إذابة الجليد عن أصنافها المجمدة يحتاج درجات حرارة باردة كالثلاجة، أي حوالي 4.4 درجة مئوية، وذلك لضمان بقاء جميع أجزائها بعيدًا عن خطر اختلاف درجة الحرارة بين الداخل والسطح أثناء ذوبان الجليد، فذوبانها في درجة حرارة الغرفة يسمح للبكتيريا بالتكاثر على السطح الذي أصبح دافئًا بعد الذوبان، كما يمكن إذابة الجليد تحت الماء البارد الجاري.
3-شراء اللحوم يفضل أن يكون بعد شراء باقي الحاجيات من المتجر، تجنبًا توفير بيئة نمو سريعة للبكتيريا، خاصة تحت درجات حرارة تتراوح بين 4.4-60 درجة مئوية. الفصل بين اللحوم وباقي الحاجيات في عربة التسوّق، فبعضها لا يُغلّف، مما يؤدي لتسرّب عصيرها المملوء بالبكتيريا خارجًا، وتلامسها مع الحاجيات، سيزيد فرصة انتقالها إليها، وبالتالي احتمالية أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء

فوائد اللحوم للجسم

1-تعزز نمو العضلات :يساعد البروتين الموجود في اللحوم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم وتحسين نشاط العضلات، فالأنسجة والعضلات مصنوعة من البروتين وهذا هو السبب في أن الأفراد الذين يبنون قوة العضلات يتناولون البروتين بشكل كبير.
2-تنظم الهضم: يوفر اللحم أحماض أمينية أساسية تساعد على الهضم، نظرًا لأن جسمنا لا يمكنه إنتاج هذه المواد بنفسه، فيجب الحصول عليها من الطعام، هناك تسعة أحماض أمينية أساسية هي: الهستيدين، والليوسين، والليسين، والإيسوليوسين، والميثيونين، والفينيل ألانين، والثريونين، والتربتوفان، والفين، واللحوم توفر كل الأنواع التسعة، وبالتالي تسمى البروتين الكامل، كما يساعد فيتامين (د) في عظام قوية وهو أمر حيوي لامتصاص الكالسيوم والتمثيل الغذائي.
3-تحمي صحة القلب: الأحماض الدهنية الجيدة المعروفة باسم أوميجا 3 في المأكولات البحرية تحافظ على صحة القلب وتقلل من القلق من مشاكل القلب والأوعية الدموية، الاستهلاك المنتظم لأحماض أوميجا 3 الدهنية سيقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.



546 Views