طرق حماية الغابات من الاخطار

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:44
طرق حماية الغابات من الاخطار


طرق حماية الغابات من الاخطار كما سنتحدث كذلك عن حماية الغابات والاراضي الفلاحية وأهمية المحافظة على الغابة وتعريف الغابات وأضرار الغابات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق حماية الغابات من الاخطار

1- الاستخدام السليم لمنتجات الغابات
بشكل عام يتم قطع الأشجار من أجل جذوع الأشجار والباقي ، بما في ذلك الجذع والأطراف والفروع و أوراق الشجر ، وما إلى ذلك ، يتم تركها كأنقاض لا قيمة لها ، يحدث مزيد من النفايات في مصانع المناشير وبالتالي هناك حاجة لاستخدام هذه النفايات اليوم ، تم تطوير العديد من الاستخدامات ويمكن الحصول على منتجات مثل الغراء المقاوم للماء والخ.
وبالمثل يمكن استخدام الغابات أو تطويرها كمراكز سياحية ، من خلال استخدامها كمراكز سياحية ، يمكن للبلاد أن تكسب الكثير من العملات الأجنبية وقد تم اعتماد هذه الممارسة من قبل العديد من البلدان ، سواء المتقدمة والنامية ، أصبحت مفاهيم الحديقة الوطنية و ومنطقة الألعاب شائعة الآن وقد طورت كل دولة منطقة الغابات الفريدة من نوعها حديقة وطنية في الهند وحدها ، يوجد ما يصل إلى 92 متنزهًا وطنيًا ومنطقة للألعاب ،هذه طريقة جيدة للحفاظ على الغابات.
2-السيطرة على حرائق الغابات
تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد.
خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات.
3-إعادة التحريج
يفرض مفهوم العائد المستدام أنه كلما تمت إزالة الأخشاب ، إما عن طريق القطع بالكتلة أو عن طريق القطع الانتقائي ، يجب إعادة تشجير المنطقة المجردة ، يمكن القيام بذلك بطرق طبيعية أو اصطناعية وبالمثل ، ينبغي إعادة تشجير أي أرض حرجية دمرت بفعل حريق أو أنشطة تعدين.
4-دور الحكومة في الحفاظ على الغابات
على الرغم من أن حكومة كل بلد معنية للغاية بشأن الحفاظ على مواردها الحرجية ولديها العديد من القواعد والقوانين لحماية الغابات ولكن ، لا يتم تنفيذها بطريقة فعالة.
5-تنظيم وتخطيط قطع الأشجار
أحد الأسباب الرئيسية لـ إزالة الغابات هو القطع التجاري للأشجار وتقريبا تم استخدام حوالي 1600 مليون متر مكعب من الخشب لأغراض مختلفة في العالم ، على الرغم من أن الأشجار تعتبر موردًا دائمًا ، عند استغلالها على نطاق واسع جدًا ، لا يمكن إحياءها.
التحقق من إزالة الغابات للأغراض الزراعية والسكنية
كانت معظم الأراضي الزراعية في الوقت الحاضر حرجية ثم تم تطهيرها لاستخدامها في الزراعة ، لكنها وصلت الآن إلى المرحلة التي سيكون فيها المزيد من التطهير خطراً على النظام البيئي بأكمله ،هناك قبائل في بعض أجزاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، حيث لا تزال الزراعة المتغيرة جزءًا من نظام شراء الأراضي.
6-الاستخدام السليم لمنتجات الغابات
بشكل عام يتم قطع الأشجار من أجل جذوع الأشجار والباقي ، بما في ذلك الجذع والأطراف والفروع و أوراق الشجر ، وما إلى ذلك ، يتم تركها كأنقاض لا قيمة لها ، يحدث مزيد من النفايات في مصانع المناشير وبالتالي هناك حاجة لاستخدام هذه النفايات اليوم ، تم تطوير العديد من الاستخدامات ويمكن الحصول على منتجات مثل الغراء المقاوم للماء والخ.

حماية الغابات والاراضي الفلاحية

حماية الغابات
يجب حماية الغابات الموجودة ، وبصرف النظر عن القطع التجاري ، فإن الرعي غير المنظم هو أيضًا أحد الأسباب ، هناك العديد من الأمراض الحرجية الناتجة عن الفطريات الطفيلية والصدأ والفاكهة والفيروسات والديدان الخيطية التي تتسبب في تدمير الأشجار ، يجب حماية الغابات إما باستخدام الرش الكيميائي أو المضادات الحيوية أو من خلال تطوير سلالات الأشجار المقاومة للأمراض.

أهمية المحافظة على الغابة

1-يمكن للغابات أن تشجع الصحة البدنية:
يمكن أن تساعد جودة الهواء الموجودة في الغابات على تحسين صحة الرئة لا سيما أن هناك العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن العثور عليها هناك أيضًا، على سبيل المثال تعتبر الرحلات عبر الغابات مفيدة لتحملنا البدني ويمكن أن تكون نشاطًا عائليًا.
2-الغابات تزيد السياحة:
تجد العديد من المجتمعات تمويلًا قيمًا من خلال السياحة، فعندما توجد غابات ينجذب السياح عادة إلى المنطقة وهذا يؤدي إلى مزيد من الأموال لدعم احتياجات المجتمع وتعزيز السياحة المستدامة والتفاهم الثقافي.
3-تعزز الغابة الاستقرار الاقتصادي:
يعمل الكثير من الناس بسبب الغابات وستفقد ملايين الوظائف بدونها، من الغابات يمكننا الحصول على الكثير من الطاقة التي تشغل المدن والمنازل وتوفر المواد للمأوى وأكثر من ذلك بكثير، هناك أيضًا أولئك الذين يعملون على تعزيز سلامة الغابات والحفاظ عليها لأن الأساليب المستدامة ستحافظ على ازدهار الغابات والمجتمعات المحلية.
4-يتم إنشاء مستجمعات المياه الطبيعية بواسطة الغابات:
تصطاد النباتات والأشجار في الغابات الأمطار وأنواع أخرى من الرطوبة، يساعد الماء على إيجاد طريقة بشكل طبيعي إلى المسطحات المائية الكبيرة مثل البحيرات والأنهار، وهذا يحافظ على المياه ممتلئة لتزدهر الأسماك ويمنع الفيضانات التي تحدث من تجمع الكثير من المياه على الأرض الجافة.

تعريف الغابات

هي فضاء مختلف التضاريس من جبال وسهول أو منخفضات. وتتضمّنُ الأشجار أساسًا والشجيرات والأعشاب، والطحالب والفطريات وأنواعًا حيوانية. وتختلف الأشجار في انتشارها، وكثافتها، وحجمها ونوعها حسب المناخ، والتربة، وخطوط العرض، والارتفاع وموارد المياه.

أضرار الغابات

1-التسبب في تسريع زحف التصحر نحو المناطق الخضراء اذ تشكل الغابات موانع ممتازة لحماية المناطق الخضراء من زحف الكثبان الرملية القادمة من المناطق الجافة كما تعمل على الحفاظ على التربة وتخصيبها وتمنع تدهور بينتها وبذلك تحميها من التصحر .
2-تدمير المناطق السكنية المتاخمة للغابات وتهجير الاف البشر والتسبب بخسائر في الأرواح والتي قد تكون كبيرة في بعض الحرائق .
3-تدمير كميات هائلة من الاخشاب الثقيلة ذات القيمة العالية والتي تصل اعمارها أحيانا الى مئات السنين وهو ما يتسبب في خسائر مادية مباشرة للدول التي تحوي تلك الغابات اذ تشكل اخشاب الغابات جزء مهم من المواد الخام لكثير من الصناعات مثل صناعة الأثاث والانشاءات .



368 Views