طرق حماية النباتات من الانقراض

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:06
طرق حماية النباتات من الانقراض


طرق حماية النباتات من الانقراض كذلك سنتحدث عن أسباب انقراض النباتات وكذلك كيفية حماية النمر العربي من الإنقراض وما هي نتائج انقراض الحيوانات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق حماية النباتات من الانقراض

1- القيام بتحديث وتطوير بنك للجينات
وذلك عن طريق التعاون مع متحف التاريخ الطبيعي، المتواجد بالمملكة العربية السعودية. حيث إن هذا المتحف، يضم آلاف العينات من المواد الوراثية للعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض. والهدف منه هو الحفاظ على المواد الوراثية لهذه الأنواع، لإعادة توليدها في حالة انقراضها. 4- حملات التوعية بين الناس لابد من عمل حملات لنشر التوعية بين الناس عن المخاطر، والتي ستتعرض لها البيئة في حالة انقراض الحيوانات والنباتات. وعن الأفعال الخاطئة التي يقوم بها الإنسان، والتي تؤدي بدورها إلى انقراض هذه الحيوانات والنباتات. 5- الحد من الزحف العمراني لابد من وضع قوانين وأنظمة صارمة، للحد من ظاهرة الزحف العمراني على الأراضي الزراعية والغابات. لما لها من تأثير كبير على حياة الكائنات الحية الموجودة بها.
2-إنشاء المحميات الطبيعية
القيام بإنشاء المحميات الحيوانية والمحميات النباتية الطبيعية. حيث يتم وضع جميع الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض بها، وتتلقى العلاج والرعاية المطلوبة. كما تتم في هذه المحميات عدة محاولات لإنجاح عملية التكاثر لهذه النباتات والحيوانات، ومساعدتها على البقاء. يتم إنشاء هذه المحميات في أماكن بعيدة عن ملوثات الحياة الإنسانية. كما يراعي أن تتناسب هذه المحميات مع الظروف المعيشية، الخاصة بكل حشرة أو نبتة أو حيوان يعيش فيها.
3- تجريم التعرض للكائنات المهددة بالانقراض
لقد سعى المختصون إلى إصدار الأنظمة، والقوانين التي تجرم وتدين كل من يتعرض للنباتات والحيوانات المهددة بالانقراض. فقد قامت الأمم المتحدة بإصدار الأنظمة والقوانين، والتي تمنع الضرر بالحياة البرية. كما تجرم فاعلها، وذلك من خلال اتفاقية حماية النبات والحيوان المعرض للانقراض. تلك التي عقدت في عام 1973م، وبدأ العمل بها في عام 1975م. وفي خلال سنوات انضمت 109 دولة إلى هذه الاتفاقية. وهذه الاتفاقية تمنع المتاجرة بأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، والتي تتوافر قائمة بأسمائها. ومن يخالف هذه القوانين تقوم بمحاكمته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

أسباب انقراض النباتات

1-الاستغلال البشري.
2-الملوثات الغازية.
3-نقص توافر الغذاء.
4- التلوث.
5-منافسة ما بين الحيوانات على مصادر العيش.
6-التغيرات البيئية والمناخية. المرض.
7-نقص التنوع الوراثي.

كيفية حماية النمر العربي من الإنقراض

1-القيام ببعض المعرفة الخاصة بوضع النمر العربي من بين مختلف الحيوانات البرية .
2-الوعي العام بحاجة الحياة البرية في البلاد إلى النمر العربي ، بجانب التعرف على الظروف الصعبة التي تواجهها الحياة البرية في التعامل معها .
3-اقتراح الحكومات المحلية للمناطق المناسبة لإنشاء المحميات الطبيعية اللازمة للحفاظ على النمر العربي ، بحيث يتم توفير البيئة المناسبة لحماية النمر العربي من بين الحيوانات البرية لكل من الصيد والصيد الغير مشروع .
4-الجمع بين رفع مستوى الوعي العام عن أهمية النمر العربي من خلال عقد الأسرة على الشاطئ أو في الصحراء مع الألعاب ، والحفلات الموسيقية ، والمزادات ، ونشر المواد الترويجية . وقد صممت هذه المواد الترويجية (تنتجها أعضاء لجنة ALT) ، في كثير من الأحيان بمساعدة الفنانين المحليين .
5-نشر الوعي ايضا من خلال الدعاية الترويجية بالحفاظ على النمر العربي ، هذه الدعاية تنشر على القمصان وأكواب القهوة ، وأكياس التسوق ولعب الأطفال المعروضة في محلات السوبر ماركت . كان التصميم الأكثر شعبية هو صورة لوجه النمر مع النص: “لا نقول وداعا” .
6-أمضى بعض أعضاء للجنة ALT وقتهم في التجوب بين الجبال للمزارعين للتحدث معهم وللتعرف عن كل مايعرفونه من الحياة البرية ومحاولة شرح أهمية حماية هذه الحيوانات البرية . لم تكن هذه اللقاءات موضع ترحيب في كل زيارة .

نتائج انقراض الحيوانات

1-تتأثر البيئة عند اختفاء أي كائن على الأرض، حيث أن لكل كائن حي دور في سلسلة التغذية، عند اختفائه تحدث الكثير من المشاكل، مما يؤثر على باقي السلسلة الغذائية.
2-توفر الكثير من الحيوانات السماد الذي يساعد في نمو النباتات ، فيتسبب انقراض الحيوانات إلى انقراض النباتات وانتهاء الحياة.
3- لا يقتصر دور الحيوانات على تغذية الإنسان ولكن هناك الكثير من المواد الطبية المستخلصة من الحيوانات.
4- يتأثر اختفاء بعض الحيوانات التي تتغذى على نوع معين ن النباتات إلى زيادة في هذه الأعشاب مما يتسبب في حدوث فجوة في مسار الطاقة داخل النظام البيئي، مما يؤدى إلى اختلال في توازن البيئة.
5-يقوم النحل بتلقيح النباتات للتمكن من التكاثر والنمو فعد تعرض النحل إلى الانقراض يتسبب ذلك في موت كل الكائنات الحية بما فيهم الإنسان



212 Views