طرق حماية النباتات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2022 12:00
طرق حماية النباتات


طرق حماية النباتات وافعال تضر على حياة النبات والمحافظة على النباتات للاطفال وتعريف النباتات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طرق حماية النباتات

-رى الماء بالطريقة الصحيحة
يجب فحص التربة يوميًا، وذلك عن طريق دفع الأصابع فى التربة ثم رش المياه إذا كانت جافة بمقدار بوصة أو اثنتين تحت السطح، ويعتبر أيضا النقع بعمق كل بضعة أيام أفضل من الرش اليومى على السطح.
-تقليل التبخر من التربة
بعد الرى يجب الحرص على نثر مواد عضوية مثل السماد أو الأوراق أو قصاصات العشب لتظليل التربة، والحفاظ على منطقة الجذر أكثر برودة، وتقليل التبخر.
-لا تسميد فى الطقس الحار
تؤدى إضافة العناصر الغذائية إلى تحفيز نمو النباتات بشكل أكبر، مما يعرضها لمزيد من الضغط فى الطقس الحار، لذلك يجب التوقف عن التخصيب عند درجات الحرارة العالية أو عندما تقوم النباتات بلف أوراقها أو إسقاط أزهارها أو التوقف عن إنتاج أزهار جديدة.
-توفير الظل
يجب الحرص على استخدام قماش الظل أو أى قماش آخر مثل ملاءات السرير القديمة المثبتة على الإطارات أو الأطواق لتوفير الظل للنباتات.
-الحصاد فى أقرب وقت ممكن
يساعد حصاد الفاكهة أو الأوراق على الفور فى توفير طاقة النبات، لذلك يجب حصد الثمار الناضجة جزئيًا مثل الطماطم ونضجها فى المطبخ لمنحها فترة راحة.

افعال تضر على حياة النبات

-تجاهل مشاكل الآفات
الآفات الداخلية تتكاثر بسرعة ولذلك عليك أن تجتهد فى مقاومتها قبل أن تقتل النباتات.
-وضعهم فى وعاء ضيق
عندما ينمو النبات داخل وعائه فإن الجذور تدور حول نفسها داخل الوعاء وتبدأ فى تقييد نفسها مما يجعل النباتات تجف بسرعة أكبر من المعتاد لأن نسبة الجذور إلى التربة تكون كبيرة جدًا.
-التعرض للحرارة المباشرة
وضع نباتك بالقرب من مصدر مباشر للحرارة سيسرع من جفاف النباتات ويدمرها.
-تراكم الملح
عدم وضع النباتات فى وعاء مناسب يسمح بتصريف الماء من التربة يمكن أن يؤدى إلى تراكم الملح داخل التربة مما يمنع نمو النباتات. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال رؤية القشرة البيضاء على التربة أو جوانب الوعاء.
-الإفراط فى الرى
السبب الأكبر وراء قتل النباتات المنزلية هو الإفراط فى ريها الأمر الذى يؤدى إلى تعفن الجذور. ولذلك الحل الأمثل هو رى النباتات وفقًا لجدول زمنى لا يجعلها تعطش ولا يجعلها تغمر بالماء.
-عدم الحصول على ما يكفى من الضوء
النباتات التى لا تحصل على قدر كاف من الضوء ستبدو شاحبة بدلاً من أن تنمو بشكل صحى. وإذا لم تحصل النباتات على ما يكفى من ضوء الشمس فإن الأوراق الجديدة ستنمو بشكل أصغر من المعتاد.

المحافظة على النباتات للاطفال

1. استخدام المبيدات الطبيعية
على الرغم من أنها قد تحمي النبات الذي تهدف إليه، إلا أن المبيدات يمكن أن تلوث التربة والمياه وغيرها من النباتات، مما تسبب في إلحاق الضرر والطيور والأسماك والحشرات المفيدة والنباتات غير المستهدفة. هذا يمكن أن يكون له تأثير مدمر على التلقيح، وبالتالي التخلص من النظام الإيكولوجي برمته، لذا تعد النباتات الذكية التي تجمع بين صفات المبيدات الحشرية الطبيعية أو تصنعها باستخدام مواد غذائية شائعة مثل الثوم والفلفل طريقة رائعة لمحاربة الأنواع الغازية دون الإضرار بالبيئة أو صحتك.
2. زرع المزيد من النباتات
من الشائع أن يموت عدد قليل من الأشجار بسبب تقدم العمر أو تدميرها بسبب الرياح والأمطار الغزيرة، هذه الظاهرة الطبيعية تقلل من عدد الأشجار، لذا فإن غرس الأشجار حيثما كان ذلك ممكنًا هو الحل لهذا التقليل الطبيعي في عدد الأشجار.
3. استخدام الأسمدة العضوية
أثناء زراعة أي شجرة، لا تستخدم الأسمدة الكيماوية الاصطناعية، حيث ويعتقد أن الأسمدة الطبيعية تعزز عمر النباتات، حيث تم العثور على النباتات التي تزرع باستخدام الأسمدة الطبيعية لتكون أقل عرضة للأمراض والآفات. أيضا، فهي أقوى وأكثر دواما من تلك التي تزرع عن طريق استخدام الأسمدة الاصطناعية.

تعريف النباتات

تعتبر النباتات كائنات حية تتنفس، إذ تأخذ ثاني أكسيد الكربون من حولها، وتخرج وتنشر الأكسجين، وهي من خلْق الله عز وجل كما الإنسان، ولكي ينمو النبات بشكل صحيح وسليم، يحتاج إلى العديد من العوامل التي تساعد على بقائه، ومن هذه العوامل: الحرارة، والماء، والتربة، والضوء، كما أن النباتات لها أشكال عديدة، منها الأشجار، والأعشاب، والحشائش، والشجيرات، والأزهار.
وتمتاز النباتات بعدة صفات كثيرة، ومنها: إن النباتات تقوم بصنع غذائها بنفسها فلا تعتمد على أحد، وهي مخلوقات حية لها نواة، وتحتوي النباتات على العديد من الخلايا، وتحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها لونها الأخضر، والنباتات عديمة الحركة باستثناء حركتها الظاهرة من الرياح، وتتكيف في بيئات متنوعة؛ سواء في اليابسة أو الماء، وتحتوي أيضاً خلايا النباتات على جدار خلويّ.



237 Views