طرق زيادة إنتاج عسل النحل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 8:40
طرق زيادة إنتاج عسل النحل


طرق زيادة إنتاج عسل النحل نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع توضيح أضلاع مثلث إنتاج العسل والطرق المتبعة لكثافة الإنتاج تابعوا السطور القادمة.

طرق زيادة إنتاج عسل النحل

الطريقة الاولى

الخلية المنتجة للعسل هى الخلية التي تكثر بها الشغالات في موسم الفيض و تحتوي الخلية القوية على الأقل على 7000 شغالة و على رأس الطائفة في الخلية توجد ملكة هى التي تقوم بالبيض و تبيض الملكة من 1000 الى 2000 بيضة , من المعروف أن العلاقة بين كمية العسل المنتج و البيض علاقة عكسية كلما زاد البيض قل إنتاج العسل , اذا لزيادة إنتاج العسل يجب أن يتم تقليل البيض و ذلك لأن الخلية القوية تضم يوميًا 5000 يرقة تستهلك اليرقة نصف جرام من الرحيق للتغذية و بذلك فإن اليرقات تستهلك ما يعادل 75% من إنتاج الرحيق الذي تجلبه الشغالات و مع الوقت تزداد اليرقات حتى تستهلك كل الرحيق .
كيف يتم تقليل البيض ؟
الطريقة المناسبة لتقليل البيض هى بوضع حاجز للملكات و يتم كالآتي :-
عندما يحل موسم جنى العسل
– يجب أن لا يقوم النحال بتفريغ بيت التربية .
– وضع حاجز الملكات .
– فبذلك تصبح الخلية ممتلئة بإطارات الحضنة او بالعسل مما لا يسمح للملكة بوضع بيض كثير كما لا تستطيع الصعود نحو الأعلى بسبب وجود الحاجز الأفقي للملكات مما يؤدي الى نقص عدد اليرقات او ما يعرف بالحضنة المفتوحة فبذلك تقل كمية التغذية لليرقات كما أن العدد الاكبر من الشغالات يتحول الى شغالات للحقول او للجني مما يؤدي الى : –
– الزيادة في نحل الحقل مما يؤدي الى الزيادة في الجني .
– إستهلاك العسل للتغذية يقل بسبب تحول الشغالات الى نحل حقول .
الطريقة الثانية
هناك أيضًا طريق ديمارية و تتم هذه الطريقة بالشكل التالي : –
1- إختيار الخلايا القوية جدًا و التى تحتوي على 7 إطارات حضنة
2- القيام بعملية رفع إطارات الحضنة مع ترك إطار واحد في بيت التربية مع الملكة
3- وضع حاجز ملكات فوق بيت التربية .
4- فوق الحاجز يتم وضع عاسله و بها الإطارات الست التي تم رفعها من الخلية .بعد إستكمال بيت التربية بإطارات الأساس .
يؤدي تنفيذ الخطوات السابقة الى أن تتجه أغلب الشغلات الى الإطارت فوق الحاجز للعناية باليرقات و يتبقى القليل من الشغالات للعناية بالملكة و الحضنة القليلة معها و عندما تكون الملكة و السلالة قوية فإن ذلك سيؤثر بشكل واضح على إنتاج العسل مما يؤدي الى الحصول على نتيجتين أساسيتين : –
– تخفيف وضع البيض و بالتلي قلة في اليرقات مما يؤدي الى دفع الشغالات للعمل على جني الرحيق و الذي يتم وضعه في العيون بدلًا من الحضنة مما يزيد من كمية العسل المنتج .
– بمرور الوقت على الخلية تزيد كمية الحضنة في أسفل الخلية و ذلك دون أن يقوم النحل بالتطريد .
يراعى أن تتم تلك العملية قبل موسم الفيض بحوالي 10 أيام .
الطريقة الثالثة
قال العالم الشهير دوليتل “أعطني ملكة جيدة أعطيك محصولًا جيدًا” .
و يتم في هذه الطريقة التخلص من الملكات المسنة و او المريضة او الشرسة او قليلة الإنتاج مما يؤدي الى توقف اليرقات او الحضنة المفتوحة و ذلك نتيجة لغياب الملكة خلال الفترة التي يتم فيها إستبدالها بملكة جديدة و تختلف هذه الفترة حسب طريقة التبديل .
– التبديل الطبيعي و بدون إدخال ملكة ملقحة تستغرق الفترة من 17 الى 30 يوم .
– التبديل الصناعي بإدخال الملكة يستغرق من 5 الى 10 أيام .
بأي حال من الاحوال فإن الفترة ايًا كانت تعتبر كافية حتى تقوم الشغالات بجمع كمية جيدة من الرحيق مما يؤدي الى الحصول على محصول عسل جيد .
المراحل التي يمر بها انتاج النحل للعسل
يقوم النحل العامل بالخروج بحثا عن الأزهار المليئة بالرحيق للامتصاص بواسطة خرطومه.
يقوم النحل بتخزينه الرحيق بعد امتصاصه في عضو معين بالنحل يتم تسميته بمعدة العسل.
يقوم النحل العامل بالانتقال علي ما يقرب من 50 إلى 100 زهرة خارج الخلية، لامتصاص رحيقها حتى تملأ معدتها تماما.
بمجرد وصول الرحيق إلي معدة النحل تقوم إنزيمات المعدة بتكسير جزيئات السكر المعقدة الموجودة بالرحيق، وتحويلها إلي سكريات بسيطة معرضة للتبلور بشكل أقل.
وبعد امتلاء معدة النحل العامل بالرحيق، ترجع إلى الخلية لوضع هذا الرحيق بنحل الخلية الأصغر.
يقوم هذا النحل الموجود بالخلية الأصغر إلي امتصاص الرحيق من النحل العامل، وتعمل ما يفعله النحل العامل في تكسير جزيئات السكر بواسطة إنزيمات المعدة.
وبداخل هذه الخلية يقوم النحل بنقل وتمرير الرحيق من نملة لأخرى وذلك حتى تقل نسبة معدل الماء الموجود بالرحيق إلي ما يقرب من 20%.
وفي هذه المرحلة تقوم آخر نحلة بالعمل علي تقيؤ هذا الرحيق في خلايا العسل.
وبعدها يقوم النحل بتحريك أجنحته حتى يتخلص من باقي نسبة الماء الموجودة بالرحيق، حتى يغلظ قوامه.
وهكذا يتم إنتاج عسل النحل، يعمل النحل على سد هذه الخلايا التي تم تخزين العسل بها بسائل من بطونهم، والذي يتحول إلي شمع العسل بمرور الوقت.

شروط تربية النحل

– يجب أن يكون الفرد مستعد استعداد تام لكي يقوم بذلك العمل.
– يجب ان يتم التدريب أولا عند المختصين قبل البدء في هذا العمل كما يجب معرفة الأمراض التي يمكن أن يصاب بها النحل والطرق العلاجية لذلك.
– يجب على الفرد أن يبدأ مشروعه بعدد قليل من الخلايا حتى يتم اكتسابه للخبرة أولا.
– يجب أن يتم جلب طرود النحل من أحد ذات ثقة حتى لا يكون بها أمراض أو أفات.

طريقة تربية النحل لانتاج العسل

– اختر موعدا مناسبا لتربية النحل وخصوصا في وقت الربيع عند تفتح الأزهار لإمكانية الحصول على الرحيق وحبوب اللقاح في وقت سريع.
– قم بإحضار النحل لوضعه في الخلية عن طريق الإمساك بسرب منه، أو الحصول علي مملكة نحل بأقراص من الشجر أو الكهوف ووضعها في الخلية.
– بدلا من شراء خلية النحل الجاهزة، بإمكانك بناء مسكن لها عن طريق بناء خلايا مشابهة للخلايا الجاهزة مع الحرص على المسافة بين الإطارات.
– اختر مكانا مناسبا لوضع خلايا النحل به على من يكون قريبا من عدد كبير من النباتات المتنوعة لامتصاص الرحيق وحبوب اللقاح منها، وأيضا وجود بركة صغيرة تحتوي على الأعشاب ليتمكن النحل من شرب المياه منها مع العلم أن يتناول كمية صغيرة من الماء الموحل وليس العذب.
– احرص على اختيار مكان لا تصيبه الرياح بأي ضرر.
– الحرص على قص الأعشاب الطويلة القريبة من النحل حتى لا يصل إليها الحشرات مثل النمل.
– قم بترتيب الخلايا بشكل غير منتظم، مع تمييز كل خلية عن بعضها حتى يعرف النحل مكانه ولا يتوه عن مكانه باحثا للغذاء، مما يفقد قدرة الخلايا على إنتاج العسل، وأيضا قد تتعرض الخلايا للأمراض نتيجة وجود فراغات داخل الخلايا، نتيجة ابتعاد النحل عنها.
– قم باستخدام المعدات الواقية أثناء تعاملك مع النحل حتى لا تتأذى مثل البدلة الواقية، والقفازات، وغطاء الرأس، والحذاء المطاطي، والمدخّن.

كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة ؟

أما عن توضيح كم تنتج خلية النحل من العسل في السنة فيمكن القول أن الخلية يمكن أن تنتج في المتوسط 10 كيلو جرام في السنة الواحدة ويمكن أن تزيد هذه النسبة على حسب تغذية النحل وأيضا على حسب كثافة النحل، وبهذا يمكن القول إن إجمالي إنتاج العسل في السنة الواحدة هو ألف كيلو 100 خلية.



556 Views