طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 12:07
طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك


طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك كما سنتحدث كذلك عن طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك وطرق ترشيد استهلاك المياه في الصناعة وطرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة وأفضل طرق ترشيد استهلاك الكهرباء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك

1-فضلاً عن ضرورة بناء السدود والخزانات العملاقة التي تساعد في تجميع المياه وتخزينها لاستخدمها لاحقاً خصوصاً في فصل الصيف والربيع، ونشر الوعي بين الناس وتعرفيهم بشكل مستمر على طرق ترشيد الاستهلاك وتذكيرهم دائماً بأهمية المحافظة على مصادر الطبيعة والبيئة، وذلك عن طريق وسائل الإعلام وإقامة دورات وورش عمل ومبادرات مجتمعية وتوزيع المنشورات وغيرها الكثير من السبل.
2-الطاقة غير الضرورية تأكد دائماً قبل مغادرتك المنزل من إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، كإطفاء الأنوار، ومروحة السقف، وسخان المياه، فهذا يساعد على ترشيد الطاقة الكهربائية.
الأجهزة الموفّرة للطاقة
3-تستهلك الأجهزة الكهربائية القديمة مقداراً كبيراً من الطاقة، لذا ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقد أصبحت الأجهزة الكهربائية الحديثة موفّرة للاستهلاك، وبالرغم من فرق السعر بين الأجهزة القديمة والحديثة، إلا أن الحديثة منها ذات 4-فترة صلاحية أكبر، وتزيد من فرصة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنزل.
بالإضافة إلى ضرورة البحث عن سبل بديلة مثل تحلية مياه البحر والاستفادة منها، ومعالجة مياه الصرف الصحي لتصبح صالحة للاستخدام في مجالات عدة مثل الزراعة والصناعة، وبناء الآبار الارتوازية التي تساعد في تجميع المياه عند حدوث الامطار، ووضع قوانين لحماية الماء من التلوث وتغريم كل من يتسبب في تلوثها واستنزافها.

طرق ترشيد استهلاك المياه في الصناعة

ضرورة قيام القطاع الصناعي العمل لخلق قيمة مضافة للمياه وتبني طرق غير تقليدية ومبتكرة للعمليات الصناعية، لتقليل استهلاك المياه.
الممارسات من شأنها تحقيق وفورات أقتصادية كبيرة للمنشآت الصناعية، مشيرا إلى أن إمكانات توفير المياه في الصناعة تصل إلى 20% من إجمالي استخدامات المياه، وذلك عن طريق العدادات والمحاسبة الدقيقة، ومن 5 إلى 25% توفير من استخدامات المياه في المنشىآت الصناعية والتجارية عن طريق الإغلاق الذاتي لمصادر المياه، أما النسبة الأكبر نحو 80%، فتتم عن طريق إعادة استخدام المياه.
وكفاءة استخدام المياه، وتكنولوجيات إعادة التدوير.
اختيار الأدوات والسياسات لترشيد الاستهلاك مثل تغيير ثقافة الترشيد ورفع الوعي بضرورته، وتوزيع الأدوار ليس فقط على مستوى المنشآت، وكذلك إنشاء ميزة سوقية للأداء المائي المتميز، ودعم الابتكار، ودمج السياسات المائية في سياسات التنمية الصناعية، وتوسيع مسئولية إدارة الموارد المائية على مستوى التجمعات الصناعية، إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للمياه الصناعية ومياه الصرف الصناعي، ووضع خطط إدارة المياه كشرط أساسي للحصول على تراخيص التشغيل.

طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة

هنالك مجموعة من الأعمال التي يتم تطبيقها بهدف تقليل استهلاك المياه في الحديقة، وفيما يأتي أبرز طرق ترشيد استهلاك المياه في الحدائق:
1-استخدام جهاز وقف الري الآلي
يمكن تقليل استهلاك المياه عند الري عن طريق تركيب جهاز إغلاق آلي للمياه، حيث يقوم هذ الجهاز بوقف عملية الري عند استخدام كمية محددة من المياه، مما يساعد على منع الري المفرط.
2-اختيار نوعية نباتات الحديقة
يوجد العديد من النباتات التي تحتاج للري المستمر، لذا سيساعد اختيار أنواع نباتات تتحمل الجفاف على تقليل استهلاك المياه، وذلك نتيجةً لتقليل عدد مرات الري.
3-الاستفادة من مياه الأمطار
تتم عملية الاستفادة من مياه الأمطار عن طريق تركيب نظام لجمع مياه الأمطار في خزانات كبيرة، ومن ثم استخدام هذه المياه في الحديقة.
4-جز العشب المرتفع
لا يوصى بجز العشب بشكل نهائي، حيث ستساعد عملية جز العشب إلى حد معين من طوله في حجب أشعة الشمس وتظليل التربة، وبالتالي منع التبخر المفرط.

أفضل طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

1-اعتمدي قدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي في فترة النهار، وأغلقي الإضاءة والإنارة في الغرف غير المشغولة عند مغادرتها.
2-لا تتركي السخان الكهربائي متصلًا بالمصدر الكهربائي حال عدم استخدامه فترات طويلة، كذلك عليكِ ضبط درجة الحرارة، كي لا تتجاوز 45 درجة مئوية على أقصى تقدير.
3-افصلي الهاتف اللاسلكي والجوال والبطاريات فور اكتمال الشحن.
4-افصلي التيار الكهربائي عن الأجهزة الكهربائية أو الإلكترونية غير الأساسية كالتليفزيون والميكروويف، والغلاية الكهربائية، وغيرها، قبل الخروج من المنزل، وفي أوقات الخلود إلى النوم.
5-اعتمدي على استخدام اللمبات الموفرة للطاقة كالمصابيح الفلورسنت بدلًا من اللمبات العادية في الإضاءة، حتى إن كانت أغلي ثمنًا ولكنها موفّرة على المدى البعيد.
6-استخدمي مروحة السقف أو المروحة العادية إذا كان الجو معتدلًا، ولا تلجئي للمكيف الكهربائي إلا في الحرارة المرتفعة للغاية.
7-طبقي تقنية تخفيض الضوء وزيادته من خلال مفاتيح كهرباء مختصة بذلك، وهي متوافرة في السوق، وتمكنكِ من زيادة الضوء فقط عند الحاجة.
8-قللي من عدد مرات فتح باب الثلاجة، فقد ثبت أن تلك الخطوة بالتحديد تساعد على تقليل 15% من استهلاك الكهرباء.
9-استبدلي بالغلاية الكهربائية براد الشاي العادي، خاصة أن الغلاية الكهربائية من أكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكًا للكهرباء.
10-اختاري الأجهزة الكهربائية المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة Energy Star، حال الحاجة إلى تجديد الأجهزة الكهربائية أو شراء أجهزة جديدة.
11-حاولي ملء الغسالة إلى أقصى حد مسموح الاستخدام به للحد وتقليل عدد مرات التشغيل.
12-انزعي سلك الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة من القابس الكهربائي، فبعضها يستهلك الكهرباء حتى حال إغلاقه لأنه يكون في وضع الاستعداد stand by.
13-لا تعتمدي على إضاءة السقف فقط بل يمكنك الاعتماد على الإضاءة الموجهة كالأباجورات والأبليكات التي يمكن أن توجهها في المكان الذي تحتاج إليه فقط.
14-أطفئي الأنوار الخارجية ليلًا ونظفي أغطية المصابيح دوريًا من أجل إضاءة أكثر بمصابيح أقل. افصلي الهاتف اللا سلكي والجوال و البطاريات فور اكتمال الشحن.



383 Views