طريقة إزالة الزفر من السمك

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:58 - آخر تحديث : 18 سبتمبر, 2021 11:42
طريقة إزالة الزفر من السمك


طريقة إزالة الزفر من السمك كذلك سنتحدث عن كيفية التخلص من رائحة السمك بالمنزل أيضًا سنطرح طريقة إزالة رائحة السمك وكذلك سنتحدث عن كيفية إزالة رائحة السمك من اليد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة إزالة الزفر من السمك

1-قومي بوضع السمكة داخل كيس بلاستيك حتي لا تتناثر القشور في كل مكان ونستخدم سكين حاد أو مقشرة البطاطس ونحركها من الأسفل الي أعلي للتخلص من القشور بطريقة سهلة.
2-ننظف أحشاء السمكة من الداخل وذلك بفتح بطنها بالمقص وإخراج ما بداخلها ويمكننا الإستعانة بفرشاة صغيرة للتخلص من الدم القابع في العمود الفقري.
3- نغسل السمكة جيدا ثم طريقة تتبيل السمك بأن نضيف عليها الملح والكمون والخل وعصير الليمون و٣ ملاعق ماء و الطحين ونقلبها جيدا ثم نجهزها للقلي في الزيت.
4-إلا أنه بعد انتهاء عملية التنظيف يترك السمك رائحة علي ايدينا وملابسنا ويصعب التخلص منها بالماء فقط لذا هناك عدة طرق للتخلص من رائحة السمك:
5-بعد غسل اليدين بالماء والصابون نستخدم الليمون ونفرك به اليدين جيدا حتي تختفي رائحة السمك
6- نغلي مياه ونضع بها ما هو متاح في المنزل سواء أكان كيس فانيلا او بشور ليمون أو حتي قرفة لتعمل علي إخفاء رائحة السمك من المنزل.
7-من المهم تنظيف المطبخ جيدا بعد تنظيف الأسماك والتأكد من عدم وجود قشور ناتجة عن تنظيف السمك علي الارض أو في أي مكان.

كيفية التخلص من رائحة السمك بالمنزل

يمكنك إزالة رائحة السمك بالطرق الآتية:
1-الفانيلا
قومي بوضع كمية من مسحوق الفانيلا على ورقة من الألومنيوم، ثم قومي بإغلاقها بشكل مُحكم وقومي بوضعها في الفرن لبضع دقائق، ثم قومي بفتحها ورائحتها الرائعة ستعمل على التخلص من كل الروائح الكريهة بمنزلك.
2-الخل
يستخدم الخل كثيراً للتخلص من الروائح الكريهة بشكل آمن جداً، اتركي وعاد من الخل على أسطح المطبخ لمدة 12 ساعة حيث يعمل الخل على امتصاص الروائح الكريهة كرائحة السمك.
3-تهوية المنزل
قومي بتهوية منزلك للتخلص من هذه الرائحة سريعاً، فَقومي بفتح نافذة المطبخ وقومي بتشغيل شفاط المطبخ لجذب الروائح الكريهة خارجاً، و إذا كان يتوفر لديك مكيف الهواء في المنزل قومي بفتحه، كل هذه الطريق ستساعدك على التخلص من رائحة السمك الكريهة سريعاً.
4-الليمون
قومي بوضع وعاء به ماء و ليمون طازج-دون التخلص من قشر الليمون- على النار واتركيه حتى يغلي، حيث أن بخار الليمون ذو الرائحة الذكية يعمل على امتصاص الروائح الكريهة بالمنزل، كما ينصح بإستخدام الليمون في تنظيف السمك أيضاً.
5-أوراق الميرمية
تساعد أوراق الميرمية على التخلص من الروائح الكريهة بشكل فعال، فقومي بوضع وعاء من الماء وقومي بوضع أوراق الميرمية واتركي الوعاء حتى الغليان، ثم قومي بعدها بتهدئة النار ستجدين أن رائحة السمك الكريهة قد اختفت.
6-تنظيف المطبخ أثناء تحضير السمك وطهيه
فَقومي بتنظيف البقع المتطايرة على المطبخ والفرن، وقومي بتنظيف الصحون والأواني التي قمتي باستخدامها في الطهي، ولا تجعليها تتراكم، لأنها تحتوي على بقايا السمك والزيوت مما تجعل الروائح الكريهة منتشرة بشكل أكبر.
7-القرفة
تعتبر القرفة هي الأشهر في التخلص من الروائح الكريهة بشكل كبير، قومي بوضع حوالي 5 أعواد من القرفة في وعاء به ماء و اتركيها حتى تغلي وتتبخر، حيث يعمل هذا البخار على التخلص من رائحة السمك الكريهة بالمنزل.

إزالة رائحة السمك

1-قبل طهو السمك
تدهنى السمك جيدا بالليمون قبل تتبيله و قبل وضعه فى الدقيق ويكون أفضل بكثير إن وضعتي قليلا من قشر الليمون المغسول فى التتبيلة .
2-عند الطهو
-قومي بوضع بعض قشور الليمون المعصورؤة بعد تجفيفها مع لزيت أثناء القلي مع الحرص على وزضع بعض الكزبرة مع الدقيق.
قومي بوضع بعض أعواد القرفة و بعض الحبهان -يفضل مطحون- في قدر وعليك بطهوه عندما تقاربين على الانتهاء من طبخة السمك وستلاحظين ان مطبخك تحولت رائحته إلى رائحة عطرة.
3-بعد الطهو
قومي بمزج سائل غسل الصحون وكلور وسائل غسيل الملابس ونظفي بالمزيج
الأطباق وستختفي رائحة”الزفارة” منها.

كيفية إزالة رائحة السمك من اليد

1- الليمون أو البرتقال
للتخلص من رائحة السمك غير المحببة، افركي يديك جيدًا بقشر الليمون أو قشر البرتقال عدة مرات بعد تنظيف السمك أو تناوله، ثم اغسلي يديك بالماء والصابون جيدًا ولن تجدي أي رائحة مزعجة.
2-الوايبس
للمناديل المعطرة فوائد متعددة، ومنها إزالة رائحة السمك المزعجة من اليدين، عن طريق مسح اليدين بها عدة مرات بعد تنظيفهما أولًا بالماء والصابون، لتحصلي على رائحة يدين منعشة خالية من أي روائح كريهة.
3-الكاتشب
افركي يديك بالكاتشب جيدًا لمدة 5 دقائق، بعد ذلك اغسلي يديك جيدًا بالماء الصابون، ثم اشطفيهما مرة أخرى بالماء وستختفي رائحة السمك تمامًا منهما.
4-البيكنج صودا
ضعي قليلًا من عصير الليمون في وعاء مع ملعقة صغيرة من البيكنج صودا واتركي يديك فيهما لمدة 5 دقائق، ثم افركيهما جيدًا واشطفيهما بالماء ولاحظي الفرق.
5-القرفة والفانيليا
في إناء ضعي قليلًا من الماء، ثم أضيفي إليه عودًا من القرفة وقليلًا من خلاصة الفانيليا واتركيهما على النار حتى الغليان، ثم ارفعي الإناء عن النار و اتركيه حتى يبرد تمامًا ثم ضعي يديكِ فيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسلي يديك بالماء جيدًا وستجدين رائحة مميزة ومنعشة في يديك.



553 Views