طريقة استخدام أوراق الحلبة المجففة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2021 5:50
طريقة استخدام أوراق الحلبة المجففة


طريقة استخدام أوراق الحلبة المجففة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد وأضرار أوراق الحلبة تابعوا السطور القادمة.

طريقة استخدام أوراق الحلبة المجففة


الوصفة الأولى:
المقادير:
– ثلاث معالق صغيرة من أوراق الحلبة المجففة المطحونة.
-ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
– ربع كوب كبير من الماء.
طريقة التحضير:
– قومي بإحضار إناء فارغ وقومي بوضع الحلبة المجففة المطحونة فيهء ثم قومي بإضافة الماء مع العسل وقومي بوضع الخليط يغلي على النار لمدة خمس دقائق ثم افصلي النار.
– قومي بترك الخليط يبرد تماما ثم تناولي الخليط على الريق يوميًا
الوصفة الثانية:
المقادير:
– ثلاث معالق صغيرة أوراق الحلبة المجففة المطحونة.
– ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
-معلقة من القرفة.
-نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
– ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.
-كوب صغير من الماء.
طريقة التحضير:
-قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة الماء مع الحلبة مع الزنجبيل مع القرفة وقومي بوضع الخليط يغلي على النار لمدة خمس دقائق ثم افصلي النار.
– قومي بإضافة الليمون الي الخليط مع العسل وقلبي جميع الخليط جيدًا ثم قومي بإحضار كوب فارغ وقومي بصب الخليط وداومي على تناوله مرتين في اليوم قبل تناول الوجبات.

الفوائد الطبية لأوراق الحلبة المجففة

تحسين حركة الأمعاء :
تعرف أوراق الحلبة المجففة بمذاقها الحاد ، ولكنها تستخدم لتحسين حركة الأمعاء حيث تعمل بفاعلية في علاج مشكلة الإمساك  حيث تحتوي على كمية هائلة من الألياف القابلة للذوبان  مما يجعلها تعمل كملين فعندما تدخل هذه الألياف إلى المعدة فإنها تمتص الماء مما يزيد من حجمها ، ويقوم بالضغط على المعدة وتعزز مرور البراز خارجا بطريقة مريحة ، كما تجعل البراز أنعم مما يسهل حركته .
جيدة لصحة القلب :
تعتبر الحلبة الجافة من المكونات المحببة لصحة القلب ، حيث تقلل خطر تجلط الدم في القلب  والذي يمكن أن يسبب التعرض للنوبات القلبية الخطيرة والسكتات ، كما يحمي القلب من الأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين .
تخفض مستوى الكوليسترول :
تستطيع أوراق الحلبة الجافة خفض معدلات الكوليسترول ، وتساعد في حالات تقلبات نسب الدهون مثل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية ، كما تساعد على رفع معدلات الكوليسترول النافع .
جيد لمرضى السكري :
يعتبر المذاق الحاد للأعشاب من الأشياء الجيدة لمرضى السكري ، وأوراق الحلبة الجافة ليست استثناء من هذا الأمر ، فهي تحتوي على عناصر مضادة للسكري ، مما يجعلها تساعد في العناية بعملية تمثيل الجلوكوز في نظام الجسم ، والتحكم في سكري النوع الثاني بفاعلية
التخلص من الفضلات :
يعتبر التخلص من السموم والفضلات من أهم المنافع الصحية المستخدمة للحلبة الجافة ، حيث تعمل على تنظيف الجسم والمعدة من الفضلات السامة المتراكمة بالداخل ، مما يساعد في الحصول صحة جيدة وبشرة خالية من العيوب .

أضرار أوراق الحلبة الجافة

انقباضات الرحم لدى السيدات الحوامل :
تحتوي أوراق الحلبة المجففة على الأوكسيتوسين ، وهو فعال في تحفيز الرحم، وأحيانا يؤدي الإستهلاك الزائد لهذا العشب إلى الولادة المبكرة ، لذلك يجب ملاحظة الكمية التي تتناولها السيدات الحوامل ، واستشارة الطبيب حول إمكانية تناولها أثناء الحمل أم لا .
الحساسية :
يجب التوقف عن تناول أوراق الحلبة الجافة ، إذا شعرت بأحد هذه الأعراض صعوبة التنفس ، الإغماء ، الطفح الجلدي أو أي تغيرات أخرى تظهر بعد تناولها .
غير آمنة على الأطفال :
يمكن أن تسبب الإسهال للأطفال وفقدان الوعي ، لذا يفضل تجنب تقديمها للأطفال الصغار .
الربو وقصور الغدة الدرقية :
طبقا لبعض التقارير ، وجد أن أوراق الحلبة الجافة يمكن أن تسبب الربو وضعف وظائف الغدة الدرقية لدى الرجال .

أهمية تناول نبات الحلبة

-تساعد الحلبة في تنظيم مستوى السكر بالدم، حيث تحتوي على ألياف جلك توما نان، والتي تبطئ من امتصاص السكر في الدم، وتحتوي الحلبة أيضاً على الأحماض الأمينية التي تحرض على إنتاج الإنسولين.
-تساعد الحلبة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث تحتوي على مركبات الصابونين الستيرويدية، التي تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وتمنع الكبد أن ينتج الكوليسترول، وبالتالي تساهم في تقليل فرص الإصابة بنوبات القلب والجلطات والسكتات، وتعالج فقر الدم.
-تحتوي الحلبة على مواد كيميائية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل أعراض سن اليأس، مثل التشنجات والإكتئاب، وتنشط إنقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة.
-الحلبة مدر طبيعي للحليب، ولذا ينصح المرأة المرضعة بتناولها، حيث تحتوي على مادة ديوسجنين التي تزيد من إفراز الحليب.
-تساعد في قتل الخلايا السرطانية وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالسرطانات، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.
-تقي الحلبة من الإصابة بمرض سرطان القولون بسبب مادة مادة ديوسجينين التي تعتبر مقاومة للسرطان.
-تعتبر الحلبة مثالية لمن يعانون من النحافة لأنها تساعد في فتح الشهية والإقبال على تناول الطعام.
-تساعد في علاج الإمساك والإسهال، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، وتقليل مشاكل الهضم وطرح الديدان المعوية وعلاج البواسير.
تخلص الكلى من الترسبات والحصى.
تساهم في القضاء على مشكلات الصدر والجهاز التنفسي مثل الربو وإلتهابات الحلق والسعال، و تقليل البلغم.
-تحتوي الحلبة على عناصر صمغية تبطن المعدة والأمعاء لتهديء أنسجة القناة الهضمية المتهيجة، وبالتالي تقليل فرص إرتجاع الحمض في المعدة.
-تقوي الحلبة من مناعة الجسم ضد الأمراض والبكتيريا.
-تقلل الحلبة من آلام المفاصل والتهاباتها، فتحتوي على مواد مسكنة للآلام.
-تعالج الحلبة بعض المشكلات الجنسية مثل العقم عند الرجال وتزيد عدد الحيوانات المنوية.
-تحتوي الحلبة على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، مما يقلل من مشاكل الجلد والالتهابات مثل الحبوب، الندبات، والحروق، كما تخفف من آثار حب الشباب.
-تساعد في التخلص من البثور السوداء والعديد من مشاكل البشرة.
-تضفي الحلبة على الشعر لمعان وتقلل من مظهره المجهد، وتقلل من فرص تساقط الشعر.
-تقلل الحلبة من الشعور بالحكة في فروة الرأس، لأنها تمنع الإلتهابات البكتيرية.



1384 Views