طريقة استخدام البردقوش للحمل

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 9:18
طريقة استخدام البردقوش للحمل


طريقة استخدام البردقوش للحمل وماهي علاقة البردقوش وحدوث الحمل كل ذلك سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

البردقوش

يُعرف البردقوش أيضًا باسم البردقوش الحلو، وهو عشب عطري من عائلة النعناع، وينمو عادةً في منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين، بينما يشبه الزعتر؛ إلا أن له نكهة أكثر اعتدالًا وغالبًا ما يستخدم في تزيين السلطات والحساء وأطباق اللحوم، كما أنّه يصبح أكثر فعاليّة بعد التجفيف، ولكن يمكن استخدامه أيضًا طازجًا، كما أن البردقوش له خصائص عديدة مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وقد استخدم طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك مشكلات جهاز الهضم، وأنواع العدوى، وآلام الحيض

طريقة استخدام البردقوش للحمل

لزيادة الخصوبة و فرص حدوث الحمل ، يفضل شرب كوب من مغلي البردقوش مرتين يوميا ، و لكن من الضروري التوقف عن تناول هذا المشروب عند التأكد من حدوث الحمل ، و ذلك منعا لحدوث الإجهاض لأنه يحفز تلقصات الرحم . و لتحضير مشروب البردقوش يمكنك الآتي :
– قومي بإضافة ملعقة كبيرة من البردقوش ، إلى الماء المغلي
– يجب أن يغطى و يترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة
– ثم قومي بتصفيته ، و تناول كوبين في اليوم

فوائد البردقوش للحمل

يساعد البردقوش على تنظيم الهرمونات و تنشيط عملية التبويض ، مما قد يؤدي إلى تحسين الخصوبة و زيادة فرص الحمل . يساعد البردقوش أيضا على تحسين مزاج النساء والوضع النفسي لديهن ، مما يجعلهن أكثر تهيأة لحدوث الحمل .
إن البردقوش يساعد أيضاً في علاج تكيسات المبايض وحساسية الأنسولين ، و تقليل مستويات الأندروجين للغدة الكظرية

فوائد البردقوش للحمل السريع

1. علاج تكيس المبايض:
من فوائد البردقوش للحمل السريع قدرته على تحسين الحالة الصحية العامة للمرأة، وأيضا تحسين سلامة المبيضين ومقاومة وعلاج تكيس المبايض، وهي الحالة التي تتكون فيها دهون حول المبايض وتعيق نزول البويضة في الوقت السلسيم أو تعوق وصولها غلى قناة فالوب.
مما يقلل من احتمالات لقاء الحيوان المنوي، ولكن بالانتظام على البردقوش يمكن أن يتم الشفاء من هذه الحالة خصوصا إذا كان التكيس ليس شديدا لتحقيق التخصيب اللازم للحمل.
2. توازن الهرمونات:
أثبتت الكثير من التجارب قدرة البردقوش على زيادة التوازن بين الهرمونات في الجسم حيث يساعد التناول المنتظم له على تقليل هرمون الأندروجين الذي تفرزه الغدة الكظرية والذي يزيد من اختلال هرموني الأستروجين والبروجسترون في المرأة مما يزيد من حالة تكيس المبايض ويقلل من انتظام الدورة الشهرية ويقلل التبويض ويعيق بالتالي الحمل السريع.
3. تنظيم الدورة الشهرية:
من فوائد البردقوش للحمل السريع قدرته الكبيرة التي أثبتتها الكثير من التجارب على إعادة تنظيم الدورة الشهرية من جديد، وذلك حتى للنساء اللواتي بدأن في المعاناة من أعراض انقطاع الطمث بعد سن الـ35، حيث يمكن للمرأة في هذا العمر أن تلاحظ بدء تأخر الدورة الشهرية عن موعدها فتأتي كل 40 أو 50 يوما بدلا من 28 يوما.
لكن البردقوش يزيد من هرمونات الأنوثة التي تعيد الانتظام إلى الدورة الشهرية وتقلل من آلام الطمث وأعراض الانقطاع وتعيد إلى المرأة قدرتها على الحمل والإنجاب من جديد، كما أنه مفيد بالطبع للمرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية منذ صغرها نتيجة الخلل الهرموني.
4. تهدئة الأعصاب من فوائد البردقوش للحمل السريع:
هناك علاقة قوية بين الاضطراب والضغط العصبي وتأخر الحمل، حيث بينت الكثير من الدراسات دور القلق والاجهاد في خلل الهرمونات والتقليل من خصوبة كل من الرجل والمرأة، وخصوصا المرأة، وهي تشعر بهذا حتى في حالة مراقبة الدورة الشهرية الطبيعية.
فبمجرد أن تتعرض إلى ضغط نفسي ما سواء امتحانات أو تجربة عاطفية سيئة يحدث اضطراب فوري في موعد الدورة الشهرية فإما تتقدم كثيرا عن موعدها أو تتأخر كثيرا، وهذا ما يحدث بالضبط أثناء التخطيط للحمل.
حيث أنه يمكن لتعرض المرأة لضغط عصبي نتيجة رغبتها الشديدة في الحمل أن يؤثر أصلا على خصوبتها رغم تمتعها ببويضات طبيعية، لكن تناول البردقوش يعمل بشكل كبير على تهدئة الجهاز العصبي الودي وتحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي.
مما يتيح انتظام أكثر في إفراز هرمونات الأنوثة والتقليل من هرمونات الاجهاد وبالتالي زيادة قدرة الجسم على الحمل والاحتفاظ به وتهيئة الجسم كله للتعامل مع الكائن الجديد.

كيفية شرب البردقوش للحمل

من أهم استعمالات البردقوش هو زيادة فرصة حدوث الحمل عن طريق شربه في شكل شاي، الذي يُحضّر عن طريق غلي كوب من الماء ثم إضافة ملعقة صغيرة من البردقوش المجفف وتركه يغلي معه لمدة 3 دقائق ثم يصفّى المزيج ويوضع في كوب من الشاي وتضاف ملعقة صغيرة من العسل ويُقدّم ساخنًا.  Y وبالنسبة إلى الجرعة المناسبة منه إلى الآن لا توجد معلومات كافية؛ لذلك تجب استشارة الطبيب أو الصيدلي في استخدامه. وهناك مجموعة من الحالات المرضية الأخرى التي يجرى فيها استخدام البردقوش للعلاج، وأهمها ما يلي: نزلات البرد، وتشنجات المعدة، ومرض السكري، وآلام العضلات والأعصاب، وصداع الرأس، وحصى المرارة، والسعال، وتحسين الشهية والهضم والنوم، كذلك من أهم الحالات التي يعالجها البردقوش حالات الربو؛ إذ أظهرت الأبحاث أنّ تناول قطرتين من زيت البردقوش يوميًا بالإضافة إلى أنّ استخدام دواء الربو لمدة 3 أشهر قد يحسّن أداء وظائف الرئة لدى المصابين بالربو بشكل أفضل من تناول دواء الربو بمفرده، وحالات تأخر الحمل التي تحدث بسبب وجود متلازمة تكيس المبايض عن طريق شرب شاي أوراق نبات البردقوش الذي قد يقلل بعض العلامات الكيميائية لمتلازمة تكيس المبايض، لكنه بشكل عام لا يبدو أنّه يحسّن وزن الجسم، أو نسبة السكر في الدم، أو مستويات هرمونات معينة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وكذلك فهو يخفف من تشنجات الحيض أو ما يسمى عسر الطمث عن طريق تدليك كريم يحتوي على زيت اللافندر وزيت البردقوش الأساسي على البطن، وهذا قد يقلل من الألم لدى بعض النساء المصابات بتشنجات الحيض المؤلمة.

القيمة الغذائية للبردقوش

توفر ملعقة كبيرة من البردقوش 5 سعرات حرارية فقط، ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإن معظم هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات التي تأتي على شكل ألياف وسكر طبيعي، ولكن البردقوش ليس مصدرًا مهمًا للكربوهيدرات أو السكر أو الألياف، كما يحتوي على 12% من احتياجات الجسم من فيتامين ك، وكمية بسيطة من فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب6، كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والمنغنيز



545 Views