طريقة استخدام البردقوش للشعر

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس, 2020 8:20
طريقة استخدام البردقوش للشعر


طريقة استخدام البردقوش للشعر وماهي اهم فوائد البردقوش للشعر واهميته الصحية في هذه السطور التالية سنتعرف على كل ذلك.

البردقوش

أحد أهم النباتات في الطبيعة والتي يحتاجها الإنسان لما له من فوائد واستخدامات كثيرة متنوعة، فهو أحد النباتات العشبية ذات الرائحة النفاذة الجميلة، كما يتسم بأنه أحد النباتات العلاجية والتي نستخدمها في علاج الكثير من الأمراض إلى جانب كونه أحد النباتات المستعملة في مطابخنا وفي توابل المطبخ العربي.
للبردقوش عدة أسماء وتختلف حسب البلد التي ينتمي إليها، ومن أسمائه المردقوش البري، العترة، المردكوش والمرزنجوش، وفيما يلي سنعرض لكم أكثر من 7 فوائد لا تعرفونها عن البردقوش.

طريقة استخدام البردقوش للشعر

للبردقوش ما هى فوائد مهمة وكثيرة للشعر قد يجهلها العديد من الناس، ومن أهمها:
-يسهم البردقوش بشكل كبير في تقوية وتنمية الشعر.
-يلعب دورا كبيرا في حماية الشعر من التقصف، وأيضا يمكن استخدامه كعلاج و دواء لمشاكل وعيوب التقصف في الشعر.
-يعتبر نبات البردقوش من أهم المرطبات الطبيعية التي يمكن استخدامها للشعر.
-إعطاء الشعر بريقه ولمعانه الطبيعي.
-يعمل البردقوش على تزويد الشعر بالتغذية المناسبة لنموه بالشكل الصحيح.
-علاج و دواء مشاكل وعيوب تساقط الشعر

خلطات البردقوش للعناية بالشعر

يوجد العديد من الوصفات التي يدخل بها نبات البردقوش من أجل العناية بالشعر والتي من بينها ما يلي :
1-  وصفة الخل مع البردقوش :
تلك الخلطة تعمل على تقوية الشعر بشكل كبير ويتم خلال تلك الوصفة وضع كمية من البردقوش على كوبان من الماء ويتم وضع الإناء على النار، ويترك الماء حتى يسخن ويتم وضع نصف كأس من خل التفاح عليهم ثم نقوم بإغلاق النار ووضع الخليط في زجاجة نظيفة، على أن تترك لمدة أسبوع حتى تصبح جاهزة من أجل الاستخدام ويتم وضع كمية من الخليط على الشعر قبل الاستحمام بساعة ونصف على الأقل، ويتم الاستحمام بعدها وغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو.
2-  حمام الزيت بالبردقوش :
يتم خلال تلك الوصفة تسخين كمية من زيت الزيتون من نوع جيد على النار ثم يتم إغلاق النار ، ثم نقوم بوضع كمية من أوراق البردقوش الأخضر على زيت الزيتون مع تقليبه بشكل جيد، ويتم ترك الخليط حتى يصبح باردا تماما،  ويتم تغطية الخليط على الفور حتى يحتفظ بكافة المكونات الخاصة به وخواصها.
ثم يتم استخدام الخليط خلال اليوم التالي على الفور ويتم وضع ذلك الخليط على الشعر قبل الاستحمام أو غسل الشعر بأربع ساعات، على الأقل ويتم بعدها غسل الشعر بالماء والشامبو، ويمكنكم تكرار تلك الوصفة العديد من المرات للحصول على النتيجة المرغوبة.
3-  خليط من مغلي البردقوش :
يتم خلال تلك الوصفة العمل على وضع كمية من نبات البردقوش في إناء يوجد به ثلاثة أكواب من الماء، على أن يتم غلي المكونات على النار مع بعضها البعض وبعد أن تغلي جميع المكونات يتم تصفية الماء الناتج عن تلك الوصفة، ووضعه في زجاجة نظيفة للاستخدام فيتم تناول كوب من الماء الناتج عن الوصفة كل صباح ويتم تناولها يوميا، والجدير بالذكر فإن تلك الوصفة تعمل على الحد بشكل كبير من مشكلة تساقط الشعر.

ما هي أهم سمات ومميزات البردقوش؟

لكي تستطيع ان تعرف البردقوش وتفرقه عن غيره من النباتات يجب أن تتعرف على سماته وشكله وخصائصه، فالبردقوش ينمو بكثرة في الأماكن والأراضي الخصبة مثل الحقول وفي جو جاف ونجده أكثر على المنحدرات، أوراقه تشبه لسان الإنسان، وله ساق طويلة تتراوح في الطول بين 30 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترُا وتكسوها شعيرات ذات لون أحمر أو أسود وهي شعيرات دقيقة، أزهار البردقوش تكون ذات لون أحمر فاتح، يتميز البردقوش باحتوائه على حمض التنيك والزيوت الطيارة والتربينات.

ابرز فوائد البردقوش للشعر

علاج التهابات فروة الرأس: اصنعي غسول من البردقوش لشعرك عن طريق غلي مجموعة من أوراق البردقوش الطازج في الماء ثم تصفيتها جيدًا واستخدامها كغسول للشعر ويمكنك إضافة بعض قطرات من زيت البردقوش للحصول على فعالية أكبر.
تعزيز نمو الشعر وتنشيط بصيلاته وإضفاء رائحة عطرية مميزة على الشعر من خلال استخدام شاي البردقوش في شطف الشعر.
تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في البردقوش على تنظيف الشعر والتخلص من الأضرار والشوائب الناتجة عن التعرض للأتربة وأشعة الشمس والملوثات.
يساعد شطف الشعر بسائل البردقوش في إمداد الشعر بالعناصر المغذية والمعادن مما يجدد خلايا الشعر من جذوره ويبدو ناعمًا لامعًا.
تستطعين عمل بخاخ شعر منزلي مصنوع من محلول البردقوش وإكليل الجبل مضاف إليه بعض قطرات من زيت البردقوش الأساسي وزيت ناقل مثل زيت جوز الهند
قومي بغسل شعرك جيدًا ثم رشي من البخاخ وسوف يمنح شعرك رائحة عطرية جميلة وسوف يحمي شعرك من التساقط والجفاف ويمنحه النعومة التي ترغبين فيها

القيمة الغذائية للبردقوش

تحتوي ملعقة كبيرة من البردقوش المجفف على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة للجسم وهي:
4 سعرات حرارية.
0.9 غرام من الكربوهيدرات.
0.2 غرام بروتين.
0.1 غرام من الدهون.
0.6 غرام الألياف.
9.3 ميكروغرام من فيتامين ك.
1.2 ملليغرام من الحديد.
0.1 مليجرام من المنجنيز.
29.9 ملليغرام من الكالسيوم.
121 وحدة دولية من فيتامين (أ).

فوائد زيت البردقوش للشعر

-زيت البردقوش هو زيت أساسي مستخلص من أوراق البردقوش الطازجة والمجففة، وللزيوت الأساسية فوائد رائعة حقًا ذلك أنها إحدى هدايا الطبيعة الأم وتحمل العديد من الخصائص الطبية.
-هذه الزيوت الأساسية مثل زيت البردقوش مثالية تمامًا لنمو الشعر بما تقدمه من تحسين الدورة الدموية وتنشيط بصيلات الشعر وعلاوة على ذلك فهي تساعد في منع قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة وعلامات الشيب المبكرة.
لإنتاج زيت البردقوش الحلو، تُزرع العشبة في مصر وفرنسا وألمانيا والمجر وتونس وأسبانيا ومؤخرًا في الولايات المتحدة الأمريكية  ويتم الحصاد عادة ما بين أغسطس وسبتمبر عندنا تتفتح الأزهار بالكامل، ويتم تجفيف الأعشاب لعدة أيام وإزالة السيقان منها.
-يتم الحصول على زيت البردقوش الحلو عن طريق التقطير بالبخار وهو زيت أساسي أصفر اللون مع رائحة عشبية أشبه برائحة الهيل وجوزة الطيب وشجرة الشاي.
-يستخدم زيت البردقوش في الحفاظ على شعر أطول وأكثر سُمكًا من خلال التخفيف من حدة التوتر ذلك أن تساقط الشعر ليس بالأمر الهين بالنسبة لأي فتاة وهو ناتج عن عدة عوامل منها: اضطراب الهرمونات – نقص الحديد – خلل في وظائف الغدة الدرقية وكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر.
-توجد طريقة رائعة لتحسين نمو الشعر وهي تدليك فروة رأسك بمزيج من الزيوت الأساسية والناقلة التي تحسن نمو الشعر والصحة العامة لفروة الرأس مثل زيت البردقوش أو زيت النعناع مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون.
-يحتوي زيت البردقوش على رائحة عشبية جميلة خاصة عند مزجها مع زيوت أخرى مثل الخزامي، وزهر البرتقال مما يمنح شعرك رائحة مميزة تبقى طوال اليوم.



1287 Views