طريقة استخدام الخل للشعر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2021 5:50 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:47
طريقة استخدام الخل للشعر


طريقة استخدام الخل للشعر سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الهل للشعر الدهني والجاف وماهي مخاطر الإفراط في استخدامه.

طريقة استخدام الخل للشعر

-اخلطي الماء والخل معًا، فالخل مادة قوية جدًا يجب تخفيفه بالماء من خلال خلط ربع كوب ماء مع ربع كوب خل. اغسلي شعركِ باستخدام الشامبو، واستخدمي الماء البارد أو الفاتر، إذ إنّ الماء الساخن يُسبّب تطاير الشعر ويجعله باهتًا.
-تخطّي استخدام البلسم، فلا داعي لاستخدام أيّ مُرطّب بعد الشامبو، لأنّكِ سوف تستخدمين غسول الخل الذي سيمنح شعركِ النّعومة التي يحتاجها. اغسلي شعركِ بغسول الخل، ووزعيّه بالتساوي، ودلّكي فروة رأسكِ بأصابعكِ من جذور الشعر حتى الأطراف. انتظري لمدة 10 دقائق، ثم اغسلي شعركِ باستخدام الماء البارد.
-جفّفي شعركِ، وسوف تختفي رائحة الخل فورًا.
– كرّري هذه الطريقة مرّتين أسبوعيًا، وهذا سيمنح شعركِ اللمعان الذي يحتاجه. طبّقي أحد أنواع الزيوت على شعركِ قبل استخدام غسول الخل إن كان شعركِ جافًا، ومن الزيوت التي يُمكنكِ استخدامها، زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، وتحتاجين لإضافة نصف ملعقة صغيرة إلى ملعقة من أحد هذه الزيوت.
– أضيفي بياض البيض إلى غسول الخل للشعر لتحصلي على المزيد من اللمعان، ويُمكنكِ تطبيق صفار البيض على الأطراف، لكي تُرطّبي شعركِ في حال كان شعركِ جافًّا.

فوائد الخل للشعر

-يعتبر الخل مذيباً فعالاً للدهون، وبالتالي تصل الزيوت الطبيعية للشعر بمعدلات أقل من تلك التي كانت تصلها عبر فروة الرأس الدهنية.
-يعتبر الخل سائل مطهر شديد الفاعلية لفروة الرأس حيث يمنع نمو البكتريا والفطريات خاصة لأصحاب الشعر الدهني الكثيف.
-يكافح الخل تراكم القشرة، ويمنع ظهورها، خاصة أنه يزود فروة الرأس بفيتامين ب و ب 12 وكذلك فيتامين ج.
-يعالج الخل نقص الحامضية لدى بعض أصحاب البشرة الدهنية، حيث يحتوي على حمض الخليك.
-يساعد الخل على تنظيف مسام فروة الرأس، ويذيب الدهنيات والزيوت التي قد تؤدي لسد هذه المسام بشكل يؤثر على نمو الشعر.
-يساعد الخل على تسهيل تمشيط الشعر، وتخليصه من التلبك والتعقيد
-يعمل الخل على دعم بصيلات الشعر ومنحها النشاط اللازم لإمداد الشعر بما يحتاجه من مواد أساسية.
-يعتبر الخل مصدراً هاماً لعنصر البوتاسيوم الذي ينشط فروة الرأس ويزيد قدرة الخلايا على العمل وإنبات المزيد من الشعر.

فوائد الخل للشعر الجاف

-يساعد في التخلص من التجاعيد الموجودة في الشعر.
-يعمل على مساعدة بصيلات وجذور الشعر بشكل صحي حيث أنه يمد الشعر بالغذاء وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
-يمكن استخدامه مع بعض المكونات الطبيعية التي تساعد في ترطيب الشعر ومنحه الصحة والحيوية.
-يحتوي الخل على بعض الإنزيمات والمعادن المختلفة التي تعمل على تعزيز قوة الشعر ونعومته.
-يحمي من تساقط الشعر عند القيام بتسريحه ويحفظ ليونته.
-يعمل على تخليص الشعر من الهيشان ويقضي تمامًا على الخشونة.
-يمنع توجد الخلايا الميتة وتراكمها فوق بعض وبذلك يعطى فروة الرأس المجال الصحي للتنافس.

أضرار الخل للشعر

زيادة فرص تفاعلات مادة الكبريتيت
هي عبارة عن مركب كيميائي موجود بداخل الخل وغيرها من الأطعمة وخاصة الأطعمة الحمضية، وتزيد هذه المواد من عمر المواد وتحفظها ولكن قد تتفاعل هذه المواد مع الشعر وتؤدي لجفاف الشعر وقد يؤدي استنشاقها المادة الناتجة عن التفاعل إلى الإصابة بالربو.
حساسية فروه الرأس
قد تصاب فروه الشعر بنوع من الحساسية الشديدة بسبب استخدام الخل على فروه الرأس، نتيجة للمواد الحمضية الموجودة بالخل، ولذلك ينصح بعدم استخدام الخل على الشعر في حال أن كان هناك حساسية للأطعمة التي تحتوي على الخل.
تلف الشعر
يزيد الخل من جفاف الشعر بصورة كبيرة، فإذا كان الشعر بالأصل جاف أو شعر مصبوغ أو مقصف فإن وضع الخل عليه سيزيد من هذه المشاكل ويزيد الأمر سوءاً.
تهيج فروه الرأس
فروه الرأس حساسة جداً والجلد الذي يغطي فروه الرأس حساس جداً وبه الكثير من الأوعية الدموية والتي تغطيها الأعصاب، مما يؤدي لتهيجها من الخل كما أن كانت فروه الرأس بها أي من الجروح أو الخدوش فإنها سوف يزداد تهيجها عند وضع الخل عليها.

فوائد الخل الأبيض

يخفض مستوى الكوليسترول والشحوم الثلاثية في الدم
أفادت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن استهلاك الخل الأبيض يساهم في خفض الكوليسترول والشحوم الثلاثية، ولم يتضح بعد السبب الذي يؤدي لذلك، وهناك اعتقاد بأن السر يكمن في حمض الخليك الموجود في الخل، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث لوضع النقاط على الحروف.
يساعد في إدارة وضبط الوزن
بعض الدراسات نوهت إلى أهمية الخل الأبيض في إبطاء وتيرة إفراغ المعدة لمحتوياتها من الطعام، الأمر الذي يعجل من الشبع، ويقلل من الواردات من السعرات الحرارية، وهذا بالتالي ما يفضي إلى خفض الوزن، وفي دراسة أجريت على مجموعة من المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب، ونشرت في عام 2014 في مجلة أبحاث الغذاء والتغذية، وجاءت نتائجها لتبين بأن إضافة 20 مليلتراً من خل الزعرور إلى كل وجبة لمدة شهر كامل، أدت إلى خفض الوزن بمعدل ثلاثة أرطال تقريبا.
يخفض سكر الدم
أشارت دراسات أجريت على البشر إلى أن استهلاك الخل الأبيض ربما يفيد في خفض مستوى السكر والأنسولين بعد تناول الوجبات، ومازال هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.
يحارب التهاب الحلق
تساعد الغرغرة بالماء المضاف إليه بعض الخل الأبيض في السيطرة على التهاب الحلق والمشاكل الناجمة عنه.
يكافح القشرة
إن حكة الرأس وجفاف فروة الرأس غالباً ما يكونان من بين العلامات الأولى التي تشير إلى أن الإصابة بالقشرة هي على الطريق، ويمكن للخل الأبيض أن يساعد في تهدئة هذه الأعراض، وبالتالي قطع الطريق على تشكل القشرة، ويتم ذلك بشطف الشعر بكوبين من الماء المضاف إليه نصف كوب من الخل الأبيض، وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو.
يكافح الميكروبات
نظرا لخواصه المضادة للميكروبات فإن الخل الأبيض نافع في تطهير البشرة، وعلاج عدوى الأظافر، والتهابات الأذن، وحب الشباب والبثور الجلدية، والقروح والحروق.
يعالج رائحة النفس الكريهة
قد تتردد في طبع قبلة على وجه أحد الأحبة من الأقارب أو الأصدقاء بسبب رائحة نفسك الكريهة؟! لا عليك، إن الغرغرة بالماء المضاف اليه الخل الأبيض يساعدك كثيراً في التخلص من تلك الرائحة الكريهة.



529 Views