طريقة استخدام السنا والسنوت

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 1:51
طريقة استخدام السنا والسنوت


طريقة استخدام السنا والسنوت وأهم الفوائد وأهم أضرار السنا والسنوت نقدمها في الموضوع.

طريقة استخدام السنا والسنوت

تحضر مقدار من السنا والسنوت وماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل، والتمر الهندي، والحبة السوداء، وزهرة البنفسج، او البابونج، وقليل من الهليلج، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد، ومن ثم يصفى من الورق، والتفل  الرغوة، ويشرب منه المريض على الريق في أول استخدام كأساً واحداً ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه، يمكن إضافة العسل لتحليته، ولزيادة الفائدة، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات.

ما هي عشبة السنا والسنوت 

 يقوم السنا  بتحفيز العضلات الملساء في المعدة حيث يستعمل بشكل رئيسي للإمساك الحاد كما يستعمل لتنظيف المعدة والأمعاء الدقيقة . وقد ذكر الدكتور زيتوني أن المادة المؤثرة هي حمض الكريزوفاني وبعض أشباه السكريات الحاوية على أنتراكينون وأمودين أما الباحث H.Carni وأحمد محمد عوض الله  فيذكران أن الجوهر المؤثر كمسهل أوملين هو السنوسايد Sinnoside الذي ينشط غدد الأنبوب الهضمي ويحرض عضلاته الملس. وأكثر تأثيره يقع على حركات القولون بمقاديره القليلة أما مقاديره الكبيرة فتحدث مغصاً في عضلات الحوض لذا لا يجوز إعطاؤه للحوامل مطلقاً كما أن الغلي الطويل ينقص تأثير ألأوراق المسهل. كما أن مزجها بالشمرة أو الأنيسون يخفف المغص الذي يمكن أن تحدثه. موانع استعمال السنا : يمنع استعمال السنا في حالات التهاب المعدة والأمعاء والتهاب الزائدة والتهاب الكولون التشنجي والتهابات المثانة والرحم، وفي حالة الحمل والإرضاع وذلك لأن عناصرها الفعالة يمكن أن تفرز مع البول والحليب. 

فوائد عشبة السنا والسنوت

  • تستخدم عشبة السنا في تليين المعدة وتهدئة جدرانها من أي تهيج يصيبها.
  • وينصح بعض الجراحين استخدام السنا مكي بعض الأدوية التي لها وظيفة تطهير المعدة والقولون خصوصًا قبل إجراء عمليات منظار القولون.
  • وهو شرط لإجراء العملية حتى يكون نظيفًا والرؤية به تكون واضحة ويعتبر السنا مكي مطهر قوي للقولون.
  • يستغل السنا مكي في علاج بعض الأمراض في فتة الاختبار السريري والمعملي من ضمن تلك الأمراض القولون العصبي.
  • وينصح به أطباء المسالك البولية لعلاج الكثير من حالات البواسير كنوع من أدوية الطب البديل وذلك لدورها في تليين الحركة.
  • والتخلص من الإمساك الذي يعتبر ألد أعداء مرض البواسير.
  • واتجه إليه أخصائي التغذية لدوره الهام في محاربة الدهون ولاستكمال عملية إنقاص الوزن فللسنامكي دور في تسريع عملية حرق الدهنيات.
  • وينصح به أطباء الجهاز الهضمي كنوع من أنواع المهدئات لحلات تضخم الطحال التي قد تطرأ على الشخص فيعالجه ويقلل من اعراضه.
  • السنا مكي أحد الأعشاب الرئيسية التي تستخدم في الطب الهندي كدواء أول لعلاج حالات الإمساك الشديد والتي لا تستجيب لباقي العقاقير.
  • مرض الصفراء الذي يظهر على الأطفال حديثي الولادة وأحد علاجاته الفعالة هي عشبة السنا مكي التي تسخدم في علاجه.
  • وكذلك لها دور فعال في علاج أمراض الكبد.

استخدامات السنا والسنوت

يتداوى بها ويسمى السنا المكي وفيه كل شيء ينعت في الشبرق ، إلا أن ورقته رقيقة ، ويخلط بالحناء فيسوّد الشعر.المستعمل منه ورقه وأجوده المكّي ، وهو حار يابس في الأولى ، يسهل المرة الصفراء والمرة السوداء ، ويغوص في العضل إلى أعماق الأعضاء ، ولذلك ينفع من النقرس وعرق النسا.

ماذا قيل عن السنا والسنوت

  • في الطب القديم: قال داود الانطاكي في كتاب التذكرة، نبت ربيعي كأنه الحناء ، إلا أن عوده أدق منها ، وفيه رخاوة ، وله زهر إلى الزرقة يخلف غلفا داخلها حب مفرطح إلى الطول محزوز الوسط إلى اعوجاج ما ، ومنه نوع عريض الأوراق أصفر الزهر يسمى بالحجاز عشرق ، ويدرك بالصيف وأجوده الحجازي ، وتبقى قوته سبع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في أولها ، أو هو في الأولى.
  • يسهل الأخلاط الثلاثة ، ويستخرج اللزوجات من أقاصي البدن ، وينقّي الدماغ من الصداع العتيق ، والشقيقة ، وأوجاع الجنبين ، والوركين خصوصا المطبوخ في أربعة أمثاله من الزيت حتى يذهب نصفه ، ويذهب البواسير وأوجاع الظهر ، وان طبخ بالخل حتى يتقوم ، أزال الحكة والجرب والكلف والنمش وأدمل القروح العتيقة ومنع سقوط الشعر وطوّله وسوّده طلاء ، وهو يكرب ويمغص ويجلب الغثيان ، ويصلحه تنقيته من عوده وفركه بالدهان وجعل الانيسون والهندي معه ، وشربته إلى ثلاثة مركبا وضعفها مفردا والى عشرة مطبوخا ، وبدله مثله تربد ومثل نصفه أصفر ومثل ربعه زهر بنفسج.

فوائد عشبة السنوت

  • يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.
  •  يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.
  • علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.
  •  للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.


1448 Views