طريقة استخدام العسل للمعدة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2021 3:30
طريقة استخدام العسل للمعدة


طريقة استخدام العسل للمعدة، وفوائد تناول العسل على معدة فارغة، وأضرار العسل على المعدة والجسم بشكل عام، وطرق علاجية أخرى للمعدة، والأكل الصحي لمرضى التهاب المعدة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة استخدام العسل للمعدة


تكون أفضل طريقة لاستخدام العسل للمعدة بهدف علاج الحموضة والتقرحات هي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي صباحاً قبل الإفطار بساعة على الأقل ومعلقة أخرى مماثلة قبل النوم ومع الوجبة الرئيسية مباشرة ملعقة كبيرة وهذه هامة نظراً لمعادلة العسل للأحماض والأنزيمات التي تفرز في المعدة لهضم الطعام فيقلل العسل من ضررها على جدار المعدة والجهاز الهضمي عامة والذي هو بحاجة لفترة نقاهة لالتئام الجروح فالعسل يؤمن حماية فعالة من أية إصابات جديدة بالإضافة إلى أن عسل النحل يغذي الأنسجة المحيطة بالتقرح لذلك يؤدي إلى التئام الجرح سريعاً كما توصل عدد من العلماء إلى أن العلاج بعسل النحل يخفف من الآلام والحرقان والميل إلى القيء في حالات الإصابة بقرحة المعدة والاثني عشر وقد يؤخذ العسل مع قشر الرمان المجفف المطحون وخاصة صباحاً فقط، حيث أن العسل مع قشر الرمان مادة دابغة لجدار المعدة الداخلي ويساعد على سرعة شفاء التقرحات.

فوائد تناول العسل على معدة فارغة

على الرغم من كل الفوائد العامة للعسل والفوائد الخاصة لكن لايزال في جعبة العسل بعض الفوائد الأخرى التي نريد أن نطّلع عليها، حسب مقال نشر على موقع (Dr Health Benefits) المختص بمواضيع الصحة فإن تناول العسل على معدة فارغة يقدم لنا مايلي:
– يقدم للجسم النشاط والحيوية وجرعة من الطاقة للحفاظ على حيويته طوال اليوم.
– تحسين عملية الهضم والحفاظ على جهاز الهضم من المشاكل التي قد تصيبه.
– تحسين الجهاز المناعي للجسم والوقاية من الأمراض.
– إن تناول العسل على معدة فارغة يفيد البشرة بشكل كبير ويزيد من نضارتها ويقلل من التجاعيد (لكن الأفضل وضع العسل على الوجه كقناع تجميلي إلا في حال وجود حالة صحية لا تسمح بذلك).
– يقلل من وجود الغازات في الجهاز الهضمي، لذلك من المهم تناوله لكي لا يتعرض أي شخص للإحراج بسبب الغازات.
– يملك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الفموية التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك واظب على تناول العسل منذ استيقاظك من أجل القضاء على رائحة الفم الكريهة.
– الماء بالعسل له أيضا فوائد كبيرة، وخاصة أنه يجمع فوائد الماء والعسل معا، لكن يجب أن يشرب بصورة مستمرة وخاصة على الريق في الصباح الباكر، كما ذكر موقع “هايل براكسيز”. ونصح خبراء في الصحة بشرب الماء بالعسل لتخفيف الوزن، إذ يعمل هذا المزيج على تعزيز الشعور بالشبع ويقلل من رغبة الجسم في تناول الحلويات والسكريات.
– بالإضافة إلى ذلك يعمل العسل بالماء كـ”مضاد حيوي” طبيعي، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة والكثير من الفيتامينات والسوائل وكذلك الأنزيمات المفيدة التي تقاوم البكتريا. ويعمل ماء العسل على تقوية المناعة في الجسم وينفع أيضا في علاج أوجاع وانتفاخ البطن، إذ يعمل الشراب السحري هذا على تقليل الغازات في الأمعاء وتحجيم أضرارها.
– أما العسل الغامق اللون ففيه فوائد إضافية أخرى، مثل تقليل نسبة الكولسترول في الدم، ما يؤدي إلى تقليل الإصابة بأمراض القلب. يشار إلى أن للعسل فوائد طبية أخرى مثل تسريع التئام الأمراض وتنقية البشرة.

أضرار العسل على المعدة والجسم بشكل عام

1. يجب عليك عزيزي مريض قرحة المعدة الحذر من الإفراط في تناول عسل النحل بكميات كبيرة، حيث أن كثرة تناول عسل النحل قد يؤدي الى تآكل جدار المعدة والذي يترتب عليه اضطراب عمليات الهضم والذي يتسبب في الإمساك وحرقان المعدة.
2. قد يتسبب الإفراط في تناول عسل النحل في ظهور حب الشباب بشكل مبالغ فيه، كما أنه قد يتسبب في النزيف الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى احتمالية إصابة المريض بالتسمم الغذائي لاحتوائه على جراثيم تعرف باسم الكلوستريديوم بوتولينيوم.
3. من الممكن أن يتسبب عسل النحل في ظهور أعراض الحساسية على المريض، لاحتوائه على كثيرًا من حبوب اللقاح، من ضمن الأعراض التي قد تؤدي إلى الوفاة الإغماء وزيادة في التعرق والقيء والغثيان والدوخة وزيادة في ضربات القلب وانخفاض مستوى ضربات القلب.
4. قد يترتب على الإفراط في تناول عسل النحل تسوس الأسنان، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من السكر، كما أنه ليس من السهل على اللعاب إزالته من على الأسنان.

طرق علاجية أخرى للمعدة

لم يكن العسل وحده من الطرق الطبيعية لعلاج القرحة ولكن هناك بعض الطرق العلاجية الأخرى التى تساعد على التئام المعدة، أولها: الملفوف، يعد أحد الوصفات الطبيعية لعلاج القرحة لاحتوائه على مضادات حيوية، حيث أنه غنى بفيتامين سي والذي يكافح الالتهابات المسؤولة عن قرحة المعدة هذا بالإضافة إلى قدرته على شفاء القناة الهاضمة بشكل سريع، أما الكركم، يعد من البهارات الشائعة الاستخدام فى الطعام إلا أنه كمنتج وجد أنه يعزز من الأوعية الدموية وإمكانياته لعلاج القرحة، وزيادة إفراز المخاط في القناة الهاضمة.

الأكل الصحي لمرضى التهاب المعدة

1. الأطعمة قليلة الدسم ومنها الدجاج والديك الرومي والسمك.
2. الأطعمة التي تحتوي على الألياف ومنها الفواكه مثل التفاح، والخضروات مثل البروكلي والجزر، والحبوب الكاملة مثل الشوفان.
3. تناول المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين.
4. الزبادي مهم لالتهاب المعدة لأنه يحتوي على البروبيوتيك الطبيعي، مما يساعد في حماية المعدة وعلاج جرثومة المعدة.
5. إضافة زيت الزيتون إلى الأطعمة.



914 Views