طريقة استخدام زيت التفاح للوجه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 8:09
طريقة استخدام زيت التفاح للوجه


طريقة استخدام زيت التفاح للوجه كما سنتحدث كذلك عن طريقة استخدام زيت التفاح للوجه وفوائد خل التفاح للبشرة والشعر وأضرار خل التفاح للبشرة الدهنية والاستخدامات الطبية لزيت خل التفاح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة استخدام زيت التفاح للوجه

هناك عدة طرق لاستخدام خل التفاح في تفتيح البشرة من خلال اتباع ما يلي:
1-تفتيح البشرة بخل التفاح وعصير البصل
يساعد خل التفاح مع عصير البصل في تفتيح البقع الداكنة وعلاج التصبغات، مما يفتح لون البشرة، وذلك لاحتواء المكونات على مضادات الأكسدة، كما أنّ البصل يحتوي على نسبة عالية من الفلافونيدات، والطريقة باتباع ما يلي:
المكونات
ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ملعقة كبيرة من عصير البصل.
طريقة التحضير
1-تُقشّر ثمرة من البصل ثم تُبرش وتُصفى للحصول على عصيرها.
2-يُخلط عصير البصل مع خل التفاح.
3-يوضع الخليط على الوجه باستعمال قطعة من القطن.
4-يُترك الخليط لمدة خمس عشرة دقيقة.
5-يُغسل الوجه باستعمال الماء العادي
2-تفتيح البشرة بخل التفاح والعسل
إضافة العسل إلى خل التفاح يزيد من ترطيب البشرة، إذ أنه يحبس الرطوبة، ويحد من علامات الشيخوخة، ويمنح البشرة الصحة ويحميها من الأضارار الناجمة عن التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، وذلك لخصائص العسل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والطريقة هي:
المكونات
ملعقة كبيرة من خل التفاح.
ملعقتان كبيرتان من العسل.
طريقة التحضير
1-يوضع خل التفاح في طبق صغير ويضاف إليه العسل,
2-تُمزج المواد مع بعضها جيدًا ليصبح المزيج متجانس القوام.
3-يُنظف الوجه ويُغسل باستعمال غسولٍ معتدل.
4-يُجفف الوجه ثم يُطبّق عليه الخليط ويُترك من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة.
5-يُغسل الوجه بالماء جيدًا، وللحصول على أفضل النتائج تُكرر هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

فوائد خل التفاح للبشرة والشعر

1-تقشير البشرة
التقشير هو أحد طرق العناية الضرورية للبشرة والذي يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة.
2-التقليل من علامات الجلد
وهي عبارة عن زوائد جلدية حميدة وغير مؤلمة، يمكن العثور عليها في مختلف أجزاء الجسم، وعلى الرغم من أنها لا تسبب خطورة، إلا أن هناك الكثيرون يلجأون للتخلص منها.
يستطيع خل التفاح تجفيف علامات الجلد المختلفة في الوجه مما يسهل التخلص منها وتساقطها.
3-الوقاية من حب الشباب
من أهم أسباب ظهور حب الشباب على البشرة هو وجود البكتيريا التي تنمو على سطح الجلد و المسام، وفي حال عدم الاهتمام بالعناية اليومية للبشرة، سوف يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع.
أما عن فوائد زيت خل التفاح للشعر تكون:
1-يمتلك درجة حموضة جيدة للشعر
يعد خل التفاح مادة حمضية، حيث يحتوي على كميات جيدة من حمض الخليك (Acetic acid).
في حال كان الشعر يبدو باهتًا أو هشًا ومتجعدًا ذلك يعني أنه أكثر قلوية أي مقياس الرقم الهيدروجيني له عالي، لكن المادة الحمضية في خل التفاح تساعد على خفض الرقم الهيدروجيني وتعيد التوازن لصحة شعر مما يزيد من نعومة الشعر ولمعانه.
2-غني بالفيتامينات المفيدة للشعر
خل التفاح للشعر جدًا فعال فهو يزود الشعر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.

أضرار خل التفاح للبشرة الدهنية

خل التفاح يمكن ان يؤدي الى تقشير البشرة والتسبب بتلف خلاياها ما يمكن ان يؤدي الى ظهور تشققات فيها وتصبغات وبقع داكنة على البشرة.
يمكن ان يتسبب خل التفاح في حرق الجلد ما يظهر تهيجاً واحمراراً في البشرة.
فتطبيق خل التفاح مباشرة على البشرة يتسبب بانخفاض في حموضة الجلد ما يؤدي الى تغيير في لون البشرة.
كذلك، يمكن ان يتسبب خل التفاح بجفاف في البشرة وخصوصاً في حال تعرضها لاشعة الشمس ويخفف من نضارتها ويمكن ان يؤدي الى تشققها.

الاستخدامات الطبية لزيت خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أكثر أنواع الخل انتشارًا، وهنالك العديد من الفوائد المؤكدة لاستخدام خل التفاح، مثل العمل على تحفيز فقدان الوزن، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم والعديد من الفوائد الأُخرى ومنها:
1-يحارب مرض السكري يفيد استخدام الخل بشكل كبير المرضى المصابين بمرض السكري النوع الثاني، وذلك لأن هذا النوع من مرض السكري يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، إما بسبب مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين أو عدم إنتاج كميات كافية من هذا الهرمون في الجسم، ومن فوائد خل التفاح في علاج هذا المرض أنه يعمل على زيادة حساسية الجسم للإنسولين خصوصًا عند تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.
2-تخفيض ضغط الدم يساعد استخدام خل التفاح على إبقاء مستويات ضغط الدم ضمن حدها الطبيعي، ويعمل في الحفاظ على صحة القلب، فقد وجدت بعض الدراسات أن حمض الخليك وهو المكون الرئيسي لخل التفاج يعمل على خفض مستويات ضغط الدم بشكل كبير، وذلك عن طريق منع انتاج أو عمل انزيمات معنية تعمل على رفع ضغط الدم.
3-يساعد على فقدان الوزن من الاستخدامات طبية لخل التفاح انه يساعد على فقدان الوزن عند إدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي، وهنالك عدد كبير من الأبحاث التي تؤكد على فوائد خل التفاح في إنزال الوزن، فتناول ملعقيتن من خل التفاح يوميًا على مدى 12 أسبوعًا، قد يساعد على فقدان ما يقرب ل 4 أرطال من الوزن الزائد.



385 Views