طريقة استخدام عسل البردقوش

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2021 9:39 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 10:24
طريقة استخدام عسل البردقوش


طريقة استخدام عسل البردقوش، ونبذة عن عسل البردقوش، وفوائد عسل البردقوش الصحية والعلاجية، وفوائد طبية أخرى لعسل البردقوش، وأضرار الإفراط في استعمال عسل البردقوش، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة استخدام عسل البردقوش


يتم التعامل مع نوعية عسل البردقوش هذا نفس المعاملة الخاصة بالأدوية فهو لا يتم تناوله إلا في شكل ملعقة وعلى معدة فارغة، كما يجب أن يكون مخففًا بالماء وخاصًة الماء الفاتر ومن الجدير بالذكر أن الملعقة الخاصة بالحلوى تقدر من 18 إلى 25 جرام أما ملعقة القهوة المملوءة تكون حوالي 15 جرام من العسل. الجرعة الخاصة بالشخص البالغ هي من 100 إلى 200 جرام بشكل يومي حيث يتم توزيعها على الشكل التالي من 30 إلى 60 جرام في الصباح، ومن 40 إلى 80 جرام في الظهيرة ومن 30 إلى 60 جرام في المساء ونجد أن الجرعات المذكورة تلك يتم تناولها قبل تناول الوجبات بساعة على ألا تزيد أو تقل الفترة الخاصة بتناول العسل بشكل علاجي من حوالي شهرين إلى ثلاثة شهور.

نبذة عن عسل البردقوش

عسل البردقوش تتعدّد أنواع العسل الموجودة في العالم، ولكل منها خصائص محددة وصفات منفصلة وفوائد علاجيّة هامّة، ومن هذه الأنواع عسل البردقوش المستخرج من رحيق أزهار البردقوش، وهي أزهار بيضاء يميل لونها للقرنفلي، ويميل لون هذا العسل للون الأحمر ويكثر انتاجه في مناطق زراعة نبات البردقوش؛ مثل دول البحر الأبيض المتوسط، ويحتوي هذا النوع على فوائد علاجيّة وصحيّة هامّة نظرًا لما يحتويه من عناصر ومركبات غذائيّة؛ مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الالتهاب، ومضادات الأكسدة.

فوائد عسل البردقوش الصحية والعلاجية

فيما يأتي عرض للأهمية العلاجية والصحية المترتبة على تناول عسل البردقوش باستمرار من قبل مختلف الأفراد:
– يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والرشح، إذ يُعد ذا فعالية كبيرة في التخليص من الاحتقان والوقاية من عدوى الفيروسات الشائعة والتي تسبب العديد من الأمراض للجهاز التنفسي، كما أنه يكافح التهابات القصبات الهوائية والحنجرة والبلعوم ويمكن استخدامه لمعالجة الربو واضطراب الجيوب الأنفية.
– يعد ذا دور كبير في تنشيط الغدة الدرقية وزيادة كفاءة عملها نظرًا لما يحتويه من مركبات منظمة لإفرازات الغدة كالبرولاكتين والبروستاجلاندين، لذا يقلل من أعراض التوتر والقلق العصبي ويساهم في إرخاء الأعصاب كونه يضمن مادة الفلافونويدات المعروفة بأهميتها المرخية والمهدئة للأعصاب.
– يساعد في علاج أمراض جهاز الهضم واضطراباته كتدني مستوى الشهية، والانتفاخ، والمغص، وتعسر الهضم.
– يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، لذا يمكن استخدامه للحد من آلام الأسنان والمفاصل، والتشنجات العضلية، غير أنه يجب على المرأة الحامل عدم تناوله لتجنب التعرض لأي مخاطر في الرحم خلال أشهر الحمل.
– يحفز إفرازات العرق، الأمر الذي يزيد من قدرة الجسم على طرد المواد السامة إلى خارج الجسم. يساعد العسل على تنظيم فترة الحيض للسيدات، فقد ثبتت فعاليته في تنظيم عملية إفراز هرمون البرولاكتين الضروري لانتظام الدورة وزيادة معدّل إدرار الحليب بالنسبة للسيدة المرضعة، ومن جهة أخرى يحد من تقلصات المعدة والبطن المصاحبة للدورة الشهرية لدى السيدات، لذا تُنصح السيدة بتناول ملعقة منه يوميًّا خلال أيام الحيض أو إضافته إلى مغلي الأعشاب الأخرى المستخدمة في تسكين الألم.
– يُعد مهدئًا للكحة والسعال المزمن والحاد ويقوي جهاز المناعة لدى كافة الأفراد، فمن المعروف أن الأفراد يحتاجون إلى تزويد أجسامهم بالأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر والفيتامينات، بالأخص خلال فصل الشتاء بهدف تقوية أجسامهم وتجنب الإصابة بنزلات البرد الناجمة عن عدوى الفيروسات، وهنا تكمن أهمية العسل في قدرته على رفع كفاءة القدرة المناعية في تحصين الفرد وحمايته من تلك الأمراض.

فوائد طبية أخرى لعسل البردقوش

_ يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على شفاء الجروح.
– يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، والبيتاكاروتين، واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، وبتجمع تلك المركبات معًا، فإنها تكون بمثابة معمل للتخلص من مشتقات الأكسجين الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض وتساعد في ظهور علامة تقدم السن.
– يحتوي على فيتامين c الخارقة حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.
– يعد عسل البردقوش مصدرًا غنيًّا للحصول على الحديد كما تحسن من قدرة نقل الاكسجين في الجسم.
– يستخدم في علاج آلام الظهر والعضلات.
– يحتوي عسل البردقوش على بعض المركبات الكيميائية كالـ ” الأوجنيول، السابنين، السيمين، التربينولين، واسيتات اليناليل” وكلها تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات.
– يساعد على الحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين K الذي يساعد أيضًا على الوقاية من الإصابة بداء ألزهايمر.

أضرار الإفراط في استعمال عسل البردقوش

يؤدى تناول عسل البردقوش إلى مجموعة من الآثار الجانبية منها:
-النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من عسل البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
– تناول الكميات العالية من عسل البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.
– خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام عسل البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.
– الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فعسل البردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.
-قد يكون عسل البردقوش غير آمنة عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل.



955 Views