طريقة استخدام عشبة القريص

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2020 9:25
طريقة استخدام عشبة القريص


طريقة استخدام عشبه القريص مع نبذه عن عشبة القراص وكذلك شكل عشبة القراص والقيمة الغذائية لعشبة القراص.

طريقة استخدام عشبة القريص

مغلي عشبة القريص
إضافة كوب من ورق القريص العضوي المجفف الى وعاء زجاجي مملوء بالماء الساخن، واتركيها ليلا أو من ٤ إلى ٨ ساعات، يكون جاهزاً عندما ترين لونه أخضر داكن يقترب من اللون الأسود ثم عليك أن تشربي ربع لتر يوميا، إن طعم نبات القراص عميق وغني وقد تلاحظ ايضا أن مستوى طاقتك يتحسن مع لون بشرتك، جلدك، شعرك، وأظافرك.
حساء القريص
إنها وصفة تقليدية لذيذة وصحية يمكنك أن تأكل كوجبة جانبية أثناء الغداء والعشاء، حيث يمكنك أن تطبخها مع الخضار مثل الجزر والكرفس والبصل والفطر واللفت، يجب أن تستمري بتناول هذه الوجبة لثلاثة أشهر على الأقل.
عصير القريص
تستطيع الحامل أن تعالج النبات الطازج باستخدام مكونات أخرى مثل الكمثرى والتفاح والموز والكرفس والسبانخ وحليب الخضروات والكاكاو.
شاي نبات القريص
عليك أن تغلي فنجان ماء ثم تضع ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة القريص وتتركه منقوعا لمدة ١٠ دقائق ثم تصفي المزيج وتتمتعي بتناوله.

استخدامات القُرِّيص

مشاكل الشعر والبشرة
يحتوي القُرِّيص على مواد مهدئة للحساسية، لذلك تُستخدم مستخلصاته خارجيًا على البشرة في حالات الجفاف والأكزيما لعلاجها. أيضًا يوقف القُرِّيص تساقط الشعر وتمنع ظهور القشرة فيه وذلك باستخدام شاي القُرِّيص لغسيل الشعر وتدليكه جيداً، وقد لُوحظ في بعض الحالات تحسُّنًا في الشعر من ناحية إضفاء النعومة والحيوية له.
مشاكل العظام والمفاصل
يُعالج القُرِّيص أمراض الروماتيزم؛ حيث يُوضع في حوض الاستحمام كمية تعادل أربعمئة غرام من شاي القُرِّيص وماء ساخن، ويتم استخدامه عن طرق أخذ حمّامٍ كامل للجسم والبقاء فيه مدة ساعة كاملة، ثم تدليك الجسم بزيت النعناع البري وزيت القُرِّيص.
كما يُستخدم زيت القُرِّيص في حد ذاته لتهدئة آلام المفاصل والعظام عند الدهن به خارجيًا. ويعمل أيضًا على زيادة إدرار البول وتنقية الدم مما يقي الجسم من مخاطر النُّقرس.
مشاكل الجهاز التنفسي
بما أن القُرِّيص يحتوي على مواد مضادة للحساسية فإنه يستخدم للحدِّ من مشكلة حساسية الربيع والجهاز التنفسي بشكل عام، ولكن يُفضَّل شرب شاي القُرِّيص وقتها لفترات طويلة لا تقل عن شهر إلى ثلاثة أشهر. كما أنّه يُخفف السعال ويعالج مشاكل ضيق التنفس.
مشاكل الجهاز البولي
من أكثر الدراسات تأكيدًا في القُرِّيص هي أثر جذوره على علاج مشاكل البروستات المتضخم، والذي تؤدي إلى صعوبة في التبوُّل وحصر في البول. حيثُ تثبت الكثير من الدراسات أثر جذوره في علاج هذه المشكلة، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز البولي الأخرى مثل حصيات الكلى والمثانة العصبية، والتبول اللاإرادي، والتبول الليلي، والتبول المصحوب بحرقة أو ألم، واحتباس السوائل في الجسم.
اضطرابات الجهاز الدموي أو الدوري
تُعتبر عشبة القُرِّيص من المواد القابضة والموقفة للنزيف؛ حيث تُستعمل في علاج غزارة الطمث. وكذلك يستخدم المسحوق مجففًا لوقف نزيف الدم من الأنف أو الرعاف، ووقف نزيف القولون التقرُّحي.
مشاكل الجهاز الهضمي
يستخدم شاي الأوراق لعلاج مشاكل المعدة والأمعاء والغدد، فهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، والشفاء من حرقة المعدة والقرحة، والتخفيف من تهيج القولون العصبي، ووقف الإسهال، وعلاج تضخم الكبد والطحال.

أهمية القريص لصحة المرأة

يوجد بالقريص العديد من العناصر الصحية الهامة التي يحتاجها الأنسان ومن أهمها المركبات والمواد النشطة التي لها تأثير صحي هام على المرأة والجهاز التناسلي الأنثوي ومنها الآتي:
– يساعد بشكل فعال في علاج ألم الدورة الدورة الشهرية، كما يمنع التشنجات وبعض الأعراض الصحية.
– يخفف بشكل فعال من النفخة التي تتعرض لها المرأة أثناء الدورة الشهرية.
– يقلل من غزارة الدورة الشهرية الكثيفة.
– قد يساعد بشكل فعال في تخفيف الأعراض المزعجة التي قد تترافق مع سن اليأس لدى المرأة.

فوائد نبات القريص للصحة العامة

– يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
– يساعد على تنقية الجسم من السموم ويزيد من معدلات البول في الجسم.
– يزيد من كفاءة الأيض في الجسم.
– كما يزودك بالطاقة ويساعده على أداء المهام الهامة التي يجب أن يؤديه.
– إنه ينقي الكليتين من سموهما.
– كما يزيد من كفاءة عمل العقد اللمفاوية في الجسم.
– يحمي الجلد من مختلف الأمراض ويقلل من حساسية للضوء.
– وهو يستخدم أيضاً في علاج أمراض المفاصل، مثل الروماتيزم.
– المساعدة على تأخير وصول النساء إلى سن اليأس.
– يعزز صحة الجهاز التنفسي في الجسم.
– يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة.
– كما أنه يزود الجسم بكميات كبيرة من فيتامين د، جيم، يحمي من الإمساك.
– الحماية من فقر الدم ونقص المناعة وفقر الدم.
– يزيد كتلة العضلات في الجسم.
– تستخدم للمرضى ذوي ضغط الدم المرتفع، ولكن يجب أن تؤخذ بحذر.
– تساعد المعدة على الهضم جيدا، وتمنع أيضا عسر الهضم.
– تستخدم لتسكين الألم المرتبط بالصداع.
– فهي تزيد من احتمال الحمل، ولكن ينبغي أيضا أن تؤخذ وفقا لاستشارة الطبيب.



1069 Views