طريقة استخدام ملتي فيتامين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:31
طريقة استخدام ملتي فيتامين


طريقة استخدام ملتي فيتامين وكذلك ملتي فيتامين للنساء، كما سنقوم بذكر الفيتامينات الموجودة في الملتي فيتامين للأطفال، وكذلك سنتحدث عن هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن، كما سنوضح فوائد الملتي فيتامين للاعبي كمال الأجسام، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة استخدام ملتي فيتامين

يتناول الكثير من الناس الفيتامينات المتعددة، غالباً لتعويض نقص في إحداها أو معظمها في الجسم والمهم في تناول الفيتامينات هو تناولها باستمرار، فلا يوجد دليل علمي على أفضلية وقت معين من اليوم للتعزيز من فاعلية فيتامين أو تقليلها.
ومع ذلك، فإن تناول فيتامين في وقت محدد قد يساعد في التقليل من آثارها الجانبية، أو قد يؤدي تناول نوع معين من الفيتامينات مع الطعام إلى تعزيز امتصاصه في الجسم، وبالتالي زيادة الفاعلية.

ملتي فيتامين للنساء

– تُساعد ملتي الفيتامين في دعم صحة القلب والأوعية الدموية, مما يُقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية.
– تُساهم ملتي فيتامين في محاربة الخلايا السرطانية وخفض خطر الإصابة بالسرطان.
– تعمل ملتي فيتامين على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم وتقويته لمواجهة العدوى والفيروسات المختلفة.
– تحمي ملتي فيتامين من التعرض للشيخوخة المبكرة, مع إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وتعويض النقص بها مع التقدم في العمر.
– تدعم ملتي فيتامين صحة العين, من خلال حمايتها من موجات الضوء الضارة بها, مما يقلل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي.
– تُساعد ملتي فيتامين في إمداد المرأة الحامل بالفيتامينات وحمض الفوليك الهام لصحة الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية ونموه بشكل سليم وصحي في الرحم.
– يحمي ملتي فيتامين من الغصابة بالاضطرابات المزاجية مثل القلق والتوتر والاكتئاب, ويعمل على تحسين المزاج والذاكرة ودعم وظائف الدماغ.
– تُساهم ملتي فيتامين في الحفاظ على صحة العظام والعضلات, مع تزويد الجسم بالطاقة والنشاط التي يحتاجها لممارسة حركته اليومية.
– تحافظ ملتي فيتامين على صحة البشرة والشعر وحمايتهما من التعرض للمشاكل المتنوعة.

الفيتامينات الموجودة في الملتي فيتامين للأطفال

1- فيتامين ج:
وظيفة هذا الفيتامين هي تقوية الجهاز المناعي المسؤول عن نظام الأكسدة، كما أنّه يجدّد خلايا الكولاجين ويعيد بناء أنسجة الخلايا وتقوية خلايا الدم الحمراء، وتوجد في الحمضيات بشكل وفير، والكيوي الأخضر، والفلفل الرومي بكلّ ألوانه.
2- فيتامين د:
يعتبر هذا الفيتامين من أهمِّ الفيتامينات الضّرورية لإتمام بناء نمو الأسنان والعظام، كما أن نقصه قد يؤثر على الصحة العامة للعظام فقد يصاب الطّفل بالكساح، أو تشوهات وليونة في العظام، وتتوفر في الحليب ومنتجاته، والفطر، والأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين، كما يُفضَّل تعرض الطفل لأشعة الشمس.
3- فيتامين هـ:
يعتبر هذا الفيتامين من أهمِّ الفيتامينات المسؤولة عن النّمو بشكل عام ونضارة الجلد وصحّته ورطوبته، وسلامة العينين، ويساعد في تجدُّد الخلايا الموجودة بالجسم، ومسؤول أيضًا عن النّظام المناعي، كما أنّها بمثابة حاجز مضاد للأكسدة، وتتركّز بكثرة في الكبد، وفي الورقيات الخضراء، والحليب والألبان والأجبان، وتتوافر في الخضار والفواكه البرتقاليَّة كالبطاطس الحلوة والمشمش والجزر.
4- فيتامين ب بكل أنواعه:
وهي مجموعة فيتامين ب الضّرورية والمسؤولة عن النشاط الحيوي لجسم الطفل بشكل عام، كما تساعد هذه الفيتامينات في عمليات التمثيل الغذائي، وضرورية للأعصاب والشرايين، وهو موجود في الحليب ومشتقاته، والورقيات الخضراء، والمشتقات الحيوانية، وموجودة في الحبوب الكاملة أيضًا.
هذا بالنّسبة للفيتامينات أمّا بالنسبة للمعادن اللازمة لجسم الطفل فأبرزها يتركّز في الكالسيوم الذي يساعد في نمو عظام جسم الطفل، وعنصر الحديد المسؤول عن مادّة الهيموجلوبين المنتجة لكريات الدّم الحمراء ولتعزيز الجهاز المناعي عند الطّفل، وغيرها من المعادن، مثل: الزنك، والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم واليود.

هل حبوب ملتي فيتامين تزيد الوزن

تعتبر الملتي فيتامين وأنواع كثيرة من الفيتامينات المفيدة للجسم من مسببات الزيادة بالوزن، لأنها بطبيعتها لها دور أساسي وهو تحسين النمو وزيادة طاقة الفرد وبالتالي زيادة العضلات وفتح الشهية، فضلًا عن دورها في رفع كفاءة مستوى امتصاص المعادن المغذية بالجسم مثل الحديد، لذا فهذا دور طبيعي تؤديه.

فوائد الملتي فيتامين للاعبي كمال الأجسام

1- زيادة معدل الطاقة:
يحتوي الملتي فيتامين على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تحويل الطعام إلى طاقة، إذ يحتاج اللاعب لمستوى عال منها للحفاظ على معدل الأداء.
2- بناء العضلات:
يلعب مكمل الملتي فيتامين دورا فعالا في بناء العضلات إذ يحتوي على فيتامين ب12 الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تنقل الأكسجين للعضلات، وكذلك يمد العضلات بالأحماض الأمينية اللازمة لبنائها إذ يساهم في العمليات الأيضية للبروتينات والتي هي المصدر الرئيسى للأحماض الأمينية.
3- زيادة نمو العضلات:
يحتوي ملتي فيتامين على الزنك الذي يزيد من هرمون التستوستيرون الذي يلعب دورا فعالا في بناء العضلات وزيادة نموها واكتساب العضلات بشكل أسرع.
4- زيادة الكتلة العضلية:
يساهم ملتي فيتامين في زيادة الكتلة العضلية والتي تعد الهدف الأساسي من رياضة كمال الأجسام إذ يعمل على زيادة معدل حرق الدهون، وزيادة المخزون من الجليكوجين في العضلات، إذ يُخزن الفائض من الكربوهيدرات في شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.
5- يقي من تقلص العضلات:
يتكون الملتي فيتامين من الفيتامينات والمعادن التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على مستوى الماء في الجسم، إذ أن انخفاض مستوى الماء والسوائل يؤدي إلى الجفاف وتشنج العضلات، فالماء يزيد من استجابة العضلات ويقلل من التقلصات بشكل مباشر.
6- زيادة كثافة العظام:
أكثر ما يكون لاعب كمال الأجسام في حاجة إليه هو عظام قوية لتستطيع تحمل الأوزان الثقيلة، ويحتوي الملتي فيتامين على العديد من الفيتامينات التي تعمل على بناء العظام بشكل صحي وزيادة كثافتها وحمايتها.
7- تحسين الجهاز المناعي:
يحتاج اللاعب للصحة الجيدة ليستطيع متابعة برنامجه الرياضي، يعمل الملتي فيتامين على تقليل الإصابة بالمرض ورفع كفاءة الجهاز المناعي.
8- التخلص من الجذور الحرة:
يتعرض لاعبي كمال الأجسام للإجهاد الشديد وهذا يعمل على تحرر الجذور الحرة من الجسم، والتي بدورها تهاجم خلايا الجسم وتؤثر سلبا على الحمض النووي مما يؤدي إلى تلف خلايا الجسم، مع تناول الملتي فيتامين الذي يحتوي على مضادات الأكسدة يمكننا القضاء على الجذور الحرة من البداية.
9- تحسين الدورة الدموية:
تناول الملتي فيتامين يحسن الدورة الدموية أثناء ممارسة التمرينات، لذا تستطيع الصمود لفترة أطول دون أن تعاني الإرهاق أو الضعف.



491 Views