طريقة المسقعة الأصلية

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 5:55 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:57
طريقة المسقعة الأصلية


طريقة المسقعة الأصلية بالباذنجان نتعرف عليها معا في هذا المقال مع أشهى وصفات المسقعة باللحم و بالفراخ والبشاميل تابعوا السطور القادمة.

طريقة المسقعة الأصلية


من الأطعمة الشعبية المشهورة في مصر وذلك لكونها وجبة غير مكلفة ومكوناتها متوفرة فهي وجبة الفقراء بالإضافة الى ذلك هي وجبة صحية بامتياز لأنها تتكون من أكثر أنواع الخضروات غنى بالفيتامينات والفوائد والبروتينات مثل الحمص والباذنجان و البطاطا ، والفليفلة وهي بالرغم من تنوع كل تلك المكونات الا انها تشعرك بالشبع دون سعرات حرارية عالية شرط ان نقلل كمية الزيت
المقادير
٣ حبة باذنجان متوسطة الحجم
٣ حبة بطاطا متوسطة الحجم
٤ حبة طماطم متوسطة الحجم
٣ حبة فليفلة خضراء حلوة
٤ فص ثوم مهروس
٣ رأس بصل متوسط الحجم
ملعقة صغيرة بهار حلو
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملح حسب الرغبة
كوب صغيرة زيت نباتي
زيت نباتي لقلي البطاطس
والباذنجان
خطوات التحضير
1-نقطع الباذنجان ،البطاطا ،الفليفلة ،البصل الى دوائر و نسخن زيت القلي ونقلي البطاطس، الباذنجان ،البصل والفليفلة ونقشر الطماطم ونضعها في الخلاط الكهربائي ونضيف الملح والبهارات والثوم و نحضر طبق البيركس أو صينية الفرن الدائرية .
2- نصف الباذنجان والبطاطس والفليفلة في الصينية بشكل منتظم على شكل طبقات و نوزع صلصة الطماطم فوق الصينية ونسكب الزيت وندخلها الى الفرن بدرجة ٢٤٠ و نتركها نصف ساعة حتى تنضج و يمكن تزيينها بحبات الحمص والبقدونس المفروم و تقدم إما باردة أو ساخنة وبالهناء والشفاء.

المسقعة على طريقة الشيف منال العالم


المقادير
2 حبة كبيرة باذنجان رومي- 4 حبة متوسطة بطاطس -2 ملعقة كبيرة زيت زيتون او ذرة-1حبة كبيرة بصل, جوانح – 4 فص ثوم مهروس -2 قرن فلفل أخضر حار مفروم – 4 حبة كبيرة طماطم مفروم – 2 ملعقة كبيرة معجون طماطم – 2 كوب ماء- 1 ملعقة صغيرة بهار مشكل- 1/4 ملعقة صغيرة فلفل اسود- 1/2ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة- 1/2 ملعقة صغيرة كمون ناعم -1/2 ملعقة صغيرة شطة مجروشة- 2 كوب لحم مفروم مطبوخ –
3 حبة كبيرة طماطم -شرائح 2 كوب لحم مفروم مطبوخ- 3 حبة كبيرة طماطم شرائح.
طريقة التحضير
1-باستعمال سكين حادة قطعي الباذنجان طوليا إلى شرائح بسماكة ١ سنتمتر تقريبا. أنثري كمية وفيرة من الملح على شرائح الباذنجان. دعي شرائح الباذنجان لمدة ٥ دقائق إلى أن تتكون عليها قطرات من الماء. باستعمال ورق المطبخ جففي شرائح الباذنجان من قطرات الماء والملح.
2-قطعي البطاطس إلى أصابع بسماكة ١ سنتمتر تقريباى وفي مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٢ بوصة تقريبا.ضعي المقلاة على نارمتوسطة ليسخن الزيت جيدا و اقلي شرائح الباذنجان إلى أن تصبح ذهبية اللون. أنقلي شرائح الباذنجان على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.
إقلي أصابع البطاطس إلى أن تصبح ذهبية اللون. أنقلي أصابع البطاطس على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.
3-في مقلاة واسعة ضعي الزيت. ضعي المقلاة على نارمتوسطة. أضيفي البصل وقلبي إلى أن يصبح لونه أصفر فاتح. أضيفي الثوم والفلفل. قلبي إلى أن يصبح الثوم ذهبي اللون. أضيفي الطماطم وقلبي لمدة دقيقة أو دقيقتين. أضيفي معجون الطماطم، الماء، البهار المشكل، الفلفل، الكزبرة، الكمون والشطة. دعي الصلصة تطهي لمدة ٥ دقائق لتتسبك.
4-ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن. سخني الفرن إلى درجةحرارة ١٨٠م و أحضري فرن متوسط الحجم مناسب للتقديم على المائدة. وزعي نصف كمية صلصة الطماطم في قاع الطبق و ضعي قليل من اللحم المفروم على طرف شريحة من الباذنجان. ضعي إصبع من البطاطس. لفي شريحة الباذنجان على الللحم والبطاطس بخفة. ضعي في الطبق.و كرري الخطوة لتنتهي كل المواد. ضعي شرائح الباذنجان المحشوة متراصة في الطبق. وزعي صلصة الطماطم على الباذنجان. وزعي شرائح الطماطم و ضعي الطبق في الفرن لمدة ٤٠ دقيقة إلى أن تتسبك المسقعة.

المسقعة السورية


المقادير 
½ كيلو باذنجان مقشر، ومقطع مكعبات. 2 بصلة كبيرة مفرومة فرمًا ناعمًا. 3 ثمرات طماطم كبيرة الحجم مقشرة ومفرومة. 2 ثمرة فلفل أحمر مقطعة مكعبات متوسطة الحجم. 2 ثمرة فلفل أصفر مقطعة مكعبات متوسطة الحجم. 2 ثمرة فلفل أخضر مقطعة مكعبات متوسطة الحجم. 6 فصوص ثوم مفروم. Volume 0% ½ كوب ماء، أو مرق دجاج. ملعقة كبيرة صلصة طماطم. قرن فلفل حار مقطع شرائح. 2 ملعقة كبيرة خل تفاح. ½ ملعقة صغيرة كمون. ملح وفلفل أسود.
طريقة التحضير
اقلي الباذنجان في زيت غزير ومغلٍ لمدة دقيقتين، ثم ارفعيه جانبًا في طبق. على نار متوسطة سخني 2 ملعقة من الزيت المستخدم للباذنجان، ثم أضيفي البصل وقلبيه حتى يذبل. أضيفي الثوم والفلفل الأخضر والأصفر والأحمر، وقلبي لمدة دقيقتين. أضيفي الطماطم وصلصة الطماطم والملح والفلفل الأسود، واتركيها لمدة 15 دقيقة على النار. أضيفي الباذنجان والخل والكمون والمرق وقلبي، ثم اتركيها على النار لمدة 15 دقيقة. أضيفي الفلفل الحار، واتركيها تغلي لمدة 5 دقائق. ضعي المسقعة في أطباق التقديم، وزينيها بالبقدونس المفروم، وقدميها مع الخبز الشامي أو الأبيض.

المسقعة السودانية


المقادير
كيلو من الباذنجان الأسود الكبير.
ربع كيلو من الطماطم الحمراء.
ثلاثة رؤوس من البصل متوسطة الحجم.
ملعقتان كبيرتان من النعناع الجاف .
ستة فصوص من الثوم .
ملعقة صغيرة ملح، أو حسب الذوق.
زيت للقلي.
طريقة التحضير
1- يُقشر الباذنجان ويقطع قطعاً متوسطة الحجم ثم يوضع في مصفاة وينثر عليه الملح كي يفقد بعض
مائه.
2- تُغسل الطماطم ثم تقطع قطعاً صغيرة.
3- بعد ذلك يقلى الباذنجان بالزيت حتى يتحول لونه إلى ذهبي، ثم يصفى بمناديل ورقية لإمتصاص
الزيت.
4- يُقشر البصل ويقطع إلى شرائح رقيقة ثم يقلى بالزيت النباتي مع الثوم المسحوق ورشة ملح
حوالي عشر دقائق.
5- تُضاف الطماطم المقطعة مع النعناع الجاف والمطحون
6- وأخيراً يضاف الباذنجان المقلي.
7- وعندما تبلغ الصلصة درجة الغليان ترفع الطبخة عن النار



444 Views