طريقة تحضير الكلمار في الفرن

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2022 6:44
طريقة تحضير الكلمار في الفرن


طريقة تحضير الكلمار في الفرن و طريقة تحضير الكلمار بالأرز و طريقة عمل الحبار المشوي و علاقة الحبار مع ضغط الدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة تحضير الكلمار في الفرن

المقادير:

1 كيلو كلمار مفرّغ و مُنظّف أو جاهز و مقطع دوائر (الكمية حسب الإمكانيات)
عصير ½ ليمونة (حامض)
شرائح ½ ليمونة
بقدونس و كزبرة مفرومين (كمية كافية)
4 فصوص ثوم مفرومة جيدا
توابل ( بابريكا، فلفل أحمر، فلفل أسود، كمون…)
2 أو 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون
طريقة التحضير:
-في وعاء مسطّح، اخلطي جيدا جميع المكونات (التوابل، البقدونس، الكزبرة، الثوم، عصير الليمون، زيت الزيتون) حتى تحصلي على خليط متجانس.
-ادهني جيدا قطع الكلمار بالخليط ثم انقعيهم فيه في نفس الوعاء و احفظيه داخل الثلاجة على الأقل 2 ساعات.

طريقة تحضير الكلمار بالأرز

المقادير

6 قطع حبار
1 بصلة
2 فص ثوم
½ حبة فليفلة حمراء
3 ملعقة كبيرة زيت زيتون
32 أوقية مرق سمك
2 كوب أرز
4 زعفران
ملح وفلفل أسود حسب الذوق
بازلاء
طريقة التحضير
-ننظف الحبار ونقطعه إلى حلقات ثم نفرم البصل والثوم ونقطع الفليفلة لقطع صغيرة .
-نحمي بضعة ملاعق كبيرة زيت زيتون في مقلاة كبيرة ونقلي فيها الثوم والبصل على نار متوسطة . عندما يكتسب البصل لوناً ذهبياً نضيف الفليفلة ونحرك لمدة 5 دقائق .
-في هذه الأثناء نسخن مرق السمك في قدر كبير دون أن يغلي، ثم نضيف قطع الحبار لمزيج البصل ونحرك لمدة 3-4 دقائق ثم نضيف المزيد من الزيت إذا لزم الأمر ونحمّص الأرز لمدة دقيقتين على نار متوسطة .
-نسكب مرق السمك الدافئ والزعفران والملح والفلفل ونحرك ونترك المكونات على نار هادئة حتى ينضج الأرز وبعدها نضيف البازلاء .
-تفضل بعض العائلات الإسبانية أن يكون الطبق كشوربة لذا يمكن -إضافة المزيد من مرق السمك قبل نضوج الأرز بقليل وإذا أردتم طبق أرز جاف فلا داعي لإضافة المرق . نزيل الطبق من النار ونقدمه

طريقة عمل الحبار المشوي

المقادير
– البقدونس : 4 ملاعق كبيرة (مفروم)
– كزبرة خضراء : 4 ملاعق كبيرة (مفرومة)
– بابريكا : ملعقة صغيرة
– كزبرة خضراء : ملعقة صغيرة (بدون فرم)
– الثوم : 3 فصوص (مُقشّرًا ومدقوقًا)
– الليمون : نصف حبة (الحامض، معصورًا)
– زيت الزيتون : ملعقتان كبيرتان
– الحبار : 8 قطع (مفرّغة حلقات / مُنظّفًا أو جاهزًا)
– الليمون : نصف حبة (مقطّعً إلى شرائح)
طريقة التحضير
1. تُخلط، في وعاء مسطّح، مقادير التتبيلة (البقدونس والكزبرة المفرومان وبهار الـ”بابريكا” وأوراق الكزبرة والثوم وعصير الليمون وزيت الزيتون)، معًا.
2. تُنقع قطع الحبّار في وعاء التتبيلة، مع التأكد من أنّها مغطاّة من جوانبها بالخليط. ويُغطّى الوعاء، ويُحفظ داخل البراد لساعتين على الأقلّ.
3. تُشوى قطع الحبّار، مع شرائح الحامض، في الجزء العلوي من الفرن الساخن (الشوّاية)، وذلك لمدّة تراوح بين ستّ وعشر دقائق، أو حتى ملاحظة نضوجها.

علاقة الحبار مع ضغط الدم

-يعمل على تقليل وخفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي هو غذاء مناسب بشكل كبير وواضح لمرضى ضغط الدم. لأنه يحتوي على نسب كبيرة من البوتاسيوم.
-كما إنه غني بمادة السيلينيوم يحمي بشكل واضح، من احتمالية الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة ورفع مناعة الجسم ضدها.
-يحتوي على عنصر المغنسيوم، والذي يلعب دور كبير وواضح في حماية الجسم من التوتر والاكتئاب.
– كما يحفز عضلات الجسم على الاسترخاء بشكل كبير، كما يعمل على الحفاظ على معدلات سكر الدم. وخاصةً لمرضى السكر المرتفع لما يحتويه من فيتامين ب.
– يحمي بشكل واضح من الإصابة بمشكلات القلب المختلفة وأمراضه، لأنه يحتوي على فيتامين ب 12 بشكطريقة تحضير الكلمار في الفرن و طريقة تحضير الكلمار بالأرز و طريقة عمل الحبار المشوي و علاقة الحبار مع ضغط الدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.ل خاص.
-حيث يحمي من الإصابة بجلطات الدم، وأيضاً الإصابة بالجلطات القلبية، لما يحتويه مكونات. والتي بدورها تعمل على الخفض من هرمون الهوموسيستابين، والذي يعمل على زيادة واحتماله الإصابة بالجلطات القلبية وأمراض القلب المختلفة.
-يفيد صحة الشعر والبشرة، لما له من فوائد كبير لهما حيث إنه يحتوي على نسب كبيرة من البروتين.
-كما إنه غني بمجموعة كبيرة من المعادن المفيدة لصحة الإنسان، والتي تتمثل في احتوائه على الزنك والنحاس والسيلينيوم. والتي ترفع المناعة ضد الإصابة بأي أمراض والتي تحمي الجسم كله.
-تحمي بشكل كبير من الإصابة بأنيميا فقر الدم، لأنه يوفر ما يحتاجه الجسم بشكل يومي من خلال تواجد عنصر النحاس به. والذي يساهم بشكل وواضح في امتصاص الكميات الكبيرة والعالية من الحديد، وبالتالي يرفع من كفاءة الجسم في امتصاصه.



271 Views